السراج : قواتنا منعت تكرار السيناريو السوري في ليبيا

أخبار

أكد فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، أن قوات «البنيان المرصوص» الموالية لحكومته منعت تنظيم «داعش» الإرهابي من تكرار السيناريو السوري في ليبيا، فيما دعا وزير خارجية فرنسا جان مارك ايرولت، أمس الجمعة، السراج إلى إيجاد «تسوية» مع برلمان طبرق «شرق ليبيا» والفريق أول خليفة حفتر. 

وقال السراج إن قواته قامت بإنجارات كبيرة خلال قتالها عناصر التنظيم الإرهابي في سرت، وأضاف خلال الزيارة التي قام بها رفقة عدد من أعضاء المجلس الرئاسي إلى عدد من المناطق المحررة في المدينة، إن قواته منعت التنظيم الإرهابي من تكرار السيناريو السوري في ليبيا.

وقام السراج أيضاً بزيارة إلى بلدية جنزور، استهلها بتفقد عدد من البوابات الأمنية، بدءاً من بوابة الغيران. واطلع خلال الزيارة – وفقاً لصفحة المجلس الرئاسي ب «فيس بوك»، على حركة السير على الطريق الساحلي.

من جهته، قال وزير الخارجية الفرنسي في كلمة أمام سفراء فرنسا «في ليبيا يشكل التهديد الإرهابي وانتشار التهريب تحديين ملحين». وأضاف «ورغم التشاؤم تم تشكيل حكومة وفاق وطني بقيادة السراج الذي احيي شجاعته».

وتابع «ولاجتثاث تنظيم «داعش» الإرهابي سيكون عليه السيطرة على كل المؤسسات ومجمل الأراضي. لكن عليه التوصل إلى تسوية مع برلمان طبرق والفريق أول حفتر».

وقال الوزير الفرنسي إن «فرنسا على استعداد لدعم هذه الجهود مع القوى الإقليمية وأولها مصر».

وأكد رئيس لجنة الإغاثة والنازحين ببلدية أوباري أن عدد الأسر النازحة من أوباري إلى طرابلس يفوق ال3 آلاف أسرة، مشيراً إلى أنها تعيش ظروفاً إنسانية صعبة. 

وقالت المتحدثة باسم قيادة إفريقيا في الجيش الأمريكي، روبن ماك «رغم أن أمن العمليات في مدينة سرت يحول دون التكهن بجدول زمني، ستستمر الولايات المتحدة في دعم الحكومة الليبية التي ستنظر في الخيارات المتاحة لمستقبل البلاد بعد تحرير سرت».

وقالت ماك، أمس، إن وتيرة الضربات تبقى «ثابتة».

وأكد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون أن بلاده شاركت في عملية نقل المواد الكيميائية من ليبيا. وقال إن سفينة تابعة للبحرية البريطانية كانت ترافق السفينة الدنماركية ، لضمان عدم وقوع هذه المواد في أيدي جماعات متطرفة. 

ميدانياً، وقع انفجار في بلدة القيقب بمنطقة الجبل الأخضر الليلة قبل الماضية ، ولم يتضح بعد أسباب وقوع الانفجار «الغامض».

وأكد مصدر عسكري عثور قوات الأمن على ثلاث جثث لقيت حتفها جراء الانفجار، فيما توفي الرابع أمس، وأضاف أن الأمن وجد حقائب متفجرة وأحزمة ناسفة في الموقع، مرجحاً أنها تعود إلى القتلى الذين «كانوا يخططون لعمل إرهابي في أحد المواقع الحيوية القريبة من البلدة». (وكالات)

المصدر: الخليج