بهدفي عموري والحمادي الإماراتي بطلاً لخليجي 21

منوعات

حققت الكرة الإماراتية إنجازا خليجياً جديداً بالفوز باللقب الخليجي للمرة الثانية في تاريخ البطولات الخليجية حيث كان الفوز باللقب الأول في خليجي 18 بالإمارات؛ ليتوج الأبيض الإماراتي باللقب الثاني بخليجي 21 بالبحرين عقب الفوز على المنتخب العراقي بنتيجة 2/1 في المباراة النهائية التي جمعت المنتخبين مساء أمس باستاد البحرين الوطني في نهائي خليجي مثير بالحضور الجماهيري الغفير وبالإثارة التي شهدتها المباراة وبسيطرة متبادلة من المنتخبين؛ حيث سيطر المنتخب الإماراتي بالشوط الأول وسجل هدفا جميلا لعمر عبدالرحمن بالدقيقة 27، بينما سيطر العراقي بالشوط الثاني وسجل التعادل بواسطة قائد الفريق يونس محمود بالدقيقة 80 وفي الشوط الثاني من الوقت الإضافي نجح البديل إسماعيل الحمادي في تسجيل هدف الفوز للمنتخب الإماراتي ليهدي الأبيض اللقب الخليجي عن جدارة واستحقاق؛ حيث حقق المنتخب الإماراتي الفوز في المباريات الخمس التي خاضها كما قدم الإماراتي مستويات فنية أهلته للقب ومبروك للكرة الإماراتية وحظ أوفر لأسود الرافدين مستقبلا وشكرا للفريقين على ما قدموه من أداء رجولي وفني استمتع به كل من تابع النهائي المثير.

شوط مثير وهدف إماراتي

عبّر الفريقان مبكرا عن نواياهما الهجومية وجاءت البداية سريعة ولم يكن هناك مجال لفترة جس النبض؛ حيث دخل الفريقان في أجواء المباراة بهجمات متبادلة وشهدت الدقائق الخمس الأولى أفضلية عراقية وبعدها بدأ الإماراتي في فرض سيطرته الميدانية مشكلا ضغطا هجوميا على العراقي، وبالدقيقة السادسة يتلقى أحمد خليل كرة بينية خلف الدفاع العراقي ويواجه الحارس نور صبري ويسدد الكرة في جسده وتتحول لركنية وتنفذ داخل المنطقة لتمر الكرة من أحمد علي مبخوت ليجلي الكرة وهو مواجه للمرمى ويهدر العراقي حسام إبراهيم فرصة التعادل للمنتخب العراقي عندما أخفق في التسجيل من عرضية خطرة لتتحول الكرة من قدمه خارج المرمى.

هدف رائع للإمارات

وينجح المنتخب الإماراتي في ترجمة أفضليته الميدانية لواحد من الأهداف الجميلة بالبطولة بواسطة اللاعب الموهوب عمر عبدالرحمن الذي توغل داخل منطقة الجزاء وراوغ أكثر من لاعب عراقي بمهارة عالية وسدد الكرة لتتحول من جسد الدفاع العراقي للمرمى معلنة الهدف الأول للمنتخب الإماراتي بالدقيقة 27، وكان الهدف الإماراتي بداية لشعور العراقي بحرج موقفه ليتحول أسود الرافدين للهجوم وتشهد الدقيقة 32 تسديدة قوية من همام نجح علي خصيف في التصدي لها وأخرى من يونس علت العارضة الأفقية لمرمى الإمارات، ثم عاد المنتخب الإماراتي للهجوم مجددا لتخفيف الضغط الهجومي العراقي على الدفاع الإماراتي ويعود التوازن في الأداء بين الفريقين إلى أن أطلق السعودي خليل صافرته معلنا انتهاء الشوط الأول بتقدم الأبيض الإماراتي بهدف دون مقابل.

