انطلاق معركة الفلوجة والقوات العراقية تحرر عدداً من الأحياء المحيطة

أخبار

بدأت القوات العراقية أمس عملية واسعة لتحرير مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار من قبضة تنظيم «داعش» الإرهابي، فيما نجحت القوات المشتركة في تحرير عدد من الأحياء المحيطة بالمدينة، ووجهت الطائرات العراقية ضربة جوية قتل خلالها 36 من عناصر التنظيم بينهم مساعد القائد العسكري للتنظيم في المدينة، في حين أعلنت وزارة الداخلية أنها ألقت القبض على الخلية الإرهابية التي نفذت التفجيرات في بلد والدجيل بمحافظة صلاح الدين. 

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس بدء عملية عسكرية لتحرير مدينة الفلوجة غرب بغداد من سيطرة تنظيم «داعش». وقال العبادي في سلسلة رسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي «نبدأ عملية تحرير الفلوجة» مضيفاً «إن العلم العراقي سيرفع ويرفرف عالياً فوق أراضي الفلوجة».

وأكدت قيادة العمليات المشتركة انطلاق العملية عبر بيان جاء فيه «لقد شمر اليوم الرجال الأبطال من قواتنا المسلحة والحشد الشعبي وأبناء العشائر عن سواعدهم ليسحقوا هذه العصابات الإرهابية في الفلوجة الحبيبة». وشدد البيان على أهمية تحرير الفلوجة التي تشكل أحد أهم معاقل التنظيم الإرهابي منذ يناير/كانون الثاني 2014.

من جهة أخرى، ذكر قائد عمليات تحرير الفلوجة الفريق عبدالوهاب الساعدي، إن القوات الأمنية تمكنت أمس، من الوصول إلى جسر السجر شمال المدينة على الطريق الدولي السريع، مؤكداً أن تلك القوات حررت طريقا يبلغ طوله 10كم بين مدينة الكرمة وجسر السجر، في حين أن عمليات التقدم نحو مركز الفلوجة لا تزال مستمرة. وتابع أن القوات الأمنية تمكنت من الدخول إلى منطقة النعيمية جنوب الفلوجة، كما وصلت إلى جسر التفاحة وهي تواصل تقدمها نحو أهدافها المرسومة. وقال مصدر أمني، إن الطائرات العراقية «إف16» دمرت معملاً لصناعة المتفجرات يشرف عليه إرهابيون من جنسيات غير عراقية، مشيراً إلى مقتل 8 منهم بينهم المدعو «أبو عبد الله التونسي»، خبير صناعة المتفجرات والمدعو «أبو يونس التونسي» في منطقة السجر أطراف الفلوجة. وأعلنت قيادة العمليات المشتركة مقتل 36 مسلحاً من بينهم نائب القائد العسكري لتنظيم «داعش» في مدينة الفلوجة. وقال قائد العمليات عبد الأمير الشمري إن «الطيران الحربي العراقي قصف عددا من مواقع تنظيم «داعش» في الفلوجة، ما أسفر عن مقتل عدد كبير من عناصره»، موضحاً أن «من بين القتلى مساعد القائد العسكري للتنظيم في المدينة المدعو حجي حمزة»، مشيراً إلى أنه «تم تدمير مقر اتصالات التنظيم بالفلوجة».

وذكر قائممقام قضاء الفلوجة أحمد مخلف الدليمي، أن القوات الأمنية تمكنت أمس، من تحرير منطقة الشهابي وبناية مجلس القضاء وسط الكرمة التي تقع شرقي مدينة الرمادي، ورفع العلم العراقي فوقهما. وأضاف أن عملية التحرير جاءت بعد تكبد «داعش» خسائر مادية وبشرية، مشيراً إلى أن بقية عناصر التنظيم هربوا من المنطقة وبناية المجلس. في حين ذكر رئيس مجلس إنقاذ الفلوجة، عبد الرحمن النمراوي، أن الحشد العشائري بنحو 1200 مقاتل من أبناء عشائر الأنبار، يشارك في عمليات تحرير الفلوجة، ويتوقع أن يتم تحرير الفلوجة خلال 7 أيام. 

وفي العاصمة بغداد، قال الناطق باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن في بيان، أنه تم إلقاء القبض على الخلية الإرهابية التي ارتكبت الاعتداءات الأخيرة بحق المواطنين في بلد والدجيل بمحافظة صلاح الدين. 

المصدر: الخليج