الطاير: 30 مليار درهم كلفة مشروعات استضافة «إكسبو 2020»

أخبار

سعادة مطر الطاير

قال رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، المهندس مطر الطاير، إن قيمة الاحتياجات التمويلية لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020 تصل إلى 30 مليار درهم، وسيتم توظيفها لتطوير البنية التحتية في مختلف أنحاء المدينة، وستعمل الهيئة على تصميم وتنفيذ مشروعات المواصلات اللازمة لاستضافة المعرض، ومنها تمديد الخط الأحمر لمترو دبي، وتطوير الطرق والتقاطعات المحيطة والمؤدية إلى موقع المعرض.

وأضاف الطاير، خلال افتتاح منتدى دبي العالمي لإدارة المشروعات أمس، أن الدولة عموماً، ودبي خصوصاً، تشهد نمواً متسارعاً في كل المجالات، وزادت وتيرة هذا النمو منذ إعلان فوز دبي باستضافة «إكسبو»، الأمر الذي يوضح أهمية انعقاد المنتدى الذي يعد فرصة سانحة لالتقاء المسؤولين والمعنيين في قطاع إدارة المشروعات لتبادل الآراء والخبرات، ومناقشة التحديات المستقبلية، وتعميم الفائدة من التجارب الرائدة في هذا المجال.

ويعقد المنتدى، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وافتتحه سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة الطيران المدني في دبي الرئيس الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة.

وتنظم هيئة الطرق والمواصلات فعاليات المنتدى، بالتعاون مع معهد إدارة المشروعات العالمي فرع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وبالشراكة مع هيئة كهرباء ومياه دبي، وشركة إعمار العقارية.

وأكد الطاير أن تنظيم المنتدى يأتي في سياق حرص الإمارة على لعب دور محوري في ريادة مسيرة التطوير والتنمية في المنطقة، وإيجاد المقومات الكفيلة بتسريع وتيرتها على أسس علمية سليمة ووفق أرقى المعايير والممارسات، مشيراً إلى أن عقد المنتدى يهدف إلى تسليط الضوء على دبي كمدينة رائدة في مجال إدارة المشروعات، حيث يتجلى نجاح دبي في هذا المجال باتباعها أرقى المعايير والأسس العالمية في تنفيذ سلسلة مشروعات ضخمة أصبحت محط أنظار العالم واهتمامه، مثل مشروعي برج خليفة ومترو دبي.

وأوضح أن المنتدى يناقش على مدى يومين عدداً من المحاور منها تعظيم العائد من الاستثمار الحكومي في مشروعات البنية التحتية، وارتباط مشروعات التطوير المؤسسي بالخطط الاستراتيجية للمؤسسات، وتسليط الضوء على دور مكاتب إدارة المشروعات في الجهات الحكومية.

من جهته، قال كبير المهندسين في وكالة ناسا الفضائية براين مورهيد، إن التحديات تكمن في اتخاذ القرارات التي تحتمل المخاطرة مع عدم الفشل، مثل قرارات إرسال بعثات للفضاء في أقل من عام واحد وليس خمسة أعوام بكلفة منخفضة.

وتطرق إلى الجهود التي بذلتها «ناسا» للتغلب على مشكلة وجود فارق زمني قدره سبع دقائق بين كوكبي المريخ والأرض، مشيراً إلى أن النجاح في أي مهمة يتطلب فريق عمل موهوباً ملتزماً بقواعد العمل، والثقة بين أعضاء الفريق، والالتزام بالميزانية والوقت المحدد.

ونوه نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة ترامب، دونالد ترامب، بالرؤية والقيادة المتميزة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، التي جعلت منه نموذجاً يحتذى به لجيل الشباب، كما جعل من دبي نموذجاً يحتذى به في عالم المشروعات العملاقة.

بنية متطورة

أشار الرئيس التنفيذي لمؤسسة ترامب، دونالد ترامب، إلى توفير هيئة الطرق والمواصلات في دبي بنية تحتية متينة ومتطورة تجاوزت كلفتها 73 مليار درهم، لافتاً إلى مشروع مترو دبي الذي يعد واحداً من أفضل شبكات المترو في العالم، إضافة إلى المشروعات الواعدة التي تعتزم الهيئة تنفيذها في المرحلة المقبلة وعددها 35 مشروعاً.

المصدر: الإمارات اليوم