زياد الدريس
زياد الدريس
كاتب سعودي؛ كان سفيراً لبلاده في منظمة اليونسكو

العودة إلى الرواية… (تحليل اتجاهات المجتمع من خلال معارض الكتاب)

آراء

«إِنْ ذبلتْ أزهار الربيع العربي وتحول إلى خريف وعادت الحرية إلى انكماشها، ثم أصبح الواقع العربي متصحراً وخالياً من ألوان الحدث اليومي كما كان، فسيعاود الإنسان / القارئ العربي البحث عن فانتازيا الحركة والأكشن والتعبير والتغيير، أي أنه سيبحث من جديد عن (الرواية) الافتراضية التي تخلى عنها هذا العام».

بهذا المقطع ختمت مقالتي التي كتبتها قبل عامين عن حالة معرض الكتاب الدولي بالرياض حينذاك، وقد جعلت عنوانها: هل انتهى زمن الرواية؟ («الحياة» ٢١ آذار / مارس ٢٠١٢).

قمت من خلال تلك المقالة بتحليل اتجاهات الرأي في المجتمع السعودي وتحولاته من خلال اتجاهات القوة الشرائية والمقروئية لزوار معرض الكتاب من عام إلى آخر. ويمكن تعميم المنهجية نفسها على مدن عربية وأجنبية أخرى من خلال مبيعات معارض الكتاب فيها، أي تحليل وتشخيص حالة المجتمعات والتحولات الثقافية فيها من خلال الكتب الأكثر مبيعاً في معارض الكتب السنوية بها، مدعوماً هذا بأحاديث الأصدقاء وتوصيات المنتديات ووسائط التواصل الاجتماعي، محددةً التوجه الفني والموضوعي الذي تنحاز إليه توصيات الشراء في كل دورة سنوية.

«في السنوات الأولى من دورات المعرض لم تكن قد تحددت لدى الرواد صفة طاغية لنوعية التوصيات على الكتب، خصوصاً في الجانب الفني، كانت التوصيات خليطاً من الكتب الفكرية «البحثية» والشعرية والقصصية. ثم في السنوات الخمس الأخيرة الماضية استطاعت (الرواية) أن تسيطر بلا منازع على سوق التوصيات والكتب الأكثر مبيعاً. يخرج الزائر وهو محمل بأكياس مملوءة بالروايات العربية والمترجمة، ثم أصبح يخرج محملاً بالروايات السعودية الطاغية في الأعوام الثلاثة الأخيرة، ولم تكن تلك الأكياس تحوي أكثر من كتاب فكري / تحليلي واحد أو اثنين غارقين في بحر الروايات المتلاطمة».

ما الذي حدث في العام 2012؟!

كانت التوصيات الشفوية بين الزوار أو المتداولة عبر «تويتر» ومواقع التواصل أو عروض الكتب في الصفحات الثقافية تتضمن قائمة متنوعة من الكتب تكاد تكون خالية من أي رواية!

ما التفسير المحتمل لذلك؟

كان القارئ العربي في ما مضى يلجأ إلى الرواية لأنها تقدم له فضاءً «افتراضياً» يستطيع أن يعبر فيه عن رأيه حيال الفضاء الواقعي «الممنوع من اللمس»!

في ما بعد عام ٢٠١١ أصبح الإنسان العربي يعيش عالماً مليئاً بالأحداث والأبطال والمشاهد التي لا يطمع أن يجد أكثر منها في رواية افتراضية، إنه يعيش روايته «الحقيقية».

إذا كانت كل هذه المشاهد الفانتازية المثيرة موجودة واقعاً في العالم العربي فلماذا يهدر القارئ العربي وقته في قراءة رواية خرافية وهو يرى الأحداث الخرافية / الواقعية تقع أمام عينيه كل يوم؟!

ذلك هو أبرز مكونات المشهد القرائي في معارض العامين الماضيين.

كيف يمكن وصف المشهد في معارض الكتاب العربي هذا العام؟

بإيجاز: عادت (الرواية) إلى التفوق في قائمة الكتب الأكثر مبيعاً.

المصدر: الحياة