الفنانون العرب يقاطعون “سلام أورينت”

منوعات

قرر عدد من الفنانين العرب مقاطعة المهرجان الموسيقي “سلام.اورينت” في النمسا المخصص للموسيقى الشرقية وذلك بسبب رعاية سفارة إسرائيل، كما اعلن منظمو المهرجان مساء الاثنين في بيان.

وهكذا فقد الغت المغنية السورية لينا شماميان التي تقيم في باريس والمجموعة اللبنانية “مليكة آند فراندز”، مغنية الراب العربية، مشاركتهما في الدورة الحادية عشرة للمهرجان الذي سيفتتح في فيينا وغراز (جنوبي النمسا) في 16 أكتوبر وسيختتم في العاشر من نوفمبر، كما قالت “جمعية فيينا آكتس” المنظمة للمهرجان.

وقرر هؤلاء الفنانون العرب الاستجابة لدعوة وجهتها “الحملة الفلسطينية للمقاطعة الجامعية والثقافية لإسرائيل”، وهي منظمة نددت برعاية سفارة إسرائيل في النمسا للمهرجان.

من جهتها، كتبت لينا شماميان على صفحتها على الفيسبوك أنها “لا يمكن أن تؤيد السياسة اللاإنسانية” و”انتهاكات حقوق الإنسان من قبل السلطات الإسرائيلية”.

وأشارت “جمعية فيينا آكتس” مساء الاثنين إلى أن سفارة إسرائيل لن تقوم إلا برعاية حفل موسيقي واحد في المهرجان من أصل 26، وهو لمجموعة موسيقية متحدرة من طاجيكستان ويقيم فنانوها في إسرائيل.

وأعلن المنظمون أن “مهرجان ’سلام.أورينت‘ يرى أن هذه المقاطعة لا يمكن تفهمها وبالتحديد بسبب التزامنا منذ سنوات بالعمل من أجل فهم أفضل للموسيقى العربية”.

وأنشئ هذا المهرجان غداة هجمات 11سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة ويستضيف كل سنة مجموعات موسيقية عربية وإسرائيلية.

وبحسب منظميه، فهو يعتزم ترويج “حوار الثقافات بمعزل عن الحكومات أو الأحزاب السياسية وإعطاء إشارة لصالح السلام والتعايش والاحترام المتبادل وتعزيز حضور المرأة وتقديم تعددية ثقافية”.

 المصدر: سكاي نيوز عربية