الفلوجة تنتظر ساعة الصفر ..وتحفّظ أمريكي على الدور الإيراني

أخبار

أحبطت القوات العراقية، أمس، هجوماً لتنظيم «داعش» لكسر الطوق عن البو شجل، مؤكدة أن التنظيم تكبد عشرات القتلى والجرحى خلال العملية، كما أحبطت هجوماً آخر للتنظيم على مدينة هيت بهدف تخفيف ضغط الهجوم على الفلوجة، وفق مصادر أمنية عراقية، في وقت شنت قوات البشمركة الكردية هجوماً برياً بمعاونة قوات من التحالف الدولي لاستعادة السيطرة على مناطق الموصل، وتمكنت من تحرير قريتي المفتي وزهرة خاتون شرقي الموصل، في حين أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أن المرحلة الثالثة من عمليات تحرير الفلوجة ستبدأ خلال 48 ساعة.

وكشفت صحيفة «نيويورك تايمز» عن تحفظ أمريكي كبير على الدور الإيراني في هذه المدينة العراقية. وذكرت الصحيفة أن وجود عشرات الآلاف من الجنود العراقيين وميليشيات «الحشد» على أبواب الفلوجة سبب في إثارة مخاوف العنف الطائفي خاصة مع وجود عدد من كبار القادة الإيرانيين للإشراف على العمليات من بينهم قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني.

وقال العبادي في كلمة له خلال حضوره جلسة البرلمان العراقي التي عقدت، أمس، إن عمليات تحرير الفلوجة ستدخل في مرحلتها الثالثة خلال 48 ساعة، مشيراً إلى أن على أهالي الفلوجة إما الخروج عبر الممرات الآمنة أو البقاء في منازلهم لحين تحرير المدينة. 

ودعا العبادي، الكتل السياسية إلى تناسي الخلافات أو تأجيلها إلى وقت آخر حتى انتهاء العمليات العسكرية ، لاسيما أن الوضع الراهن يتطلب تكاتف الجميع والاستمرار بعقد جلسات البرلمان.

وقال عقيد في شرطة هيت إن «عناصر «داعش» بدأوا في ساعة متأخرة من ليل السبت هجوماً على منطقة المشتل في شرقي مدينة هيت، بعد أن تمكنوا من العبور إلى المدينة عبر نهر الفرات» إلى الشمال من المدينة. 

وأشار إلى إصابة آمر فوج طوارئ شرطة هيت العقيد فاضل النمراوي ونجله، بجروح خلال مواجهات واشتباكات مع عناصر التنظيم في منطقة المشتل. 

من جهته، قال قائد عمليات الجزيرة اللواء الركن قاسم المحمدي إن «القوات الأمنية من الجيش وجهاز مكافحة الإرهاب والشرطة ومقاتلي العشائر، قتلت 60 مسلحاً من عناصر «داعش» المهاجمين وألحقوا بهم خسائر مادية كبيرة». ونفى قائد عمليات الجزيرة اللواء الركن قاسم المحمدي، سقوط 25 قتيلاً بصفوف القوات الأمنية والمدنيين بهجوم «داعش» على مدينة هيت. وأكدت قيادة العمليات المشتركة وقوع الهجوم وتحرك قوة من مكافحة الإرهاب إلى المنطقة. وقالت في بيان مقتضب إن «هجوم «داعش» على قضاء هيت للتخفيف عن الضغط على عناصرهم المتواجدين داخل الفلوجة خصوصاً بعد إعلان وصول قوات مكافحة الإرهاب لاقتحام المدينة». 

من جهة أخرى، ذكر بيان لمجلس أمن إقليم كردستان أن «قوات البشمركة مدعومة بطائرات التحالف الدولي شنت هجوماً برياً لاستعادة قرى من سيطرة تنظيم «داعش» في محيط منطقة الخازر الواقعة شرقي الموصل» ضمن منطقة سهل نينوى. وأضاف البيان أن «هذا (الهجوم) واحد من العديد من العمليات المتوقعة لزيادة الضغط على التنظيم في داخل وحول الموصل استعداداً للهجوم الحاسم على المدينة» لتحريرها. ويشارك في العملية نحو 5500 من مقاتلي البشمركة الذين تمكنوا من استعادة السيطرة على عدد من القرى عند الساعة العاشرة من صباح أمس، بحسب البيان. 

المصدر: الخليج