تمديد مفاوضات «النووي الإيراني» إلى ما بعد المهلة النهائية المحددة

أخبار

وزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري وإيران محمد جواد ظريف

أعلن مسؤول اميركي ان جميع اطراف المفاوضات حول الملف النووي الايراني، اتفقت على تمديد المحادثات الى ما بعد المهلة النهائية في 30 يونيو (حزيران) الحالي، مؤكدا ما أعلنه مسؤول ايراني في وقت سابق اليوم (الأحد).
كما أكد المسؤول نفسه ان الولايات المتحدة “ليست قلقة” من عودة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم الى طهران للتشاور، في وقت بلغت المحادثات ذروتها.

وقال المسؤول “قلنا دائما ان الوزراء قد يحتاجون للعودة بشكل خاطف” الى عواصمهم للتشاور، مضيفا ان “هذا شيء جيد”.

وقال المسؤول الكبير في الادارة الاميركية “قلنا ان هذه المحادثات قد تمتد الى ما بعد 30 يونيو لبضعة ايام إذا كنا في حاجة الى وقت اضافي”. وتابع مستطردا بقوله “أعتقد انه لمجرد تحديد الموعد، وحقيقة انه لا يزال أمامنا المزيد من العمل للقيام به، ومغادرة الوزراء وعودتهم الذي يعتبر شيئا جيدا في حال اقتضت الحاجة للعودة الى عواصمهم لطلب توجيهات، فان الاطراف تنوي البقاء في فيينا الى ما بعد 30 يونيو للاستمرار في المفاوضات”. لكن المسؤول أكد ان القوى المجتمعة ما زالت تسعى للوصول الى اتفاق خلال جولة المفاوضات الحالية في فيينا، مضيفا ان “احدا لا يتحدث عن اي نوع من التمديد لمدة طويلة”.

ولم يخطط وزير الخارجية الاميركي جون كيري، الذي لا يزال يستعين بعكازين بعدما كسرت ساقه في حادث دراجة هوائية في اواخر شهر مايو (ايار) المنصرم، للعودة الى واشنطن، لكنه يتحدث هاتفيا يوميا مع الرئيس باراك أوباما لاطلاعه على سير المفاوضات.

وفي حين لم يذهب المسؤول الاميركي الى حد القول بعدم وجود فرصة للتوصل الى اتفاق في الموعد النهائي المحدد، قال “أعتقد انه من الانصاف القول ان الاطراف ستبقى الى ما بعد 30 يونيو للاستمرار في التفاوض”.
من جانبها، قالت فيدريكا موغيريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي، اليوم، ان التوصل الى اتفاق بين ايران والقوى الست الكبرى بشأن برنامج طهران النووي لا يزال ممكنا. وقالت في تغريدة أثناء المفاوضات في فيينا بالنمسا “اذا امتلكت جميع الاطراف المشاركة في المفاوضات ارادة سياسية قوية في هذه اللحظات الاخيرة فيمكننا أن ننجح”.

نت جهة أخرى، نوه وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند اليوم عن وجود خلافات كبيرة في اتفاق نووي مقترح بين القوى الكبرى وايران، وان هناك حاجة لتقديم تنازلات بغية التوصل الى اتفاق.

وقال هاموند، “يجب أن يكون هناك نوع من التنازلات”، وتابع أن هناك خطوطا حمراء لا يمكن تجاوزها وأن “عدم التوصل الى اتفاق أفضل من اتفاق سيئ”.

المصدر: لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»