«جبل جيس فلايت»..سياحة على ارتفاع 1680 مترا في رأس الخيمة

أخبار

سجلت إمارة رأس الخيمة رقماً قياسياً جديداً في «موسوعة غينيس للأرقام القياسية» مع إطلاق أحدث وجهة جذب لسياحة المغامرات،«جبل جيس فلايت: أطول مسار انزلاقي في العالم»، الذي يعد أحدث إضافة إلى قائمة مرافقها السياحية المتنوعة.

واستلم صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للإتحاد حاكم رأس الخيمة شهادة الاعتماد الرسمية من هدى خاشب، المحكّم الرسمي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. هذا وكان سموه الشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي أول من يختبر المسار الانزلاقي عقب اعتماده رسمياً من موسوعة غينيس.

يمتد مسار «جبل جيس فلايت» على طول 2.83 كيلو متراً، ما يعادل طول 28 ملعب كرة قدم وبارتفاع 1680 متراً فوق مستوى سطح البحر، والذي تم افتتاحه رسميا. وتتولى تشغيل المسار الانزلاقي شركة «تورو فيردي رأس الخيمة»، الشركة الرائدة عالمياً في مجال تشغيل مسارات الانزلاق.

تم بناء المسار الانزلاقي الذي يضم كابلاً معدنياً يبلغ وزنه أكثر من 6 أطنان عقب عام كامل من الدراسة والتخطيط. واشتملت عمليات البناء على دراسات الجدوى والتخطيط والاستطلاعات الشاملة واختبارات التربة وعمليات المحاكاة. وحرصاً على البيئة تم تصميم المسار الانزلاقي وهيكلياتة الداعمة بحذر دون التأثير على البيئة، حيث تم حفر ثقوب مرساة قوية في صخور «جبال الحجر» الصلبة في عملية استغرقت بمفردها 6 أشهر من العمل المستمر.

وقال الرئيس التنفيذي لتورو فيردي رأس الخيمة خورخيه خورخيه: «في واقع الأمر، تقدم هذه التجربة الشيقة للزوار مسارين متوازيين، لتتيح للعائلات والأصدقاء فرصة التسابق وإضفاء مزيداً من المتعة على التجربة بأكملها. ويعتمد وقت وسرعة الرحلة على وزن الشخص وحالة الطقس، حيث يتوقع للتجربة بالكامل أن تستغرق نحو 2 إلى 3 دقائق بسرعة تتراوح بين 120 و150 كيلو متراً في الساعة. ونتوقع استقبال مغامر جديد في كل خمسة دقائق على المسارين، بما يعادل 200 شخصاً يومياً و100 ألف شخص في العام الواحد».

وأضاف خورخي: «نؤمن بأن الموقع الاستثنائي الذي يتمتع به جبل جيس، والذي عادة ما تكون درجة حرارته أقل بعشر درجات عن متوسط درجات الحرارة في دولة الإمارات، سيتيح لنا مواصلة استقبال الزوار على مدار العام حتى خلال فصل الصيف».

شروط

لا تضع «جبل جيس فلايت» شروطاً محددة لأعمار المغامرين، إلا أن ارتياد المسار الانزلاقي يتطلب وزناً أقصى قدره 150 كيلو غرام و45 كيلو غرام كحد أدنى، وطول 120 سم على الأقل. ويبلغ أسعار التذاكر 650 درهم إمراتياً للشخص.

وضعية

سيتخذ المشاركون وضعية أفقية تتيح لهم اختبار تجربة تحليق أقرب ما تكون للطيران الحقيقي، حيث سيرتدون معدات خاصة بهذه المغامرة. تستغرق الرحلة عبر المسار الأول والأطول في العالم تقريباً من 2 إلى 3 دقائق، يصل بعدها المغامرون إلى منصة هبوط معلّقة فريدة من نوعها حيث ينتقلون إلى مسار ثان بطول 1 كم لاستكمال رحلة عودتهم إلى الأرض.

المصدر: الإمارات اليوم