تطبيق «نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات» على المنشآت التجارية في دبي

أخبار

قالت وزيرة الدولة للسعادة المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء، عهود بنت خلفان الرومي، إن مبادرة دائرة التنمية الاقتصادية في دبي بتبني «نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات»، ستحفز الجهات والمنشآت التجارية على تقديم خدمات نوعية، وقياس مستويات سعادة المتعاملين على أسس علمية.

بدورها، أكدت «اقتصادية دبي» أن تبني هذه المبادرة النوعية يهدف إلى الارتقاء بآليات العمل التجاري، ورفع مستوى التنافسية لدى منشآت القطاع الخاص، لافتة إلى أن النظام يشكل فرصة حيوية أمام المنشآت التجارية، لتبني أفضل الممارسات العالمية في مجال خدمة المتعاملين.

أفضل التجارب

وتفصيلاً، أكدت وزيرة الدولة للسعادة المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء، عهود بنت خلفان الرومي، حرص حكومة دولة الإمارات على مشاركة أفضل التجارب والممارسات مع الجهات الحكومية المحلية وشبه الحكومية والقطاع الخاص، مثمنة مبادرة دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، لتبني «نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات»، وتطبيقه على المنشآت التجارية في الإمارة.

وقالت بمناسبة إعلان تعاون «نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات» مع دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، لتطبيق النظام على المنشآت التجارية في إمارة دبي، إن النظام يعد إحدى المبادرات الرائدة، التي أطلقتها الحكومة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتشكل نموذجاً للارتقاء بالخدمات، وتحقيق السعادة للمتعاملين، لافتة إلى أن حرص مؤسسات ومنشآت تجارية كبرى على اعتماد النظام، يؤكد أهميته وفاعليته، باعتباره نظاماً فريداً من نوعه على مستوى العالم.

وأضافت الرومي أن مبادرة «اقتصادية دبي» بتبني النظام، ستحفز الجهات والمنشآت التجارية على تقديم خدمات نوعية، وقياس مستويات سعادة المتعاملين على أسس علمية، سعياً للحصول على تصنيف متميز يعزز ثقة المتعاملين بخدمات ومنتجات هذه الجهات، ويسهم ببناء شراكات فاعلة وإيجابية معهم، ويرفع تنافسية الاقتصاد الوطني إضافة إلى تعزيز الشراكة، وتكامل الرؤى والأهداف بين القطاعات كافة في الدولة.

إسعاد المجتمع

من جهته، قال المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، سامي القمزي، إن إطلاق نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات، يأتي تجسيداً لرؤية القيادة في إسعاد المجتمع، وتحقيق المركز الأول في جميع المؤشرات التنموية والخدمية، وذلك من أجل ترسيخ مكانة دبي والإمارات المرموقة على خارطة الأعمال العالمية، وتعزيز جاذبيتها التجارية والاستثمارية، والارتقاء بمستوى الرفاهية وجودة الخدمات.

وأضاف القمزي أن هذه المبادرة النوعية تهدف إلى الارتقاء بآليات العمل التجاري، ورفع مستوى التنافسية لدى منشآت القطاع الخاص في مختلف القطاعات، موضحاً أن النظام يشكل فرصة حيوية أمام المنشآت التجارية، لتبني أفضل الممارسات العالمية في مجال خدمة المتعاملين، من خلال تطوير منظومة متكاملة للجودة والتميز، تتضمن معايير نوعية لتصنيف أداء ومستوى الخدمات المقدمة من قبل المنشآت التجارية، بما يشمل المطاعم والمقاهي، والمتاجر المتخصصة، والمتاجر الكبرى والمراكز التجارية.

وأكد أنه في إطار تبني الشفافية والتواصل مع المتعاملين، سيعمل النظام على تصنيف المنشآت من نجمة واحدة إلى سبع نجوم، مع إعلان نتائج التصنيف، ووضعها بشكل مرئي ضمن كل منشأة، لتقدم تصوراً مبدئياً للمتعاملين عن مستوى الخدمة المتوقع.

نموذج فريد

في السياق نفسه، أكدت مساعد المدير العام للخدمات الحكومية والريادة في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، حصة عيسى بوحميد، أن تطبيق نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات في المنشآت التجارية بإمارة دبي، يؤكد تفوق النظام، ويعزز أهميته كنموذج فريد قابل للتطبيق في القطاع الخاص والجهات الخدمية كافة، على المستويين الوطني والعالمي، لرفع جودة ونوعية الخدمات، ما يسهم في تحقيق أهداف ومحاور الأجندة الوطنية و«رؤية الإمارات 2021».

وأضافت أن نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات استحدث معايير متخصصة لبعض فئات المنشآت التجارية للمرة الأولى عالمياً، على غرار المتاجر المتخصصة والكبرى والمراكز التجارية التي لم يسبق تصنيفها من قبل، تشتمل على مجموعة من المعايير الرئيسة، وهي المتسوق السري، والتصنيف الذاتي الخاص بدائرة التنمية الاقتصادية، ونظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات.

كما يتضمن النظام حزمة من مجالات التقييم في مقدمتها كفاءة وجاهزية الموظفين، والأسعار، وقنوات الدفع، والجودة ومطابقة الخدمة للمواصفات، إضافة إلى المرافق والتصميم، وإدارة العلاقات مع المتعاملين، ليصل إجمالي العناصر المحددة ضمن المعايير إلى 30 عنصراً، تغطي مجموعة واسعة من المتطلبات الفنية والخدمية.

المصدر: الإمارات اليوم