السودان ومصر تؤكدان تخطي الصعوبات المؤثرة في العلاقات

أخبار

سلَّم وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور أمس السبت رسالة من الرئيس عمر البشير إلى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي،بخصوص المعلومات التي تملكها الخرطوم حول تحركات عناصر الإرهاب في المناطق الحدودية، موضحاً أن الرئيس السيسي وجه بتفعيل الاتصالات على المستوى الأمني والعسكري ومناقشة كل مجالات التنسيق على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي في هذا الملف.

وحمَّل غندور في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري،بعض وسائل الإعلام في البلدين، مسؤولية السعي لإفساد العلاقات بين القاهرة والخرطوم، وقال أطلب من رجال الإعلام أن يكونوا «جنود خير» عند تناول العلاقات بين مصر والسودان، وقال إن العلاقات بين قيادات الدول يمكن أن تمر بما وصفه ب«سحائب صيف»، لكنها سرعان ما تنقشع، مشيراً إلى أن العلاقات بين الشعوب هي التي تبقى، لكنه أضاف: «العلاقات بين الشعوب يصنعها الإعلام، وعلينا ألا نفسد العلاقات بين شعوبنا».

ووصف غندور العلاقات بين مصر والسودان بأنها «مقدسة» معرباً عن تعازيه فى ضحايا الهجوم الإرهابى على حافلة الأقباط بمحافظة المنيا «جنوب القاهرة» مؤخراً.

وقال غندور إن هذا الحادث يؤكد أن الإرهاب ليس له حدود، مؤكداً أهمية العمل على مواجهته.

ولفت غندور، إلى اللقاءات التي جمعت بين الرئيسين السيسي والبشير، مشيراً إلى أنهما التقيا 18 مرة خلال فترة وجيزة، وهو أمر لم يحدث من قبل، ويدل على عمق العلاقات بين البلدين.

وقال غندور، إن بلاده نجحت في تشكيل قوات مشتركة لحماية حدودها مع تشاد، مشيراً إلى أن الحدود بين مصر والسودان تمتد لأكثر من 1200 كم، وما يقرب من 700 كم كحدود بحرية، مضيفاً أن آليات التنسيق المشتركة ستساعد على تأمين الحدود بين القاهرة والخرطوم التي لجأت إلى فرض تأشيرة على المصريين، عقب ترويج الإعلام لاستضافتها للإرهابيين، وقال غندور إن التعاون في مكافحة الإرهاب أمر مهم جداً.

من جانبه،أكد شكري، احترام مصر سيادة واستقرار السودان، في ظل الدعم المتبادل بين البلدين، مشيراً، إلى سياسة مصر الثابتة تجاه السودان، التي تقوم على البناء والخير والإخاء، ومن ثم فليس من مصلحة مصر أن تقوم بأي فعل له أثر سلبي في السودان. وقال شكري، إنه تم مناقشة أمر التأشيرات مع السودان من خلال اللجنة القنصلية الاستثنائية التي عقدت وأزاحت الكثير من العقبات واتفقنا على استمرار تفعيلها، مُشيرًا إلى أن هذه الأمور عندما تقر من جانب مصر والسودان فهي في مصلحة البلدين.

وأكد شكري، أن مصر تقدر الجهود التي تقوم بها السودان، للحفاظ على المصالح المصرية كما تسعى مصر للحفاظ على المصالح السودانية.

المصدر: الخليج