المسح الوطني للسعادة والإيجابية ينطلق اليوم

أخبار

ينطلق، اليوم، المسح الوطني للسعادة والإيجابية، لقياس مستويات السعادة والإيجابية في الدولة، وتحديد أولويات المجتمع، ومصادر السعادة بالنسبة لشرائحه المختلفة، وتأسيس قاعدة بيانات وطنية، بهدف تمكين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية من الاستفادة منها في تطوير التشريعات والسياسات والبرامج والخدمات، لتحقيق الإيجابية وسعادة المجتمع.

ويشمل المسح، الذي ينفذه البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية، بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، ومركز الإحصاء في أبوظبي، ومركز دبي للإحصاء، 14 ألف شخص، يمثلون شرائح المجتمع، بمن فيهم الراشدون والأطفال من سنّ 10 سنوات وما فوق، إضافة إلى السياح والزوار، الذين ستزورهم فرق المسح الميداني في أماكن إقاماتهم، لاستطلاع آرائهم وجمع البيانات منهم.

وتتم عملية المسح على مراحل عدة، يعمل على تنفيذها فريق مختص مكوّن من أكثر من 300 باحث من جنسيات متعددة، ومشرفين وفنيين مساندين، بدءاً من جمع البيانات، ومن ثم العمل على تحليلها.

وينقسم المسح إلى ثمانية محاور هي: السعادة، والإيجابية، وتقييم الحياة، والتعليم والتعلم، والصحة، والمجتمع والثقافة، والبيئة والبنية التحتية، والخدمات الحكومية، والمستوى المعيشي، والعمل.

وتم تصميم الاستبيان الخاص بالمسح بأسلوب علمي دقيق، بعد إجراء استشارات وعقد لقاءات مع خبراء عالميين، ومراكز أبحاث وطنية، أسفرت عن تطوير استبيان متعدد النماذج، ليتناسب مع الفئات المستهدفة بالمسح الوطني للسعادة والإيجابية.

يشار إلى أن حكومة الإمارات اعتمدت البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية كنموذج عمل أساسي في العمل، يركز على ثلاثة محاور رئيسة، هي: السعادة والإيجابية في العمل، وقياس السعادة والإيجابية عبر إطلاق مؤشرات لقياس التقدم في هذا المجال، والسعادة والإيجابية كأسلوب حياة.

المصدر: الإمارات اليوم