المعارضة الإيرانية تطالب بطرد طهران من «التعاون الإسلامي»

أخبار

قالت زعيمة المعارضة الإيرانية مريم رجوي، خلال كلمتها أمس الأحد ضمن ختام فعاليات المؤتمر السنوي للمعارضة الإيرانية في باريس، إن «عاصفة الحزم» أفشلت تدخلات إيران في اليمن، مؤكدة أن أغلبية الإيرانيين يعارضون تدخل طهران في شؤون المنطقة، وأن الخميني وأتباعه لا يمتون للإسلام بأي صلة بل شوهوا صورته، وطالبت بطرد إيران من منظمة التعاون الإسلامي، بحسب ما أورده موقع العربية نت.

وأضافت رجوي أن الشعب السوري لديه القدرة الكافية لإنهاء عمر نظام الأسد ونظام ولاية الفقيه.

وشهدت فعاليات اليوم الختامي تقديم الجمعيات الإيرانية الوافدة من أرجاء العالم تقييمها لقضايا عدة، منها ملف قمع الحريات العامة في إيران، والآفاق المستقبلية للتطورات الإيرانية، في ضوء اتساع حركة الاحتجاجات الشعبية في مختلف المحافظات والمدن الإيرانية، وعلى خلفية التصعيد الخطير في الإعدامات التي بلغت رقماً قياسياً. وعلى صعيد الوضع الداخلي في إيران، ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أمس الأحد أن النائب الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه ومسؤولاً آخر أصيبا بجروح وقتل سائقهما في هجوم في محافظة كرمنشاه عند الحدود العراقية.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الطلابية نقلاً عن نائب آخر في المنطقة فرهد تجري أن أربعة مسلحين فتحوا النار على سيارة المسؤولين قبل أن يفروا.

ونقلت وسائل الإعلام عن نائب محلي ثان هو أحمد سفري قوله إن المهاجمين أعضاء في حزب الحياة الحرة الكردستاني، الحزب الكردي الإيراني القريب من حزب العمال الكردستاني التركي.

وفي واقعة أخرى، قال النحات الإيراني برويز تانافولي أمس الأحد إنه متهم بتعكير السلم العام، بحسب ما ذكرت وكالة ايلنا للأنباء، بعد أن تم منعه من مغادرة البلاد الأسبوع الماضي. وصرح تانافولي (79 عاماً) بعد مثوله أمام محكمة خاصة بقضايا الثقافة والإعلام «علمت هذا الصباح في المحكمة أن الشرطة تتهمني بنشر معلومات خاطئة وتعكير السلم العام». (وكالات)

المصدر: الخليج