النفط يهبط بفعل صعود الدولار وشكوك في شأن تثبيت الإنتاج

منوعات

هبطت العقود الآجلة للنفط حوالى أربعة في المئة إلى أقل من 39 دولاراً للبرميل اليوم (الجمعة)، متأثرةً بارتفاع الدولار، مع تزايد الشكوك في السوق بشأن إمكان أن يساعد اتفاق لتثبيت إنتاج الخام على التخلص من تخمة المعروض عالمياً.

وتضرر النفط الذي يتم تداوله بالعملة الأميركية نتيجة ارتفاع الدولار، بعد نشر بيانات أقوى مما كان متوقعاً حول الوظائف في القطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة، إذ بات الخام أعلى كلفةً على حائزي العملات الأخرى.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم حزيران (يونيو) 1.48 دولار إلى 38.85 دولاراً للبرميل في حلول الساعة 13 بتوقيت غرينتش، بنسبة هبوط 3.8 في المئة. وارتفع برنت 6 في المئة في الربع الأول، مسجلاً أول زيادة فصلية له منذ ارتفاعه 15 في المئة في الربع الثاني من 2015.

وتراجع الخام الأميركي بحوالى 1.43 دولار إلى 36.91 دولاراً للبرميل. وارتفع سعر الخام نحو أربعة في المئة خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) حتى آذار (مارس)، مسجلاً أيضاً أول مكاسبه الفصلية منذ ارتفاعه نحو 25 في المئة في الربع الثاني من العام الماضي.

وزاد عدد الوظائف الأميركية بقوة في آذار في الوقت الذي انتعشت فيه الأجور في إشارة على متانة الاقتصاد، بما قد يسمح لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الذي يتبنى نهجاً حذراً، برفع أسعار الفائدة تدريجياً هذا العام.

المصدر: جريدة الحياة