الرياض موعودة بـ«أمطار الديم» … اليوم

منوعات

شهدت العاصمة الرياض أمس، هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة بدأت مع ساعات الفجر الأولى، واستمرت حتى ساعة إعداد هذا التقرير للنشر (الثامنة من مساء أمس)، إذ تسببت في وقوع ٣١٧ حادثة مرورية، نتجت منها ست حالات إصابة وحال دهس واحدة، وسط انتشار أمني كثيف في الشوارع لضبط الحركة المرورية، وحضور فرق الأمانة بالقرب من تجمعات المياه في الطرق الرئيسة، وبلغ إجمالي الاتصالات الواردة إلى المرور ١٢١٤٥ اتصالاً.

وأوضحت الإدارة العامة لمرور الرياض أن 35 موقعاً حصلت فيها تجمعات للمياه، وأن المديرية باشرتها، ومن أهم هذه المواقع طريق الدائري الجنوبي قبل الحراج باتجاه الشرق، وطريق علي بن أبي طالب باتجاه الشمال قبل تقاطعه مع طريق عمر بن الخطاب، وطريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول مع طريق العروبة. فيما وصلت ٨١٣ مكالمة استغاثة لتجمع مياه أو سيارات وإشارات متعطلة أو وجود عوائق على الطريق من أشجار وحجارة وخلافها، ووجود مندوب أمانة مدينة الرياض ومندوب الهيئة العليا لتطوير الرياض ومندوب وزارة النقل ومندوب شركة نجم، لمتابعة البلاغات، كل في ما يخصه. بينما باشرت أمانة منطقة الرياض إرسال الفرق الميدانية وصهاريج الشفط إلى أماكن تجمعات المياه. وتوقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة استمرار هطول الأمطار على مدينة الرياض إلى مساء اليوم.

وأشار مساعد المتحدث الرسمي لوكالة الأرصاد الجوية نواف الشريف لـ«الحياة»، إلى أن الرئاسة تتوقع استمرار الأمطار إلى اليوم في فترة المساء، مضيفاً: «وسيكون المطر عبارة عن مطر الديم وهو الذي ليس فيه رعد ولا برق، وهذه الحال هي حال طبيعية بسبب بخار الماء والهواء البارد في طبقات الأجواء العليا».

وأوضح أن طابع الأمطار سيكون على شكل «الرذاذ» «ولكن في أطراف منطقة الرياض، وخصوصاً المنطقة الجنوبية، من المتوقع أن تكون غزيرة في أوقات المساء». من جهة آخرى، تلقت أمانة الأحساء 70 بلاغاً عن تجمعات مياه الأمطار، وذلك بعد هطولها الجمعة والسبت الماضيين. وأكدت أنه تم التعامل مع البلاغات الواردة عبر رقم البلاغات والطوارئ المباشر «940» المباشر معها، وتوجيه فرق الطوارئ لمواقع تجمعات المياه بحسب درجات الأولوية والأهمية.

وأشارت الأمانة إلى «تسيير صهاريج شفط مياه الأمطار في المدن والبلدات والشوارع والطرق العامة، إضافة إلى نشر المضخات الأرضية المتنقلة وتجهيز الآليات والمعدات الخاصة لخدمة المواقع غير المخدومة بشبكة الأمطار، والتنسيق مع إدارة الدفاع المدني في حصر بلاغات الطوارئ، والتعامل معها مباشرةً بحسب درجات الأولوية والأهمية».

وقال مدير الإدارة العامة للعمليات المركزية والطوارئ المهندس بدر البلوي: «إن الأمانة خصصت وسائل تواصل عدة لتلقي بلاغات المواطنين خلال موسم الأمطار، منها رقم البلاغات والطوارئ 940، والرقم الموحد 920011050، وقناة التواصل الاجتماعية «واتسآب» 0548368888، ليتم التعامل المباشر معها وتوجيه فرق الطوارئ»، مشيراً إلى أن الأمانة اتخذت استعداداتها لموسم الأمطار، والتنسيق المباشر مع أعضاء اللجنة المشتركة من القطاعات الحكومية ذات العلاقة، التي تم تشكيلها للتعامل مع طوارئ الأمطار والسيول، بعد أن تم تحديد مركز القيادة لفريق العمل في الأمانة والرقم المباشر «940» كنقطة رئيسة لتلقي بلاغات الأمطار، وتوجيه الإدارات المشاركة وتدعيم ذلك باستخدام وسائل التقنية الحديثة للتواصل بين الأعضاء .

المصدر: الأحساء – «الحياة»