شوط عراقي

لم يجرِ أي من الفريقين تغييراً بصفوف لاعبيه وبنفس سيناريو الشوط الأول بدأ العراقي مهاجماً وبالدقيقة 48 حول العراقي أحمد ياسين كرة رأسية خطرة بين يدي الحارس علي خصيف ويرد الإماراتي بتسديدة قوية للاعب خميس إسماعيل بجوار القائم الأيمن للمرمى العراقي، ويجري العراق تغييره الأول بدخول ضرغام بدلا من أحمد ياسين ويدافع الإماراتي بقوة داخل المنطقة أمام هجمة عراقية لتسدد الكرة مرتين في الدفاع الإماراتي وينجح علي خصيف في إنقاذ مرماه من تسديدة قوية للاعب علي عدنان، ويخرج علي مبخوت ويحل محله إسماعيل الحمادي ورغم أفضلية العراقي في الاستحواذ على الكرة إلا أن المحاولات الهجومية على المرمى الإماراتي ظلت محدودة، ويجري المنتخب العراقي تغييره الثاني بإشراك مهند عبدالحميد بدلا من حمادي أحمد وبالدقيقة 71 يسدد مهند تسديدة قوية بين يدي علي خصيف، ويتواصل الضغط العراقي على الدفاع الإماراتي الأمر الذي دفع المدرب مهدي علي لإجراء تغيير هجومي بدخول إسماعيل مطر بدلا من أحمد خليل وفي المقابل أشرك العراق حسام إبراهيم بدلا من علي رحيمة.

سواها السفاح

وينجح المنتخب العراقي في العودة للمباراة في الوقت الحرج وتحديداً بالدقيقة 80 إثر كرة عرضية تتحول من علي عدنان ليونس محمود الذي خطفها مباشرة بيمناه في الزاوية اليسرى لمرمى علي خصيف مسجلا هدف التعادل لتشتعل المدرجات العراقية، ويشارك الإماراتي سعيد الخضيري بدلا من حبيب الفردان، وكاد يونس محمود يحسم اللقاء من كرة مرتدة داخل المنقطة ليراوغ يونس المدافع ويسدد من زاوية ضيقة في جسد علي خصيف الذي خرج له في التوقيت المناسب لينقذ مرماه من هدف عراقي لينتهي الشوط الثاني والوقت الأصلي بالتعادل 1/1 بين الفريقين ليلجأ الفريقان للوقت الإضافي نصف ساعة على شوطين.

الوقت الإضافي

مر الشوط الإضافي الأول من دون خطورة حقيقية على المرميين لينتهي الشوط سلباً ومع بداية الشوط الإضافي الثاني نجح المنتخب الإماراتي في تسجيل هدفه الثاني بواسطة اللاعب إسماعيل الحمادي في الدقيقة الثالثة من الشوط الإضافي الثاني إثر هجمة منظمة انتهت بتمريرة من عامر عبدالرحمن ليودع الحمادي الكرة على يمين نور صبري لتشتعل من جديد المدرجات ويهدر سيف الخضيري فرصة تسجيل هدف ثالث للإمارات عندما سدد الكرة عالياً وهو مواجه للمرمى العراقي لينتهي اللقاء بفوز الإمارات 2/1.

عمر عبدالرحمن ينال جائزة أفضل لاعب
المنامة – أ.ف.ب

حصل مايسترو خط وسط منتخب الإمارات لكرة القدم عمر عبدالرحمن على جائزة أفضل لاعب في «خليجي 21» في البحرين بعد أن قاد فريقه إلى اللقب. سجل عمر عبدالرحمن هدفين، وصنع أهدافاً أخرى، وكان صاحب تمريرات رائعة، كما قدم فواصل مهارية جعلته يتفوق على غيره من اللاعبين بفارق كبير.
كما حصل الإماراتي أحمد خليل على جائزة هداف البطولة بثلاثة أهداف، علماً بأن كلا من الكويتي عبدالهادي خميس والعراقي يونس محمود سجل ثلاثة أهداف أيضاً. ونال العراقي نور صبري جائزة أفضل حارس في البطولة.

