بالصور.. الضباب يتسبب بحوادث تتابعية على طريق أبوظبي – دبي

منوعات

1

سيطر الضباب الكثيف يوم أمس على مناطق عديدة في الدولة وأدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 50 متراً في بعض المناطق خاصة في طريقي أبوظبي – دبي وطريق العين – أبوظبي، وساهم الضباب في عرقلة حركة السيرما أدى لوقوع حوادث تتابعية على طريق أبوظبي – دبي أسفرت عن 22 إصابة بسيطة.

وشهدت مناطق في دبي والشارقة تشكل الضباب الخفيف والذي بدأ منذ الساعات الأولى من يوم أمس واستمر حتى الساعة العاشرة صباحاً، وأرجع المركز تلك الحالة إلى استقرار كتلة هوائية محملة بالرطوبة فوق الدولة نتيجة امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا وآخر في الطبقة السطحية ساعد في تشكل هذه التكوينات الضبابية.

ويتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في أبوظبي أن تشهد أجواء الدولة اليوم هبوب رياح شمالية غربية نشطة محملة بالغبار والأتربة بدأت فعلياً مساء أمس على المناطق الغربية لتمتد إلى باقي مناطق الدولة، حيث تعمل على خفض درجات الحرارة من 4 إلى 5 درجات كما تعمل على اضطراب البحر وتدهور الرؤية الأفقية بسبب الأتربة المثارة.

وأشار المركز إلى مجموعة من العوامل المناخية المجتمعة التي تؤثر اليوم الجمعة على أجواء الدولة مثل زيادة الرطوبة في الجو والأتربة المثارة مما يؤدي إلى تدهور مدى الرؤية الأفقية بشكل عام خاصة على المناطق الداخلية.

1131780327

تعليمات

وحذر المركز الوطني للأرصاد مجدداً من انخفاض مدى الرؤية الأفقية بسبب الأتربة المثارة والرطوبة في مناطق متفرقة من الدولة، مشدداً على ضرورة اتباع تعليمات المرور واتخاذ الحيطة والحذر أثناء القيادة خاصة على الطرق الداخلية والسريعة والمناطق المكشوفة،

وأوضح المركز أن يوم السبت المقبل سيشهد هدوء الرياح الشمالية الغربية وتغير اتجاهاتها وتعمل على هدوء البحر وإن ظلت كميات الرطوبة متوفرة مما يعني احتمالية تشكل الضباب مرة أخرى.

2606061579

توقعات

ويتوقع أن يكون طقس اليوم غائماً جزئياً على بعض المناطق، مع انخفاض في درجات الحرارة يكون ملحوظاً على بعض المناطق، والرياح معتدلة السرعة، قد تنشط أحياناً مثيرة للغبار على بعض المناطق، وتكون نشطة إلى معتدلة السرعة، والبحر مضطرب إلى متوسط الموج في الخليج العربي، ومتوسط الموج في بحر عمان، وتزداد الرطوبة النسبية ليلاً وفي الصباح الباكر على بعض المناطق الداخلية مع فرصة لتشكل الضباب.

3504483527

40 دورية مرورية تستجيب لبلاغات الحوادث

استجابت 40 دورية مرورية لبلاغات الحوادث التي وقعت بين جسر روضة الريف باتجاه الشهامة، فيما تولّت فرق الإسعاف إسعاف المصابين ميدانياً ونقلهم فوراً إلى المستشفيات القريبة، لتلقي العلاج اللازم.

3567198595

812 مكالمة

وأكد العميد عمر الشامسي مدير غرفة القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي أنه تم تلقي 812 مكالمة على غرفة العمليات خلال 6 ساعات فقط من الساعة 2 حتى الساعة السادسة صباح أمس، كما تم تسجيل وقوع حادث واحد اصطدام بين 6 سيارات بالتتابع في شارع الشيخ زايد بعد الجسر التاسع بالاتجاه إلى أبوظبي في الساعة السادسة صباح أمس ونتج عنه إصابتان بسيطتان وتم علاجهما في موقع الحادث، مرجعاً السبب إلى عدم الانتباه في الضباب. وقال العميد الشامسي لـ «البيان» إن عدد المكالمات يعتبر كبيراً مقارنة بالفترة نفسها من أي يوم آخر، لافتاً إلى أن أغلب مستخدمي الطريق في فترة الضباب من الموظفين، وأنه يمكن تفادي وقوع المزيد من الحوادث أثناء فترة الضباب عبر التخطيط المسبق لرحلة الغد بالاطلاع على أخبار الطقس والتي توفرها وسائل الإعلام والموجودة على كافة تطبيقات الهواتف الذكية.

احتياطات

وأضاف العميد الشامسي إنه يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لأي تغييرات في الطقس والمناخ، وأن تقدير الوقت عامل هام في منع وقوع المزيد من الحوادث عبر حساب أي ظروف طارئة مثل الضباب أو الازدحام لتفادي السرعة للوصول إلى الوجهة المحددة، مشيراً إلى أن بعض قائدي المركبات ينشغلون بالهاتف أو بالاطلاع على مواقع التواصل أثناء القيادة وهو ما يتسبب في تشتيت الانتباه وعدم التركيز.

تخطيط

وقال العقيد حمد ناصر البلوشي، مدير إدارة المناطق الخارجية في مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، إنه تمت الاستجابة والوصول إلى أماكن الحوادث التي وقعت على طريق أبوظبي – دبي خلال دقائق معدودة، والانتهاء من تخطيط الحوادث، والإشراف على إخلاء الطريق من المركبات المتضررة خلال ساعتين.

خطة الطوارئ

وأوضح أن «المديرية» قامت بتنفيذ خطة الطوارئ أثناء الضباب من خلال التنسيق مع الدفاع المدني والإسعاف والإنقاذ بإغلاق المناطق التي وقعت فيها حوادث التصادم، وتسيير الحركة المرورية من مسارات بديلة لتفادي وقوع حوادث أخرى.

??????

أخطاء

وكرّر العقيد البلوشي دعوته بضرورة القيادة بحذر على الطرق الداخلية والخارجية، خصوصاً خلال الساعات المتأخرة من الليل، وحتى ساعات الصباح الأولى، والتقيّد بترك مسافة أمان كافية، وعدم تجاوز المركبات الأخرى، وتجنب الأخطاء التي يرتكبها العديد من السائقين، والتي تتمثل في استخدام إشارات الانتظار أثناء السير في الضباب، ما يؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية. وحثّ السائقين على إيقاف المركبة خارج الطريق مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية التي تتضمن سلامتهم أثناء سيرهم في الضباب الكثيف، وتقليل سرعة المركبة تدريجياً، ومواصلة القيادة بحذر وبسرعة تتناسب مع الظروف المحيطة والجوية ومفاجآت الطريق.

تدابير

صرح مصدر مسؤول في الاتحاد للطيران بأن الشركة اتخذت تدابير استباقية بالتعاون مع شركة أبوظبي للمطارات لضمان تقليل التأثير على العمليات التشغيلية والضيوف إلى الحد الأدنى نتيجة للضباب الكثيف في مطار أبوظبي الدولي صباح أمس، حيث شملت تلك التدابير إعادة جدولة مواعيد رحلات محددة فيما تم استئناف العمليات التشغيلية بصورة طبيعية في وقت لاحق بعد فترة الظهيرة.

المصدر: البيان