محمد السحيمي
محمد السحيمي
كاتب سعودي معروف بالكتابة الساخرة

التزوير: لغتنا «الفُضْحَى»!

آراء

دأبنا على مناقشة أية ظاهرة تنتشر عندنا على أنها: غريبة وطارئة على مجتمع الفضيلة الأوحد في العالم! مع أن أية ظاهرة هي طفح جلدي لِعِلَّةٍ باطنية مزمنة! أو ثمرة لشجرة! أو حليبٌ لبقرة! أو بعرةٌ تدل على بعير!

أما ظاهرة «تزوير الشهادات العلمية» فهي طفحٌ لفسادٍ ينخر في مخيخ أنظمتنا ولوائحنا منذ نصف قرن! وثمرةٌ لشجرة تخلفنا التنموية العوجاء! وحليب لبقرة تخطيطنا العشواء! وبعرة تدل على ذلك الكائن البيروقراطي المترهل الذي سميناه/ (فقسفاه)، وقلنا: إنه (فقمتنا) البيروقراطية المترهلة أربعين عاماً من الورق، بعد أن ركَّبنا على ظهرها قبة مجلس الشورى الموقر!

وأصل البلاء هو: اشتراطنا الشهادات العلمية للحصول على الوظيفة، وربطنا الترقيات بشهادات أخرى أو بمدة زمنية أطول: فإما أن تترقى وإما أن تترهل!

وليس هناك بلد غيرنا يربط عقول أبنائه، وحركة تنميته، ومؤشر إنتاجه بهذه الشهادات! فإذا أضفت إليها أن معظم هذه الشهادات تمنح في تخصصات نظرية لا صلة لها بسوق العمل، أدركت أن أذكى الناس هم «المزوِّرون» الذين لم يضيعوا وقتهم ولم يستنفدوا طاقاتهم في تحقيق مخطوطٍ تافه، أو التأكد من شواهد الزميل/ «رائحة التفاح ـ سيبويه»؛ مثل قول أعرابي مجهول: «أكلوني البراغيث»! ولو كلّف نفسه بزيارة الرجل في زنزانته الانفرادية؛ ورأى رقبته «مشخمطةً» بلسعات «البراغيث»: فهل كان سيعتدُّ بصراخه المؤلم في «تقعيد» كلام العرب، أم يسعفه بمبيدٍ حشري، وقارورة (فازلين) من البتروكيماويات السعودية؟

هذا الشرط، وذلك «الربط» كانا -ومازالا وسيظلان- من أفدح أسباب تدهور التعليم والفكر الإداري عندنا: فالتعليم يرزح اليوم تحت أجيال من خريجي (خدمات الطالب) من معلمين ومشرفين وإداريين لا يألوننا خبالاً!

وأما على المستوى الإداري (الإنتاجي): فإن هؤلاء «المزوِّرين» -من انكشف منهم ومن لم ينكشف- تسنَّموا مناصب قيادية، ووضعوا كثيراً من اللوائح والأنظمة! ولتتخيل حجم الكارثة: اسأل خبيراً اقتصادياً عن أثر (ألف ريال مزوَّر فقط) يتداول في سوق المال؛ فكيف بأجيالٍ من العقول «الغشاشة»، والضمائر «البكاشة»!

ثم قارن هذه الخيبة الثقيلة بالفكر الذي يحرِّك شركة «أرامكو» -مثلاً- الذي خرَّج لنا عقلاً عصامياً، وكفاءة عالمية اسمها: (علي النعيمي)، وزير البترول والثروة المعدنية!

المصدر: صحيفة الشرق