النظام يفتك بحلب قتلاً وتجويعاً.. ومصرع وزير حرب «داعش»

أخبار

كشفت صحيفة «واشنطن بوست» عن نص مقترح قدمته الإدارة الأمريكية إلى روسيا، يتعلق بإنشاء فريق مشترك لمواجهة «جبهة النصرة» فرع تنظيم «القاعدة» في سوريا، وتنظيم «داعش» ودعم العملية الانتقالية السياسية في سوريا، وذلك وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254، فيما أكد دميتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي، استعداد موسكو لتنسيق الجهود المشتركة مع واشنطن لمكافحة الإرهاب في سوريا. وقال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة لا تنسق مع روسيا عملياتها العسكرية. وقال جوش إيرنست المتحدث باسم البيت الأبيض «في الوقت الحالي.. الولايات المتحدة لا تجري أو تنسق عمليات عسكرية مع روسيا». وأضاف «أعلم أن هناك بعض التكهنات بإمكانية التوصل إلى اتفاق لفعل ذلك، لكن ليس من الواضح أن ذلك سيحدث». واعتبر المبعوث الدولي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن الأيام المقبلة حاسمة بالنسبة للنزاع السوري، مطالباً ببعض الأفكار عن الانتقال السياسي في هذا البلد.

وبموجب الاقتراح الذي حصلت عليه الصحيفة الأمريكية، فإن الولايات المتحدة وروسيا ستشتركان في إنشاء مقر مستقل للعملية الجديدة، إلى جانب مكتب للتنسيق المشترك، يعمل فيهما ممثلون من الجانبين.

وتبعاً للنص، يمكّن المقترح النظام السوري من التدخل عسكرياً ضد «جبهة النصرة» خارج نطاق المناطق المتفق عليها، في حال سيطرة «النصرة» على هذه المناطق. كما يُتيح لروسيا أن تستخدم سلاحها الجوي للدفاع عن النظام في حال تعرّضه لهجوم من «جبهة النصرة» من المناطق المتفق عليها، بشرط الاتفاق المسبق مع الولايات المتحدة.

ولم ينف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي يقوم بزيارة إلى موسكو يلتقي خلالها الرئيس فلاديمير بوتين ما أوردته الصحيفة، إلا أنه امتنع عن الخوض في تفاصيل الاقتراح قبل وصوله إلى الكرملين.

وأكد دميتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي، جاهزية موسكو لتنسيق الجهود المشتركة مع واشنطن لمكافحة الإرهاب في سوريا.

وأشار بيسكوف للصحفيين إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين صرح مراراً بأنه لا يمكن مكافحة الإرهاب بشكل فاعل في الأراضي السورية والدول المجاورة لها إلا عن طريق تنسيق الجهود المشتركة، وليس بواسطة تبادل المعلومات فقط.

واعتبر المبعوث الدولي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن الأيام المقبلة حاسمة بالنسبة للنزاع السوري، مطالباً ببعض الأفكار عن الانتقال السياسي في هذا البلد. وقال «الأيام القليلة المقبلة حاسمة لتحديد موقف الولايات المتحدة وروسيا، وستساعد في توضيح العملية السياسية والإنسانية».

وعقد المبعوث الدولي المؤتمر الصحفي في وقت يزور وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، موسكو حيث يلتقي نظيره الروسي، سيرغي لافروف، والرئيس فلاديمير بوتن.وأضاف دي ميستورا «نريد وضوحاً بشأن كيفية وقف القصف العشوائي، وبعض الأفكار عن الانتقال السياسي لتحديد موعد جولة لمحادثات السلام» الرامية لوقف النزاع السوري.

وأوضح أنه يتعين توفر «ما يكفي من الدعم لمنح فرصة كافية لبداية ناجعة للجولة الثالثة من المفاوضات بين أطراف النزاع السوري، والتاريخ المستهدف هو أغسطس/‏آب».

وبحث أحمد الجربا المعارض، خلال المباحثات التي أجراها في باريس، مع جيروم بونافون رئيس إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، استئناف مفاوضات جنيف لحل الأزمة السورية.

المصدر: الخليج