انقسام داخلي عميق يهدد حكومة الوحدة في أفغانستان

أخبار

انتقد رئيس الوزراء الأفغاني بحدة حليفه الرئيس أشرف غني، معتبراً أنه «غير أهل لترؤس» أفغانستان، ما يظهر الانقسام الداخلي العميق الذي يهدد حكومة الوحدة في هذا البلد،في وقت أكدت وزارة الدفاع الأمريكية مقتل زعيم تنظيم «داعش» في أفغانستان وباكستان، فيما قتل 100 جندي وعنصر من طالبان في معارك، وأعلن عن تحرير طاقم مروحية باكستانية هبطت اضطرارياً في أفغانستان.

وقال الرئيس التنفيذي (رئيس الوزراء) الأفغاني عبد الله عبد الله خلال تجمع في كابول إن «الإصلاحات الانتخابية كانت أحد الوعود التي أطلقت عند تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

لماذا لم يتم إجراء هذه الإصلاحات؟». وأكد أن الرئيس أشرف غني لم يستقبله في الأشهر الثلاثة الأخيرة، وخاطبه قائلاً «بماذا تمضي وقتك؟ هناك خلافات في كل الحكومات ولكن إذا لم يكن لدى شخص صبر للنقاش فإنه غير أهل للرئاسة». كذلك، اتهم عبد الله غني باحتكار السلطة وعدم التشاور معه في شأن تعيينات أساسية في الحكومة.

وتأتي تصريحات عبد الله مع اقتراب انتهاء المهلة التي حددت للحكومة لاحترام اتفاق تقاسم السلطة. وأسف القصر الرئاسي لتصريحات «لا تنسجم مع روح ولا مع مبادئ الحكم»، وأكد أن الحكومة «ستواصل عملها» واعداً بأن تجري «قريباً جداً مباحثات جدية وفاعلة».

من جهة أخرى قالت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» إن زعيم فرع تنظيم «داعش» في أفغانستان وباكستان قتل الشهر الماضي في غارة جوية أمريكية. وقال المتحدث باسم الوزارة البنتاجون غوردون تراوبريدج إن حافظ سيد خان، أمير جناح أفغانستان وباكستان في التنظيم، قتل في غارة في 26 يوليو/تموز في منطقة أشين بإقليم ننغرهار في أفغانستان، خلال عمليات عسكرية مشتركة للقوات الخاصة الأمريكية والأفغانية استمرت شهراً ضد التنظيم. ونفذت الغارة الجوية وكان سيد خان هدفها. وأكد مسؤولون أفغان أمس السبت أن حافظ سيد خان، لقي حتفه في غارة جوية أمريكية.

إلى جانب ذلك أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية السبت أن ما لا يقل عن 11 جندياً و92 متمرداً قتلوا في عمليات، بإسناد من وحدات المدفعية بالجيش الوطني وسلاح الجو الأفغانيين، في عدة أقاليم مختلفة في جنوب شرق وشمال أفغانستان خلال 24 ساعة.

المصدر: الخليج