العراق يعلن تطهير الفلوجة بشكل شبه كامل.. والتحالف يشكك

أخبار

قتل نحو 50 مسلحاً من عناصر تنظيم «داعش» في قصف شمال الرمادي بمحافظة الأنبار، في وقت تضاربت الأنباء حول حقيقة تحرير مدينة الفلوجة، إذ بينما أعلن قائد عمليات استعادة السيطرة على الفلوجة الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي عن تطهير المدينة بشكل شبه كامل من قبضة التنظيم الإرهابي، وأكد محافظ الأنبار صهيب الراوي أنه تم تحرير 70 في المئة من المدينة، شكك التحالف الدولي في هذه التصريحات مشيراً إلى أن القوات العراقية لم تحرر سوى ثلث المدينة. 

وأوضح الساعدي أن «الأحياء الشمالية ووسط (الفلوجة) تم تطهيرها بشكل شبه كامل من «داعش»»، مشيراً إلى أنه «لم يتبق إلا القليل من حي المعلمين وحي الجولان» وكلاهما شمالي الفلوجة. ونبه الساعدي وهو أبرز قادة قوات مكافحة الإرهاب، قائلاً «يوجد في حي الجولان مجاميع إرهابية وهناك مقاومة، ونحن نتصدى للمقاومة وقتلنا العديد منهم».

وبالمقابل، أكد المتحدث باسم التحالف الدولي كريستوفر غارفر أن القوات العراقية تسيطر على ثلث المدينة، فيما لا تزال الاشتباكات دائرة في باقي الفلوجة، وحذر من أن الجنود العراقيين سيواجهون مقاومة شديدة لدى مغادرتهم وسط المدينة، مضيفاً أن خط الدفاع لدى تنظيم «داعش» حول المدينة ليس متماسكاً كما داخلها، وأن الجيش العراقي سيواجه أشرس المعارك هناك.

ورداً على التصريحات الأمريكية، قال صهيب الراوي، محافظ الأنبار، إن الفلوجة خالية من المدنيين بعد أن غادر الأهالي باتجاه العامرية والخالدية، كاشفاً أن القوات الأمنية تسيطر على 70% من الفلوجة، وتتابع تقدمها باتجاه الأحياء الشمالية والشمالية الغربية.

وذكر مصدر أمني مطلع من داخل مدينة الفلوجة، أن جهاز مكافحة الإرهاب وبعد تقدمه في تطهير حي الضباط وسط الفلوجة، عثر على 12 جثة تابعة لقتلى «داعش» مقطوعة الرأس مبيناً أن التنظيم قطع رؤوس قتلاه وشوهها لتضليل القوات الأمنية من التعرف على جثث قادته الذين تم قتلهم في المعارك الأخيرة بالمدينة. وأضاف أن الجهاز عثر على جثة المسؤول الإعلامي ل «داعش» في الفلوجة ويدعى «أبو أحمد العسافي» في احد المنازل بحي الضباط وسط المدينة.

وأعلن قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، تحرير المنطقة الواقعة بين قرية العجاربية ونهر الفرات جنوبي الفلوجة.

وتابع أن طيران التحالف الدولي وبالتنسيق مع عمليات الأنبار تمكن، أمس، من قصف عدد من الأهداف والتجمعات لعناصر «داعش» في منطقة «زنكورة» شمال الرمادي، ما أسفر عن مقتل 50 إرهابياً من التنظيم، مؤكداً أن طيران التحالف تمكن أيضاً من تدمير مستودعين للأسلحة والعتاد وعجلتين تحملان أسلحة رشاشة وقذائف صاروخية في منطقة «زنكورة» أيضاً.

وفي قاطع محافظة صلاح الدين، تمكنت القوات العراقية من تحرير قرية «محمد الموسى» شمال محافظة صلاح الدين بالكامل، كما تمكنت القيادة أيضاً من تفكيك شبكة ألغام ومتفجرات كبيرة داخل القرية. وفي محافظة نينوى قال مصدر محلي إن تنظيم «داعش» أقدم على شنق أربعة من قادته في الموصل، على خلفية رفضهم أوامر ما يعرف ب «والي الموصل» بالتوجه إلى الشرقاط. وذكرت خلية الإعلام الحربي في بيان، أن القوات الأمنية اقتحمت قرية «الحاج علي» جنوب الشرقاط ورفعت العلم العراقي فوق مبانيها بعد طرد عصابات «داعش» منها.

المصدر: الخليج