السعودية تتصدر دول المنطقة باكتتابات عائداتها 1.4 بليون دولار

أخبار

تصدرت السعودية قائمة دول المنطقة في الاكتتابات هذه السنة بعائدات بلغت 1.4 بليون دولار، تلتها عُمان بـ 264.4 مليون والإمارات بـ227 مليوناً. وتصدرت شركة «دلة للخدمات الصحية القابضة» قائمة قيمة الصفقات بـ143 مليون دولار، تلاها «بنك عزّ الإسلامي» بصفقة قيمتها 106 ملايين دولار في سوق مسقط للأوراق المالية، أما الاكتتاب الثالث في الربع الحالي فكان لشركة «أميرة للأغذية الطبيعية» التي أنجزت اكتتاباً قيمته 90 مليون دولار في بورصة نيويورك.

وأظهر تقرير شركة «إرنست آند يونغ» حول أنشطة الاكتتابات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للربع الحالي أن عائدات أسواق المال الإقليمية بلغت نحو بليوني دولار هذه السنة، بارتفاع نسبته 134 في المئة. وأشار إلى أن شركات المنطقة تختتم تداولاتها هذه السنة بعائدات إجمالية بلغت 339.8 مليون دولار من خلال ثلاثة اكتتابات في الربع الحالي، مسجلة ارتفاعاً كبيراً مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي حين بلغت 226.1 مليون دولار، ومقارنة بالربع السابق حين بلغت 252.3 مليون دولار.

وأوضح رئيس خدمات استشارات الصفقات في «إرنست آند يونغ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» فل غاندير أن «التوقعات لعام 2013 ستتأثر بانطباعات المستثمرين في ظل التطورات التي تشهدها المنطقة، ونتوقع بأن تحتفظ السعودية والإمارات بمكانتهما بين دول المنطقة كوجهة يركز عليها المستثمرون». وأضاف: «على مدار السنة شهدت أسواق المال خمسة اكتتابات في قطاع المواد، وثلاثة اكتتابات في كل من القطاع المالي وقطاع المنتجات الاستهلاكية، واكتتابين في قطاع الصحة واكتتاباً في قطاع الأغذية».

وحققت الأسواق الأميركية خلال الربع الحالي عائدات قيمتها 7.3 بليون دولار من 29 اكتتاباً، لتقلص الفرق بينها وبين الأسواق الآسيوية التي سجلت 8.8 بليون دولار من 59 اكتتاباً، بينما شهدت البورصات الأوروبية انتعاشاً إذ بلغت قيمة الصفقات سبعة بلايين دولار عبر 20 اكتتاباً. وعلى المستوى العالمي، مازالت صورة الربع الحالي غير مشرقة إلى حد ما مقارنة بالربع ذاته العام الماضي، إذ تراجع عدد الصفقات 46 في المئة من 255 صفقة إلى 136 صفقة.

وأكدت نائب رئيس مجلس الإدارة العالمي لشؤون أسواق النمو الاستراتيجي في «إرنست آند يونغ» ماريا بينيلي أن «الضعف الاقتصادي وظروف أسواق الأسهم المتقلبة ومستويات الأداء الضعيفة التي سجلتها بعض صفقات الاكتتاب تركت أثراً ملحوظاً في ثقة المستثمرين»، مضيفة أن «كما هو متوقع سجلت آسيا نشاط اكتتاب أضعف نظراً إلى تقلّص عدد المشاريع الحكومية التي تدخل السوق، بينما تُظهر الأرقام المسجلة في الربع الحالي أن سوق الاكتتابات الأميركية عادت إلى نشاطها لجهة عدد الصفقات والشركات الناجحة التي تسجل أداءً قوياً».

وحققت بورصة نيويورك وبورصة ناسداك 44.9 بليون دولار في 128 صفقة، وهيمنت الأولى على 19 في المئة من العائدات العالمية هذه السنة لتتقدم للعام الثاني على التوالي على بورصات الأسهم في شينزن التي حققت 11.1 بليون دولار من 129 صفقة، وعلى هونغ كونغ التي حققت 9.8 بليون دولار من 44 صفقة، وعلى شنغهاي التي حققت 5.3 بليون دولار من 25 صفقة. وتوقعت بينيلي أن يحقق سوق الاكتتابات العالمي نتائج أفضل عام 2013 إذ سيقود الاقتصاد الأميركي المتزايد القوة مسيرة التعافي، تليه أوروبا وآسيا التي ستكون أكثر نشاطاً في النصف الثاني من العام.

المصدر: الحياة