الجيش الليبي يقصف «داعش» غرب بنغازي ويفكك 3 ملغمات

أخبار

شهدت كافة محاور القتال الغربية لمدينة بنغازي أمس الجمعة قصفاً جوياً مكثفاً، ومواجهات مسلحة مع تنظيم «داعش» الارهابي وما يعرف ب«مجلس شورى ثوار بنغازي»، وتمكن الجيش الوطني الليبي الخميس من إحباط عمليتين انتحاريتين في محور القوارشة، غرب المدينة. 

وقال الناطق باسم القوات الخاصة «الصاعقة» العقيد ميلود الزوي، أمس: محاور القتال بالقوارشة تشهد قصفاً جوياً مكثفاً ومواجهات مسلحة مع عناصر التنظيم الإرهابي وما يسمى ب «مجلس شورى ثوار بنغازي».

وأوضح الزوي، أن المعارك تدور في محيط المستشفى الأوروبي وشارع الشجر وعمارات قنفودة وقرية المجاريس والرابش، لافتاً الى أن الطيران العمودي والمقاتل شن غارات جوية استهدفت مواقع وتجمعات التنظيمات الإرهابية غرب المدينة.

وأضاف أن سرية الهندسة العسكرية تقوم بعمليات تمشيط واسعة، تزامنًا مع تقدم القوات البرية، مشيراً إلى أنها نجحت في تفكيك ثلاث ملغمات من منازل مواطنين زرعها التنظيم، بينما لقي قائد إحدى السرايا التابعة للكتيبة 17 صاعقة مصرعه، نتيجة انفجار لغم أرضي بالقوارشة، وأصيب أحد عناصر سرية تحريات القوات الخاصة جراء انفجر لغمين آخرين.

وكان مصدر عسكري من الكتيبة «302» أكد أن الجيش أحبط عمليتين انتحاريتين الخميس بمحور غرب بنغازي.

وطالب رئيس الوزراء الليبي فايز السراج الغرب بممارسة المزيد من الضغوط على الدول المجاورة لليبيا، لتشديد الرقابة على الحدود.

وقال السراج في تصريحات لمجلة «دير شبيجل» الألمانية أمس إنه يتعين ممارسة ضغوط على تشاد والنيجر ومالي حتى تكون الرقابة على الحدود فعالة وجادة، مشيراً إلى حاجة جنود حرس الحدود إلى التدريب.

وذكر السراج أن البحرية الليبية يمكنها الاستفادة أيضاً من مهمة الاتحاد الأوروبي البحرية «صوفيا»، وقال: «فيما يتعلق بالمهمة صوفيا في البحر المتوسط: نأمل أن يحدّث ويدعم الأوروبيون قواتنا البحرية حتى يمكنها القيام بدورها. إنها ضعيفة للغاية».

وعن الأوضاع في ليبيا عقب الإطاحة بنظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وسيطرة ميليشيات مختلفة على مناطق في البلاد، قال : «الغرب تخلى عن ليبيا عقب فترة قصيرة من الثورة. البلد يقف بمفرده مع مشكلاته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية».

ووافق البرلمان الدنماركي في اتفاق نادر في الرأي من كل الأحزاب السياسية التسعة في البلاد على المساعدة في نقل الأسلحة الكيميائية من ليبيا للحيلولة دون سقوطها في أيدي المتطرفين. (وكالات) 

المصدر: الخليج