المحكمة البريطانية تقضي بعودة المبتعثين لجامعة “ميتروبوليتان”

أخبار

وافقت المحكمة البريطانية، أمس الأول، على عودة الطلاب السعوديين إلى جامعة ميتروبوليتان لإكمال دراستهم، وفقًا للاتفاقية التي توصلت إليها الجامعة مع وكالة الحدود البريطانية. وأوضحت الجامعة أن عميد شئون الطلاب يتواصل مع الطلبة المتضررين لإعلامهم بتفاصيل العودة.

وكانت جامعة ميتروبوليتان قد كشفت عن اتفاقها مع وكالة الحدود البريطانية على عودة الطلاب إلى الجامعة للدراسة لسنة أكاديمية واحدة، بعد أن حث القاضي الأطراف المتقاضية بعد المحاكمة البدائية على ضرورة التوصل إلى اتفاق يعلي مصلحة الطلاب فوق أي اعتبار آخر.

وأكدت مديرة العلاقات العامة والتواصل الداخلي بالجامعة ايرين كوستنيتين في تصريح إلى “الوطن” أنها تأمل في أن تحل المشكلة قبل بدء الدراسة في أكتوبر الجاري، خاصة بعد توصل الجامعة مع وكالة الحدود البريطانية لاتفاق يقضي بدراسة الطلاب الدوليين فيها للسنة الأكاديمية الحالية، لافتة إلى أن الجامعة تعاملت بحكمة مع القضية، حيث أقامت مركزًا لمساعدة الطلاب المتضررين من القرار، وخطًا هاتفيًا للرد على استفساراتهم.

وأضافت كوستنيتين أن الجامعة قادرة على تدريس طلابها للسنة الأكاديمية الحالية، وأشارت إلى أن جلسة الاستماع الماضية صبت في مصلحة الجامعة، حيث كان القاضي حريصًا جدًا على أن يكون الطلاب محميين من أي ضرر، حيث أكد اهتمامه بحماية مصالح عينتين من الطلاب الدوليين، تشمل الأولى الطلاب الموجودين حاليًا في بريطانيا ويدرسون في جامعة ميتروبوليتان، إضافة لأولئك الذين يخططون لبدء الدراسة فيها في فصل الخريف ويمتلكون أوراق الهجرة المناسبة، حيث سيكون بإمكانهم أن يكملوا ويتابعوا دراستهم في جامعة ميتروبوليتان إن أرادوا ذلك.

أما العينة الثانية فتشمل الطلاب الدارسين في ميتروبوليتان، أو يخططون للدراسة فيها، ولكنهم يرغبون بالانتقال منها إلى جامعة أخرى لإكمال دراستهم. فإن بإمكانهم الانتقال بعد أن يقوموا بتقديم وثائق الهجرة المناسبة.

جدير بالذكر أن وكالة الحدود البريطانية كانت قررت في وقت سابق سحب رخصة رعاية التأشيرات التي يعطيها حق قبول الطلاب من خارج دول الاتحاد الأوروبي، والتي يستفيد منها الطلبة الأجانب المسجلون في جامعة لندن متروبوليتان، الأمر الذي هدد قرابة 2700 طالب أجنبي في جامعة لندن ميتروبوليتان بالترحيل، منهم حوالي مائتي طالب سعودي.

المصدر:MVR – بريطانيا- الوطن