«الشارقة للكــتاب»..130 فعالية في حب الثقافة

منوعات

كشفت إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب عن فعاليات البرنامج الثقافي الخاص بالدورة 31 التي تقام على ارض مركز «أكسبو» الشارقة من السابع حتى 17 نوفمبر الجاري، ويستعد رواد المعرض للاطلاع على أكثر من 130 فعالية مختلفة تمتد على 11 يوماً تنصب جميعها في حب الثقافة، وتشارك في تنظيمها جهات حكومية وخاصة عدة، وتتضمن العديد من العناوين الأدبية والفكرية والفنية والثقافية بمشاركة شخصيات عالمية وإقليمية وعربية ومحلية معروفة. وتتوزع فعاليات البرامج الثقافية على قاعات: «الاحتفالات، وملتقى الكتاب، وملتقى الأدب، وقاعة الثقافة، وقاعة الفكر»، وسيقوم بتنظيم الفعاليات كل من: «دائرة الثقافة والإعلام، والملتقى العربي لناشري كتب الأطفال، وجمعية الناشرين الإماراتيين، وجائزة الشيخ زايد للكتاب، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، ومركز الأمير عبدالمحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية، والمجلس الإماراتي لكتب اليافعين بالتعاون مع معهد جوته، ودار الفرقان-لندن». وقال مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب أحمد بن ركاض العامري «يهدف معرض الشارقة الدولي للكتاب الى مد جسور التواصل الحضاري مع انحاء العالم كافة، والتقارب بين الثقافات، والاجتماع على حب الكلمة المقروءة تحت سقف واحد، كما ينقل إلى العالم ثقافتنا الأصيلة والمعاصرة الغنية، ليثبت انها مازالت مؤهلة وجديرة بالبقاء في ضوء التحديثات المختلفة التي تفرضها ظروف التغير والتجديد العالميين». وأضاف العامري «لقد حرصت إدارة المعرض بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين من الجهات الفكرية والثقافية الفاعلة في الدولة على تنظيم برنامج ثقافي متميز، وغني بالأفكار والطروحات والنقاشات الفكرية المختلفة، ويدعمه في ذلك مشاركة شخصيات مرموقة في عالم الفكر والفن والثقافة، ولا شك أن برامج هذا العام تشكل إضافة نوعية لمسيرة المعرض، ونمواً لافتاً لمستوى الفعاليات المصاحبة له، وعاملاً مهماً من عوامل رفد الثقافة الإماراتية».

المعرض في سطور

تم تأسيس معرض الشارقة الدولي للكتاب في عام ،1982 بمرسوم أميري أصدره صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقد تطور المعرض ليصبح واحداً من أهم وأكبر المعارض الدولية للكتاب في منطقة الشرق الأوسط. ويعتبر المعرض الذي تستمر فعالياته لمدة 10 أيام نتيجة طبيعية ومباشرة لما تقوم به إمارة الشارقة من جهود حثيثة ومتفانية، التزاماً منها بتطوير وتعزيز ثقافة القراءة في الشارقة والإمارات العربية المتحدة، وهو ما يتجلى بكل وضوح في شعار المعرض «في حب الكلمة المقروءة».

فعاليات

وتتضمن فعاليات البرنامج الثقافية فعاليات عدة منها تقديم ثماني جوائز مختلفة خلال حفل الافتتاح، وهي: جائزة شخصية العام الثقافية، وجوائز الشارقة لتكريم دور النشر، والكتاب الإماراتي، وأفضل كتاب عربي مطبوع، وأفضل كتاب أجنبي عام، وفي مجال الاقتصاد ومجال الطفل، كما سيتم تقديم جائزة اتصالات لكتاب الطفل في احتفالية بالمناسبة، ويتم تنظيم فعاليات الجوائز من قبل دائرة الثقافة والإعلام في قاعة الاحتفالات. كما سيعقد مؤتمر صحافي لأعضاء لجنة تحكيم جائزة اتصالات لكتاب الطفل ،2012 بتنظيم المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، يتحدثون خلاله عن الظروف المحيطة بالجائزة، وتطور اعمالها ونمو المشاركات خلال دورتها الأخيرة، وطبيعة اختيار العمل الفائز في ضوء المعايير المعمتدة من قبل الجائزة. وحلقة نقاشية بعنوان: «الصحافة الثقافية-الدور المفقود»، بتنظيم دائرة الثقافة والإعلام، يتحدث فيها عدد من المتخصصين عن إمكانات النهوض بدور الصحافة الثقافية في الإعلام المعاصر. إضافة إلى حلقة فكرية نقاشية بعنوان: «الإمام محمد عبده وتجديد الفكر الإسلامي»، بتنظيم دائرة الثقافة والإعلام، تستعرض خلالها دوره في مسيرة الفكر الإسلامي، والمراحل التي سادت عصره، والإمكانات التي انطلق بها لنشر دعوته الفكرية التي اثارت جدلاً كبيراً الى يومنا هذا، ويدير الحلقة د. حمد بن صراي.

«الكتابة الرقمية»

من الفعاليات المصاحبة للمعرض ندوة «ترجمة الكتاب بين الواقع والتحديات» بتنظيم من قبل جمعية الناشرين الإماراتيين ومن الأدب إلى الفن، ندوة «السينما بعد الربيع العربي» بتنظيم دائرة الثقافة والإعلام، وستتناول أهم التحديات التي واجهت السينما المصرية بعد الربيع العربي، وذلك من خلال إلقاء الضوء على الثقافة السينمائية وآثارها في المجتمع إضافة إلى محاضرة بعنوان: «الثقافات المتعددة بالإمارات» – تكامل أم اختلاف». وتتنوع فعاليات البرامج الثقافية الأخرى بين أمسيات شعرية وثقافية، وحوارات، وحلقات نقاشية، ومحاضرات، وأمسيات موسيقية، وقراءات في كتب، والعديد من الفقرات التي تتضمن موضوعات سياسية، وأدبية، وفلسفية، ونقدية، وفكرية، وكاريكاتيرية، وتأريخية، وسينمائية، وفنية، وإسلامية، واستعراض سير شخصيات مختلفة، إضافة إلى العديد من حفلات التوقيع على الكتب للأدباء والشعراء والمفكرين والأدباء والصحافيين وغيرهم.

المصدر: الامارات اليوم