ترامب يختار «مناهضاً للمسلمين» للعدل و«مؤيداً لغوانتانامو» للاستخبارات

أخبار

وضع الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، الخطوط العريضة لشكل إدارته المقبلة في البيت الأبيض، حيث رشّح ثلاث شخصيات لشغل مواقع بارزة في الأمن والقضاء والاستخبارات، في حين تلقى الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، أول إفادة من وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، بينما يواصل لقاءاته لاستكمال أركان إدارته، والتي يبدو فيها حائراً بين تنصيب حلفائه المتعصبين وبين منتقديه المعتدلين. وفي العاصمة واشنطن، قال بيتر كوك المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، إن فريق ترامب اتصل بالبنتاغون «للترتيب للإفادة الأولى»، مضيفاً «كما قال وزير الدفاع آشتون كارتر سوف نفعل كل ما في وسعنا للمساعدة في ضمان انتقال سلس وفعال».

وقال مسؤول في الإدارة الانتقالية للرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، إن ترامب اختار ثلاثة من قدامى المحاربين المحافظين الموالين له لقيادة فريقيه للأمن القومي وإنفاذ القانون منهم، السناتور جيف سيشنز، لمنصب وزير العدل ومايك بومبيو عضو مجلس النواب لمنصب مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي. آي. إيه)، وأضاف المسؤول أن اللفتنانت جنرال مايك فلين، اختير لوظيفة مستشار الأمن القومي للرئيس المنتخب، وهو منصب لا يتطلب تأكيد مجلس الشيوخ الأمريكي لتعيين من سيشغله.

واتخذ سيشنز (69 عاماً) موقفاً معارضاً بشدة للهجرة غير الشرعية ودخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، والتي شكلا أهم المواضيع الرئيسية خلال حملة ترامب، الذي وعد بترحيل 11 مليون مهاجر غير شرعي من الولايات المتحدة. ويتحدر سيشنز من جنوب الولايات المتحدة، ومثّل ألاباما في مجلس الشيوخ منذ عام 1997، وعارض خلال رئاستي كل من جورج بوش وباراك أوباما مشاريع عدة لتسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين. وتسبب قبل عقود بجدل بسبب تصريحاته العنصرية.

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر لم تسمها في الفريق الانتقالي لترامب، أن وكالة الاستخبارات المركزية ستكون بقيادة مايك بومبيو (52 عاماً) عضو مجلس النواب عن ولاية كنساس.

وكان بومبيو أحد أعضاء لجنة التحقيق في الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون حول الهجوم على البعثة الأمريكية في بنغازي عام 2012، الذي أدى إلى مقتل أربعة أمريكيين بينهم السفير كريس ستيفنز. واتهمت تلك اللجنة في تقرير من 800 صفحة، المرشحة الديمقراطية السابقة إلى الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون التي كانت وقتذاك وزيرة للخارجية، بأنها قللت من أهمية التهديد المتطرف في ليبيا.

ويعرف عن بومبيو موقفه المعارض بشدة للاتفاق النووي مع إيران، كما أنه صرح في في تغريدة حديثة له على موقع تويتر بأنه يتطلع إلى إلغاء الاتفاق النووي «الكارثي» مع إيران «أكبر دولة راعية للإرهاب».

وكان «بومبيو» من بين أبرز السياسيين الذين اتهموا مسؤولين عسكريين أمريكيين بأنهم رسموا صورة أكثر تفاؤلاً لجهود الولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم «داعش» في العراق وسوريا.

وقال النائب الجمهوري «بومبيو»، في أغسطس/‏آب الماضي، في بيان «منذ منتصف عام 2014 حتى منتصف عام 2015، تلاعب مسؤولو قيادة القوات الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم) بالمعلومات الاستخبارية من أجل تخفيف الخطر الذي كان يمثله تنظيم «داعش» في العراق».

ويبدو أن سياسة «بومبيو» ستكون حازمة وقوية، إذ يُعرف بمعارضته الشديدة إغلاق سجن غوانتانامو وبعد زيارة له إلى السجن عام 2013، قال تعليقاً على إضراب السجناء عن الطعام «يبدو الأمر بالنسبة لي وكأن الكثيرين منهم زاد وزنهم».

أشارت شبكة «سي. إن. إن» إلى أن إعلاناً رسمياً بهذه التعيينات سيصدر في وقت لاحق، في حين قال عضو الفريق الانتقالي، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن الثلاثة قبلوا عرض ترامب.

في غضون ذلك، أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن ترامب سيلتقي بعد غد (الأحد) المرشح الجمهوري الذي هزمه باراك أوباما في الانتخابات الرئاسية في 2012 ميت رومني (69 عاماً)، وذلك لاستعراض إمكانية تعيينه وزيراً للخارجية. وكان رومني من أشد المنتقدين لترامب خلال الحملة الانتخابية، ووصفه «بالدجال»، وهو يعدّ من الجمهوريين المعتدلين، وتسرب أن ترشيحه قد يكون محاولة من ترامب لإرسال تطمينات حول سياسته الخارجية المقبلة.

في الأثناء، وصف رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الرئيس الأمريكي المنتخب بأنه «زعيم جدير بالثقة» بعد أن التقى به أول أمس الخميس، وسعى لاستيضاح تصريحات أدلى بها ترامب خلال حملته الانتخابية، وأثارت قلقاً بشأن التحالف بين البلدين، وقال آبي في حديث للصحفيين بعد الاجتماع الذي أعد على عجالة واستغرق 90 دقيقة في برج ترامب تاور في مانهاتن «المحادثات جعلتني أشعر أن بإمكاننا بناء علاقة تقوم على الثقة»، ووصف المحادثات بأنها كانت «صريحة» وجرت في «أجواء تتسم بالدفء». وتظهر الصور التذكارية التي التقطت داخل قاعة الاجتماعات في برج ترامب لم يكن يصاحبه غير مترجم بينما كانت إيفانكا ابنة ترامب بصحبة أبيها وكذلك زوجها جاريد كوشنر، وهو أيضاً مستشار لترامب ومايكل فلين.

المصدر: الخليج