“الطرق” تطلق خدمة “عونك ” لذوي الاعاقة والحالات المرضية غير الطارئة

منوعات

عونك

أطلقت هيئة الطرق والمواصلات أمس خدمة (عونك)، المخصصة لنقل الركّاب من ذوي الإعاقة وكبار السن، والحالات المرضية غير الطارئة التي لا تستدعي طلب سيارات الاسعاف لتنقلهم إلى المستشفيات، حيث تعتبر هذه الخدمة الأولى على مستوى المنطقة والثالثة عالمياً بعد المملكة المتحدة وإيرلندا.

وأوضح الدكتور يوسف آل علي المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات، أن اطلاق الخدمة جاء ترجمة لاهتمام الهيئة الكبير بشرائح المجتمع من فئة ذوي الاعاقة وكبار السن الذين لهم حقوق وواجبات كاملة، حيث يتطلب من أفراد المجتمع كافة الاهتمام بهم وتوفير مختلف الخدمات التي تُلبي احتياجاتهم وتحفظ حقوقهم كأفراد فاعلين فيه.

وأضاف: يمزج تصميم مركبة (عونك) ما بين مركبتي أجرة وإسعاف بطريقة تتماشى مع المواصفات المعتمدة لدى الهيئة وجهات الاختصاص ، حيث تم توفير ما يقارب 10 مركبات خلال المرحلة الأولى من الاطلاق وتخصيص ما يقارب 20 سائقاً تم اختيارهم بعناية من خلال خضوعهم لدورات تدريبية في كيفية التعامل مع الحالات المعنية، مشيراً إلى أنه سيتم متابعة أداء الخدمة قرابة 3 شهور وفي حال نجاحها وأدائها بالشكل المطلوب سيتم اطلاق مركبات اضافية في المستقبل.

ولفت إلى أن الهيئة حرصت على توفير آلية متطورة و قاعدة بيانات شاملة ونظام حجز وتوزيع لتوصيل المركبة للمعنيين، كما تم انشاء نظام للمتابعة وتحديد المواقع الجغرافية خاصة أن هذه المركبات تخدم الفئة المستهدفة في إمارة دبي.

وأوضح المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة أن خدمة ( عونك) تخدم المرضى الذين أجريت لهم عمليات بالمستشفيات ويتطلب استكمال راحتهم بالمنزل، والمريض الذي تم تقييمه من قبل الطبيب وتقرر نقله إلى أحد المستشفيات لمتابعة العلاج، إلى جانب الحالات المرضية التي تحتاج إلى نقلها من مستشفى إلى مستشفى آخر بناءً على توصية من الطبيب، وكذلك المريض الذي يرغب في الذهاب إلى المستشفيات أو العيادات من وإلى مقر الإقامة لمراجعة الطبيب، إلى جانب ذوي الإعاقة والكبار في السن الذين يحتاج نقلهم إلى مواصفات خاصة في المركبة.

وأشار آل علي إلى أن هيئة الطرق والمواصلات تولي اهتماما كبيرا بذوي الاعاقة وتحرص في خطتها على تنفيذ مبادرة ( مجتمعي.. مكان للجميع) التي تهدف إلى تحويل دبي بالكامل إلى مدينة صديقة لذوي الاعاقة بحلول عام 2020، وذلك من خلال انتهاج العديد من المبادرات والأنشطة التي تعزز من هذا التوجه حيث حرصت على توظيف ما يقارب 13 شخص من ذوي الاعاقة في مختلف اداراتها ومؤسساتها حتى العام 2013، إلى جانب تقديم اعفاءات عديدة تتعلق بالخدمات التي تقدمها الهيئة لهذه الفئة أبرزها اعفائهم من رسوم استخدام المواقف وسالك وبطاقات نول الزرقاء المخصصة لهم، مع اعفائهم من رسوم ترخيص وتسجيل المركبات، فضلاً عن اهتمام الهيئة عند تصميم وسائل النقل المختلفة ( كالمترو، التاكسي ، الحافلة) من تقديم خدمات وتسهيلات تساعدهم على التنقل بكل سهولة وأمان.

وأوضح يوسف آل علي أن عدد تصاريح سالك التي تم اصدارها لذوي الاعاقة بدءاً من عام 2011 وحتى نهاية 2013 بلغت ما يقارب 4591 تصريحاً، فيما بلغ عدد بطاقات نول الزرقاء التي تم اصدارها منذ العام 2011 وحتى 2013 ما يقارب 264 بطاقة، كما وصل عدد تصاريح المواقف التي تم اصدار 3217 موقفاً، فيما وصل عدد تصاريح رخص القيادة لذوي الاعاقة 88 تصريحاً.

من جهته ثمّن بول ويلز المدير التنفيذي لشركة نيتس لخدمات المواصلات غير الطارئة، هذا التعاون مع هيئة الطرق والمواصلات الذي سيسهم بشكل كبير في الارتقاء بخدمات النقل للحالات المرضية غير الطارئة في المجتمع، خاصة أن الخدمة تُعد الأولى في منطقة الشرق الأوسط والثالثة عالمياً.

وأضاف: تقدم خدمة ( عونك) حلول فعالة وفريدة في مجال النقل المختص بالرعاية الصحية، وذلك بتوفير كوارد تدريبية مؤهلة في التعامل مع الحالات المرضية غير الطارئة بما يضمن سلامتهم سواء أثناء التوجه إلى المستشفيات أو العيادات أو في حال نقلهم لعمل جلسات علاجية وطبيعية، كما نسعى من هذه الخدمة على النهوض بخدمات النقل بطريقة مبتكرة للقطاع الصحي في دبي وخارجها بما يتماشى والمعايير العالمية.

المصدر: البيان