السعودية: وفاتان.. و18 إصابة بـ «كورونا» خلال 24 ساعة

أخبار

أعلنت وزارة الصحة أمس السبت عن تسجيلها 18 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، منها حالتان وافتهما المنية وذلك خلال 24 ساعة، حيث تصدرت جدة بـ 7 حالات، ثم الرياض بـ 5 حالات، فمكة المكرمة بـ 4 حالات، وفي المدينة المنورة حالتان، وبذلك ترتفع حصيلة المصابين بالفيروس إلى 396 وحالات الوفاة إلى 109، وكانت 6 حالات من الحالات الـ 18 المسجلة دون أعراض، بينما 5 حالات منها مستقرة وتتلقى العلاج، و5 حالات أخرى في العناية المركزة، وحالتان وافتهما المنية.

وكانت الحالات التي سجلت في مدينة الرياض: «لامرأة تبلغ من العمر 40 سنة، وليست لديها أعراض ومخالطة لحالة مؤكدة»، و «مراهق يبلغ من العمر 13 سنة، يعاني من الربو، راجَعَ مستشفى حكومياً بضيق في التنفس وتحسنت حالته وليس لديه أعراض»، و «امرأة تبلغ من العمر 71 سنة، تعاني من مرض السرطان، دخلت إلى مستشفى حكومي في الرياض بتاريخ 2014/3/27 بارتفاع في درجة الحرارة والتهاب في مجرى البول، بتاريخ 2014/4/24 ظهرت لديها الأعراض التنفسية وتتلقى العلاج في العناية المركزة، والمريضة مخالطة لحالة مؤكدة»، و «رجل يبلغ من العمر 82 سنة، يعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض في الرئة، أدخل إلى مستشفى حكومي في الرياض بتاريخ 2014/4/14 بفشل تنفسي، وفي تاريخ 2014/4/26 ظهرت عليه الأعراض التنفسية ويتلقى العلاج في العناية المركزة»، و «امرأة تبلغ من العمر 66 سنة، تعاني من مرض السكري، ظهرت لديها الأعراض التنفسية بتاريخ 2014/4/24 وأدخلت إلى مستشفى حكومي في الرياض بتاريخ 2014/4/29 وتتلقى العلاج في العناية المركزة».

أما الحالات التي سجلت في محافظة جدة: «لرجل يبلغ من العمر 56 سنة، يعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، ظهرت لديه الأعراض التنفسية بتاريخ 2014/4/21 وأدخل إلى مستشفى حكومي في جدة بتاريخ 2014/4/24 وحالته مستقرة»، و»رجل يبلغ من العمر 70 سنة، يعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وأدخل إلى مستشفى حكومي في جدة بتاريخ 2014/4/30 بأعراض تنفسية وحالته مستقرة»، و»رجل يبلغ من العمر 55 سنة، يعاني من مرض السكري وأدخل إلى مستشفى حكومي في جدة بتاريخ 2014/4/23 بأعراض تنفسية وحالته مستقرة»، و»رجل يبلغ من العمر 37 سنة، وليس لديه أعراض وهو مخالط لحالة مؤكدة»، و»امرأة تبلغ من العمر 55 سنة، أدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 2014/4/29 بأعراض تنفسية، وحالتها مستقرة»، و»رجل يبلغ من العمر 25 سنة، ظهرت لديه الأعراض التنفسية بتاريخ 2014/4/24، وأدخل إلى مستشفى حكومي في جدة بتاريخ 2014/4/27، وقد وافته المنية بتاريخ 2014/4/30»، و»رجل يبلغ من العمر 53 سنة، وليست لديه أعراض وهو مخالط لحالة مؤكدة».

بينما الحالات التي سجلت في العاصمة المقدسة مكة المكرمة: «لرجل يبلغ من العمر 28 سنة، يعمل في مستشفى حكومي بالعاصمة المقدسة، وليست لديه أعراض وهو مخالط لحالة مؤكدة»، و»رجل يبلغ من العمر 32 سنة، يعمل في مستشفى حكومي بالعاصمة المقدسة، وأدخل إلى المستشفى بتاريخ 2014/4/29 بأعراض خفيفة وهو مخالط لحالة مؤكدة، وتم تحويله إلى مستشفى حكومي»، و»امرأة تبلغ من العمر 69 سنة، تعاني من الدرن وفقر الدم، أدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 2014/3/5 إثر قصور في عضلة القلب، وقد ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 2014/4/26، وقد وافتها المنية بتاريخ 2014/4/29»، و «امرأة تبلغ من العمر 28 سنة، ولا توجد لديها أعراض وهي مخالطة لحالة مؤكدة». أما في المدينة المنورة سجلت الحالات لـ «رجل يبلغ من العمر 60 سنة، يعاني من مرض السكري وأمراض في القلب أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 2014/4/30 بأعراض تنفسية، ويتلقى العلاج في العناية المركزة»، و «رجل يبلغ من العمر 47 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 2014/4/22 وتم تشخيصه بفشل كلوي، ظهرت لديه أعراض ارتفاع في درجة الحرارة وقيء بتاريخ 2014/4/26، ويتلقى العلاج في العناية المركزة».

