تألق الفن العربي الإسلامي بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب

منوعات

بيان السطري – أبوظبي

لم تقتصر المعروضات في معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 24 على الكتب والأنشطة الأدبية المختلفة التي شارك فيها جميع رواد المعرض من ناشرين وكتاب ومؤلفين وقراء ومهتمين بالحركة الأدبية، بل شملت أيضاً الفن العربي الإسلامي والذي برز بحلة متميزة في تظاهرة أبوظبي الثقافية العالمية والتي ارتادها الزوار من كل حدب وصوب.

في أحد أجنحة المعرض، تجلى جمال الفن العربي الإسلامي القديم المتعمق في تاريخ الحضارة الإسلامية في ثنايا أعمال فنانة الرخام التركية بديعة الأسالي والمزخرفة التركية ديلارا يارجي واللتان أبهرتا زوار الجناح بأعمالهن التي اتسمت بالدفة العالية والبراعة.

أنامل الأسالي وديلارا لم تتوقف عن العمل حتى في أيام المعرض، لتمتعا بذلك أنظار الزوار بجماليات فن الزخرفة العربية والتذهيب والرخام، ما جعل تلك الفنون أقرب إلى الزوار وهم يعاينون تحركات وخطوات فرش التذهيب والألوان وهي تنسج مشاهد فنية عذبة على أسطح الورق

وعلى هامش مشاركتها في المعرض، قالت الفنانة بديعة إن المعرض يجسر بين عالمي الفن والكتاب كونه يجمع دور النشر والكتّاب مع الفنانين تحت سقف واحد تغمره الأجواء الثقافية وتفوح في أرجائه رائحة الكتب ويسطع فيه جمال الفن العربي الإسلامي.
وحول تاريخ فن الرخام في فترة الخلافة العثمانية، أوضحت الأسالي أن هذا الفن يتم احترافه من خلال تعلم الفرد على يد أستاذ يتابعه بشكل مستمر بحيث ينهل الأول من خبرة الثاني لتطوير قدراته ومفهومه لفن الرخام. وأضافت الأسالي أنها تتلمذت على يد أستاذ في تركيا وتعلمت على يدية أصول المهنة وأخلاقها وكل ما يتعلق بها.

من جهتها، عبرت ديارلا يارجي عن سعادتها في أن تكون جزءاً من معرض أبوظبي الدولي للكتاب والذي تتواصل من خلاله مع نظرائها من الفنانين ومحبيها من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت يارجي: “معرض أبوظبي الدولي للكتاب هو بمثابة منصة أعرض من خلالها أعمالي في الزخرفة والتذهيب للوحات خطية لمجموعة من الخطاطين.” كما أشادت يارجي بجهود معرض أبوظبي الدولي للكتاب في إحياء فنون إسلامية مهمة في الوقت الذي تشهد فيه الحركة الثقافية والفنية في الدولة ازدهاراً ونمواً ملحوظاً. وفيما يتعلق بفن الزخرفة الإسلامية، بينت يارجي أن هذا الفن يعتبر فناً قديماً ومهماً يدخل في تصميم أوراق المصحف الشريف ويحاكي جمال الحرف العربي.

وأوضحت يارجي أنها تعمل في مجال الزخرفة والتذهيب منذ ثماني سنين مما صقل من خبرتها ونظرتها الفنية مبينة أن الإبداع والتجدد في الأفكار يعدان عنصران أساسيان في فن الزخرفة والتذهيب. وأضافت يارجي بأن فنون الزخرة والتذهيب تشغل اهتمام كثيرين من المهتمين بالفنون العربية الإسلامية والذين يتواصلون معها لمعرفة كيفية تعلم هذا الفن وطرق احترافه.

المصدر: خاص لـ الهتلان بوست