الجيش الأميركي يدرب عشرات من مقاتلي المعارضة السورية

أخبار

قال الجيش الأميركي اليوم (الجمعة) إنه بدأ تدريب «عشرات» من مقاتلي المعارضة السورية لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في إطار برنامج معدل يهدف إلى تجنب أخطاء شابت أول مسعى لتدريب أولئك المقاتلين في تركيا العام الماضي.

وقال الكولونيل الأميركي ستيف وارين الناطق باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد «الدولة الإسلامية» لمراسلي وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن البرنامج الجديد لم يخرج حتى الآن أي مقاتلين سوريين.

واشنطن تعلّق تدريب المعارضة السوريّة

وكانت وزارة الدفاع الأميركية أعلنت في كانون الثاني (يناير) الماضي، أنها ستتوقف لفترة عن تدريب مقاتلي المعارضة السورية وتجهيزهم، وذلك حتى مراجعة هذا البرنامج الذي لم يؤدِّ الى نتيجة مهمة.

وقال آنذاك الناطق باسم البنتاغون بيتر كوك: «توقفنا لبعض الوقت» في نقل مجندين الى مراكز التدريب في تركيا والأردن. لكنه أضاف أن الجيش الأميركي «يواصل تجنيد» مرشّحين تمهيداً لاستئناف عمليات التأهيل.

وكان من المقرر أن يشمل هذا البرنامج لتأهيل مقاتلي المعارضة السورية وتجهيزهم، الذي بدأته الولايات المتحدة مطلع العام بتمويل يبلغ 500 مليون دولار، حوالى خمسة آلاف مقاتل سنوياً لمحاربة تنظيم «داعش» في سورية.

لكنه لم يسمح حتى الآن بتدريب أكثر من مجموعتين من 54 و70 مقاتلاً، وفق أرقام البنتاغون.

المصدر: جريدة الحياة