النظام يستأنف غاراته شرقي حلب تزامناً مع عمليات البحرية الروسية

أخبار

استأنفت قوات النظام السوري، أمس، بعد توقف لنحو شهر، ضرباتها الجوية على الأحياء الشرقية المحاصرة في مدينة حلب، تزامناً مع تنفيذ طائرات روسية أولى طلعاتها فوق سوريا انطلاقاً من حاملة الطائرات أميرال كوزنتسوف، فيما أصيبت ثلاث مستشفيات في مناطق سيطرة الفصائل المسلحة في محافظتي حلب وإدلب خلال ال24 ساعة الماضية، حسب المرصد السوري.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، إن هذه الغارات تعد «استئنافاً للعملية العسكرية ضد الأحياء الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة في شرق حلب».

ونفذت قوات النظام، أمس، وفق المرصد «غارات وقصفاً بالبراميل المتفجرة على عدد من الأحياء الشرقية للمرة الأولى منذ 18 أكتوبر»، من تاريخ تعليق موسكو ضرباتها الجوية على شرق حلب قبل يومين من هدنة أعلنتها من جانب واحد للسماح بخروج مدنيين ومقاتلين من الأحياء الشرقية المحاصرة من قبل قوات النظام. وأحصى المرصد مقتل خمسة أشخاص على الأقل جراء هذه الغارات، إضافة إلى عدد كبير من الجرحى.

وذكر مراسل ل«فرانس برس» في شرق حلب بأن الطيران الحربي استهدف بشكل خاص أحياء مساكن هنانو والصاخور والفردوس بالبراميل المتفجرة والقنابل المظلية. وقال إنه شاهد عدداً من الجرحى ينقلون من حي الصاخور داخل سيارة إسعاف إلى المستشفى. وذكر أنه للمرة الأولى ألقت طائرات حربية بالونات حرارية خشية استهدافها بصواريخ مضادة للطيران من الفصائل.

وتزامن بدء القصف الجوي الكثيف على شرق حلب مع إعلان روسيا تنفيذ أولى الغارات من حاملة الطائرات أميرال كوزنتسوف التي وصلت الأسبوع الماضي إلى قبالة السواحل السورية تعزيزاً للانتشار العسكري الروسي في سوريا.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمس، خلال اجتماع مع الرئيس فلاديمير بوتين وقيادة الأركان «لأول مرة في تاريخ الأسطول الروسي، شاركت حاملة الطائرات أميرال كوزنتسوف في عمليات مسلحة»، بعدما انطلقت طائرات سوخوي-33 من على متنها. وأضاف شويغو أن الجيش الروسي بدأ عملية واسعة النطاق تهدف إلى ضرب مواقع تنظيم «داعش» و»جبهة فتح الشام» (جبهة النصرة سابقاً) في محافظتي إدلب وحمص. وقال «أجرينا بحثاً استباقياً مفصلاً على كل الأهداف». مضيفاً القول: «نحن نتحدث عن مخازن للذخيرة ومراكز لتدريب الإرهابين… ومصانع».

وبحسب المرصد، تعرضت مناطق في ريف حلب الجنوبي وأخرى في ريف حلب الغربي صباح أمس «لقصف من صواريخ أطلقت من البوارج الروسية» في البحر المتوسط. وأفاد المرصد في بريد إلكتروني بأن «طائرات حربية استهدفت بعد منتصف الليل مشفى بغداد في قرية العويجل في ريف حلب الغربي، ما أسفر عن تدميره وخروجه عن الخدمة».

وكان المرصد ذكر الاثنين أن طائرات حربية كثفت غاراتها على ريف حلب الغربي، باستهدافها لمستشفيين رئيسيين في كفرناها والأتارب. وفي محافظة إدلب، أفاد المرصد عن غارات كثيفة استهدفت مناطق عدة أبرزها: أريحا ومعرة النعمان وسراقب وجسر الشغور، ورجح عبد الرحمن أن تكون الغارات روسية نظراً لقوتها. (وكالات)

المصدر: الخليج