القوات العراقية تسيطر على جسر التفاحة والمواجهات تنحصر في أطراف الفلوجة

أخبار

تواصلت المواجهات بين القوات العراقية المشتركة، وبين تنظيم «داعش»، في محاور عدة على أطراف مدينة الفلوجة، فيما سيطرت القوات العراقية على جسر التفاحة والمناطق المحيطة به جنوبي المدينة، وتحدثت مصادر أمنية عن هروب عناصر «داعش» نحو المدينة.

ورغم إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن إرجاء الهجوم على الفلوج بسبب ما سماه الخوف على حياة المدنيين، فإن مناطق عدة ما زالت تشهد اشتباكات بين الطرفين، خصوصاً جنوب الفلوجة وشمال شرقها.

وأعلنت خلية الإعلام التابعة لميليشيا الحشد الشعبي العثور على نفق يمتد طوله ستة كيلومترات، يربط مدينة الصقلاوية شمالاً بالخط السريع المار بالفلوجة. وقال شهود عيان إن الجيش العراقي قصف أحياء سكنية في الصقلاوية وقرية المختار، ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية من دون وقوع ضحايا بشرية.

وأكدت خلية الإعلام الحربي، التابعة لقيادة العمليات المشتركة سيطرة جهاز مكافحة الإرهاب على جسر التفاحة والمناطق المحيطة به جنوب الفلوجة. وقالت الخلية في بيان، إن منتسبي جهاز مكافحة الإرهاب سيطروا، أمس، على جسر التفاحة جنوب مدينة الفلوجة والمناطق المحيطة به ورفعوا العلم العراقي فوقه.

وأكد قائد عمليات تحرير مدينة الفلوجة الفريق عبد الوهاب الساعدي، أن القوات الأمنية اشتبكت أمس، مع عناصر لتنظيم «داعش» بين منطقتي الشهداء والنعيمية جنوبي الفلوجة، ما أسفر عن مقتل 50 عنصراً من التنظيم في تلك الاشتباكات. وأضاف أن القوات الأمنية تواصل تقدمها بعمليات تحرير ناحية الصقلاوية شمال المدينة، لاستعادة السيطرة عليها بالكامل.

وذكر مصدر أمني، أن عشرات العناصر التابعة لتنظيم «داعش» تمكنت من الهروب من قرى زوبع التي تقع جنوب مدينة الفلوجة إلى داخل تلك المدينة. وأضاف، أن عشرات الأسر تمكنت من الخروج من قرى زوبع بعد هروب عناصر التنظيم، موضحاً أن تلك الأسر تهدف الوصول إلى ناحية العامرية التي تبعد 23كم جنوبي الفلوجة.

يأتي ذلك بينما أعلن مصدر عسكري عراقي الليلة قبل الماضية أن القوات العراقية المشتركة قتلت 11 عنصراً من تنظيم الدولة، عند السيطرة على إحدى القرى جنوب شرقي الفلوجة. وقال العقيد أحمد الدليمي من قيادة عمليات الأنبار إن «القوات الأمنية المشتركة وبإسناد من طيران التحالف الدولي، تمكنت من قتل 11 عنصرا من تنظيم «داعش» أثناء تحرير قرية زوبع (6 كلم جنوب شرق الفلوجة) بالكامل».

من جهته، قال قائد عمليات الجزيرة اللواء الركن قاسم المحمدي، إنه تم فتح الطريق الرابط بين قضاء حديثة ومدينة الرمادي أمام المدنيين. وأضاف أن الطريق الرابط بين قضاء حديثة مروراً بهيت وصولاً إلى الرمادي مؤمن بالكامل ومفتوح أمام المدنيين ويمكنهم استخدامه. فيما قال قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، إن طيران القوة الجوية العراقي تمكن من قصف ثمانية مقار لتنظيم «داعش» في شمال منطقة البو ذياب الواقعة شمالي الرمادي، ما أسفر عن تدميرها، مبيناً أن طيران التحالف الدولي تمكن من تدمير أربعة مقار ل«داعش» في منطقة البو هوى جنوبي الفلوجة، ما أسفر عن قتل تسعة إرهابيين أثناء تواجدهم بتلك المقار.

المصدر: الخليج