العراق يتسلم علم الدورة
المنامة – أ.ف.ب

تسلم الاتحاد العراقي لكرة القدم علم بطولة كأس الخليج لكونه سيحتضن النسخة المقبلة في البصرة عام 2015. وقد أنزل مدير «خليجي 21» أحمد النعيمي العلم وسلمه إلى رئيس الاتحاد البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم الذي سلمه بدوره إلى ناجح حمود رئيس الاتحاد العراقي. وكان رؤساء الاتحادات الخليجية فضلا عن اتحادي العراق واليمن أقروا إسناد «خليجي 22» إلى البصرة شرط جهوزية منشآتها في الأشهر الخمسة المقبلة.

مباراة الإمارات والعراق في سطور

المباراة: الإمارات – العراق 2/1 بعد التمديد
الملعب: استاد البحرين الوطني
الحكم: السعودي خليل جلال
الجمهور: نحو 30 ألف متفرج
الأهداف:
الإمارات: عمر عبدالرحمن (28) وإسماعيل الحمادي (107)
العراق: يونس محمود (81)
الإنذارات:
الإمارات: عبدالعزيز هيكل (101) وسعيد الكثيري (109)
العراق: سيف سلمان (40) ويونس محمود (68)
– مثل الإمارات: علي خصيف، عبدالعزيز هيكل ومحمد أحمد ومهند العنزي وعبدالعزيز صنقور وخميس إسماعيل وعامر عبدالرحمن وعمر عبدالرحمن وحبيب الفردان (سعيد الكثيري) وأحمد خليل (إسماعيل مطر) وعلي مبخوت (إسماعيل حمادي).
المدرب: الإماراتي مهدي علي
– مثل العراق: نور صبري، وليد سالم وأحمد إبراهيم وسلام شاكر وعلي عدنان وسيف سلمان وعلي رحيمة (حسام إبراهيم) وأحمد ياسين (ضرغام إسماعيل) وحمادي أحمد (مهند عبدالرحيم) وهمام طارق ويونس محمود.
المدرب: العراقي سلام شاكر

آلاف الإماراتيين يملؤون المدرجات

غصت مدرجات استاد البحرين الوطني في المنامة بآلاف الإماراتيين الذين حضروا إلى البحرين لحضور المباراة نهائي دورة كأس الخليج بين منتخبي الإمارات والعراق أمس الجمعة. فقد حضر جمهور إماراتي غفير إلى البحرين كما حصل في المباريات السابقة وخصوصاً في نصف النهائي أمام الكويت، لا بل إن عدد الطائرات التي خصصت لنقل الجماهير لحضور النهائي تضاعف ما أدى وصول أكثر من 10 آلاف إماراتي إلى ملعب المباراة. ولم يتمكن جميع المشجعين الإماراتيين من الدخول إلى أرض الملعب الذي امتلأت عن آخرها، فتم الطلب منهم اللجوء إلى القاعات المقفلة المجاورة لمتابعة المباراة عبر الشاشات الكبيرة.

السجل الذهبي

– الدورة الأولى (البحرين 1970): الكويت.
– الدورة الثانية (السعودية 72): الكويت.
– الدورة الثالثة (الكويت 74): الكويت.
– الدورة الرابعة (قطر 76): الكويت.
– الدورة الخامسة (العراق 79): العراق.
– الدورة السادسة (الإمارات 82): الكويت.
– الدورة السابعة (عمان 84): العراق.
– الدورة الثامنة (البحرين 86): الكويت.
– الدورة التاسعة (السعودية 88): العراق.
– الدورة العاشرة (الكويت 90): الكويت.
– الدورة الحادية عشرة (قطر 92): قطر.
– الدورة الثانية عشرة (الإمارات 94): السعودية.
– الدورة الثالثة عشرة (عمان 96): الكويت.
– الدورة الرابعة عشرة (البحرين 98): الكويت.
– الدورة الخامسة عشرة (السعودية 2002): السعودية.
– الدورة السادسة عشرة (الكويت 2003): السعودية.
– الدورة السابعة عشرة (قطر 2004): قطر.
– الدورة الثامنة عشرة (الإمارات 2007): الإمارات.
– الدورة التاسعة عشرة (عمان 2009): عمان.
– الدورة العشرون (اليمن 2010): الكويت.
– الدورة الحادية والعشرون (البحرين 2013): الإمارات.

المصدر: العرب القطرية