القوات العراقية تقترب من الموصل وتستعيد السيطرة على الرطبة

أخبار

باتت القوات العراقية أمس، قاب قوسين أو أدنى من المحور الشرقي لمدينة الموصل، واستعادت السيطرة على مدينة الرطبة قرب الحدود العراقية الأردنية، بينما أعلن قائد الشرطة الاتحادية رائد شاكر عن مقتل 750 مسلحاً من «داعش» منذ انطلاق عملية تحرير الموصل، فيما واصلت قوات البشمركة الكردية من جهتها تقدمها من المحور الشمالي، في حين لا تزال قوات الشرطة الاتحادية التي تتقدم من الجنوب بعيدة نسبياً عن ضواحي الموصل.

واستعاد جهاز مكافحة الإرهاب، قوات النخبة العراقية، السيطرة على مناطق قريبة من الضواحي الشرقية للموصل. وقال قائد الجهاز الفريق عبدالغني الأسدي: «تقدمت قواتنا من محورنا خمسة إلى ستة كيلومترات باتجاه الموصل». وأضاف متحدثاً من بلدة برطلة التي تمت استعادة السيطرة عليها «نحن ننسق الآن مع قواتنا في باقي المحاور من أجل شن هجوم منسق»

من جهة أخرى، استعادت القوات العراقية أمس السيطرة على الرطبة في محافظة الأنبار في غرب العراق، بحسب مصادر أمنية ومحلية، بعد هجوم من تنظيم «داعش» يندرج في إطار محاولات التنظيم المتطرف التخفيف من حدة الهجوم عليها في منطقة الموصل.

وقال قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إبراهيم المحلاوي إن «قواتنا طهرت مدينة الرطبة بالكامل أمس من تنظيم داعش»، مؤكداً «استعادة قواتنا السيطرة بالكامل على الرطبة». وأضاف أن «قواتنا رفعت العلم العراقي فوق مبنى قائممقامية الرطبة»، بينما انتشرت القوات العراقية في جميع أحياء وأزقة القضاء. وتحدث المحلاوي عن مقتل أربعين مسلحاً من الإرهابيين وبالمقابل أصيب سبعة جنود بينهم ضابط برتبة عميد ركن بجروح، خلال المواجهات. وأعدم الإرهابيون خمسة أشخاص بينهم عناصر شرطة خلال سيطرتهم على الأحياء، كما قال ضابط في الجيش. ونفذت قوات العراقية من الجيش والحشد الشعبي والعشائري والشرطة، العملية بمساندة طيران التحالف الدولي والطيران العراقي، وفقاً للمحلاوي.

وفي محافظة نينوى، قال مصدر أمني، إن «ما يسمى بجيش العسرة وهو أحد أهم كتائب النخبة القتالية في تنظيم «داعش» أنهى وجوده بشكل مفاجئ بالساحل الأيسر في مدينة الموصل»، مضيفاً أن «تلك الكتيبة أعطت مهام النقاط الأمنية إلى عناصر مسلحة من التنظيم».

وأكد أن «قوات البيشمركة الكردية حررت قريتي خورس آباد وباطنايا شمال شرقي الموصل».

في غضون ذلك، قال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر، إن «داعش تكبد منذ انطلاق العمليات العسكرية أكثر من 750 قتيلاً في محور القيارة، علاوة على تفجير 92 عجلة ملغومة وتفجير ألف عبوة ناسفة».

وقال مدير شرطة الأقضية والنواحي في محافظة كركوك، العميد سرحد قادر، إن «قوة من شرطة الأقضية والنواحي نفذت عملية دهم وتفتيش واسعة في مركز قضاء داقوق (35كم جنوب كركوك)، تمكنت خلال العملية من اعتقال المدعو نزار حمود عبد الغني وهو ابن خالة رئيس النظام السابق صدام حسين واحد عناصر «داعش» الذين هاجموا على المحافظة مؤخراً»، مبيناً أن «عملية الاعتقال جرت في قضاء داقوق».

وأضاف أنه «اعترف خلال التحقيقات الأولية بأنه أحد المشاركين في الهجوم على كركوك».

المصدر: الخليج