العصيمي: لا تغيير في موعد الاختبارات النهائية

نفى المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم مبارك العصيمي في اتصال هاتفي مع «الشرق» خبر تغيير أي موعد للاختبارات النهائية مؤكداً أنها ستكون في موعدها المحدد في الخطة الدراسية لعام 1435هـ. وتابع العصيمي «لدينا توصية من وزير التربية والتعليم لتكثيف جهود التوعية والوقاية من خلال الاهتمام بنظافة المدارس وتوفير المعقمات وتوعية الطلاب والطالبات ونشر البروشورات التوعوية بالفايروس وحث المعلمين والمعلمات على نشر هذه الثقافة».
وأكد العصيمي أن هناك تواصلا مع وزارة الصحة من خلال عضوية وزارة التربية والتعليم في لجنة الأمراض المعدية لمعرفة مستجدات الفيروس واتخاذ ما يتناسب مع دور الوزارة التوعوي والثقافي. وأضاف «من الملاحظ أن فيروس كورونا قد يصبح انتشاره أكثر إذا لم تراعَ سبل الوقاية وتتكاتف جميع الوزارات مع وزارة الصحة».

السفارة الأمريكية: لا سبب لتوقُّع انتشار واسع لـ «كورونا» في الولايات المتحدة

قال المسؤول في إدارة الإعلام بالسفارة الأمريكية في الرياض يوهان شمونسيس لـ «الشرق» تعقيباً على تسجيل أول حالة إصابة بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) «مراكز المكافحة والتحكم في الأمراض في الولايات المتحدة تؤكد أن المريض تم عزله في مستشفى بإنديانا ويتلقى العلاج، وأشارت المراكز إلى أنه لا سبب لتوقع انتشار واسع للمرض في الولايات المتحدة. فمراكز المكافحة والتحكم تراقب الوضع عن كثب نعمل مع وزارة الصحة السعودية وقيادتها الجديدة لمعالجة الشواغل المشتركة».
وكانت السلطات الصحية في الولايات المتحدة قد أعلنت أمس الأول عن تسجيل أول حالة إصابة بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا). وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن الحالة تم تشخيصها لدى أحد العاملين في مجال الرعاية الصحية سافر يوم 24 إبريل من المملكة عبر لندن وشيكاغو إلى ولاية إنديانا في الولايات المتحدة. وقال مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منهاتوم فريدن «لقد كان متوقعا وصول مرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية إلى الولايات المتحدة، وكنا على استعداد لمواجهته واتخاذ إجراءات سريعة».

تجهيز مستشفى أبو عريش العام لاستقبال المصابين بـ «كورونا»

جهزت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة جازان جناحاً في مستشفى أبوعريش العام بكافة التجهيزات الطبية الخاصة بغرف طبية خاصة بعزل الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا في المنطقة، وذلك ضمن خطة الوزارة للتصدي لمرض كورونا.
وأوضح مدير عام الشؤون الصحية في جازان الدكتور مبارك بن حسن العسيري، أنه ذلك تم بناء على توجيهات وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، باختيار مستشفى في كل منطقة لتجميع الحالات المصابة بفيروس الكورونا، وأن هذا الإجراء اتُّخذ من قِبل دراسة علمية للجنة متخصصة تم تشكيلها في المنطقة للاستعداد المبكر والتصدي للأوبئة التي اجتمعت في المستشفى وأقرت ذلك باختيار مستشفى أبوعريش العام لأنه يتوسط المنطقة وسبق تجهيزه لاستقبال حالات H1N1 وتجهيزه بأحدث الأجهزة الطبية والكوادر الطبية المدربة للتعامل مع هذه الحالات.

المصدر: صحيفة الشرق