بدء التداول على صكوك «الإمارات الإسلامي» في «ناسداك دبي»

أخبار

أفاد مصرف «الإمارات الإسلامي»، بأنه تم، أمس، بدء التداول على الصكوك التي أدرجها المصرف مطلع الشهر الجاري في بورصة «ناسداك دبي»، بقيمة 2.76 مليار درهم (750 مليون دولار)، ما يرفع القيمة الاسمية للصكوك المدرجة حالياً في «ناسداك دبي» إلى نحو 153.86 مليار درهم، في حين يبلغ إجمالي إدراجات الصكوك الحالية في أسواق المال بدبي 164 مليار درهم (44.56 مليار دولار).

القيمة الاسمية

وتفصيلاً، احتفل مصرف «الإمارات الإسلامي»، أمس، ببدء التداول على الصكوك التي أدرجها مطلع الشهر الجاري في بورصة «ناسداك دبي» بقيمة 2.76 مليار درهم (750 مليون دولار). وتبلغ القيمة الاسمية للصكوك المدرجة حالياً في «ناسداك دبي» نحو 153.86 مليار درهم (41.81 مليار دولار)، وهي أكبر قيمة صكوك لأي بورصة في العالم، في حين يبلغ إجمالي إدراجات الصكوك الحالية في أسواق المال بدبي 164 مليار درهم (44.56 مليار دولار)، وهو ما يزيد على أي مركز إدارج صكوك آخر.

وقام رئيس مجلس إدارة «الإمارات الإسلامي» ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك «الإمارات دبي الوطني»، هشام عبدالله القاسم، بقرع جرس بدء جلسة التداول، أمس، بحضور محافظ مركز دبي المالي العالمي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، عيسى كاظم، ورئيس مجلس إدارة «ناسداك دبي»، عبدالواحد الفهيم، والرئيس التنفيذي لـ«الإمارات الإسلامي»، جمال سعيد بن غليطة، والرئيس التنفيذي لـ«ناسداك دبي»، حامد علي.

قطاع الصكوك

من جانبه، قال محافظ مركز دبي المالي العالمي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، عيسى كاظم: «يؤكد إدراج صكوك (الإمارات الإسلامي) على الدور الريادي لإمارة دبي الآخذ في التوسع في جميع جوانب قطاع الصكوك، سواء من حيث الالتزام بالضوابط الشرعية أو الهيكلة، مروراً بالإصدار وانتهاءً بالإدراج». وأضاف أنه «لتعزيز هذا الدور الريادي تمضي أسواق المال في دبي قدماً، من أجل مواصلة تطوير بنيتها التجارية والتنظيمية لتقديم حلول فاعلة لجهات الإصدار الإقليمية والعالمية الراغبة في زيادة رأس المال، من خلال الأسواق المالية الإسلامية، وكسب حضور مميز لأوراقها المالية».

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة «الإمارات الإسلامي» ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك «الإمارات دبي الوطني»، هشام عبدالله القاسم: «يلتزم (الإمارات الإسلامي) بوصفه إحدى المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في دولة الإمارات، بتعزيز مكانة إمارة دبي بوصفها العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي، تماشياً مع المبادرة التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي».

وأشار إلى أن «اخر إصدار صكوك للبنك جذب اهتماماً قوياً في جميع أنحاء منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا وآسيا»، لافتاً إلى أن «المصرف سيستخدم الأموال المجمعة من إصدار الصكوك في المساعدة على توجيه استراتيجيتنا، للتوسع في جميع أنشطة الأعمال».

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة «ناسداك دبي»،

عبدالواحد الفهيم: «تتأهب أسواق رأس المال الإسلامية في دبي لاستئناف التوسع، من خلال تطوير منتجات وخدمات جديدة، فضلاً عن استمرار النمو في قطاع الصكوك»، مشيراً إلى أننا «نتطلع إلى زيادة تعزيز علاقتنا مع (الإمارات الإسلامي)، والمؤسسات المالية الأخرى، الموافقة للشريعة لمصلحة المتعاملين في السوق».

في السياق نفسه، قال الرئيس التنفيذي لمصرف «الإمارات الإسلامي»، جمال سعيد بن غليطة: «حقق إصدار صكوك المصرف نجاحاً باهراً، ليكون دليلاً على نمو إمكاناته في القطاع المصرفي الإماراتي، وحقق الإصدار فائض اكتتاب بنحو ثلاث مرات، في ظل اهتمام واسع النطاق من المستثمرين في جميع أنحاء العالم». وأضاف أنه «من الواضح أن هناك إقبالاً عالمياً قوياً على الأدوات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وسنواصل جهودنا بصفتنا أحد البنوك الإسلامية لتعزيز مكانة دبي، بوصفها العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ«ناسداك دبي»، حامد علي: «في الوقت الذي تعزز فيه دبي مكانتها في صدارة مراكز إدراج الصكوك عالمياً، سنواصل تطوير خدماتنا لجهات الإصدار الإماراتية والإقليمية والدولية، بما في ذلك خدمات الحفظ ونقل الملكية، وستزيد (ناسداك دبي) من تحسين البنية التحتية والإجراءات الخاصة بالإدراج، وذلك لضمان تبسيط التعامل مع البورصة بالنسبة لمصدّري فئات الأصول المتنوّعة».

المصدر: الإمارات اليوم