حاكم عسكري لـ «سرت» الليبية ولواء لحماية المدينة

أخبار

أكد الحاكم العسكري لمدينة سرت، العميد أحمد أبوشحمة، أنه تم تشكيل لواء عسكري، لتأمين منطقة سرت وضواحيها، وفق خطة عسكرية موضوعة.

وعيَّن قائد عمليات «البنيان المرصوص» العميد بشير القاضي، العميد أحمد أبوشحمة حاكماً عسكرياً لمدينة سرت.

وقال العميد أبوشحمة: «قدمنا مقترحاً بهذا الخصوص للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، بتشكيل قوة عسكرية مهمتها حماية سرت، خاصة عند عودة سكانها إلى منازلهم».

وأضاف أن العمل متواصل لانتشال الجثث من تحت ركام المباني بحي الجيزة البحرية، مقدراً عدد الجثث التي انتشلتها إدارة مكافحة الجريمة وفريق الهلال الأحمر الليبي ب«المئات».

وأوضح الحاكم العسكري لمدينة سرت أن أفراد سرية الهندسة العسكرية يواصلون عملهم في نزع الألغام والمفخخات التي تركها تنظيم «داعش» بمناطق مختلفة بالمدينة، داعياً سكان وسط المدينة إلى التريث، وعدم العودة إلا بعد إبلاغهم.

وأكد مصدر عسكري إلقاء القبض على عنصرين من تنظيم «داعش»، كانا مختبئين بإحدى المزارع بضواحي سرت، بعد فرارهما من حي الجيزة البحرية قبل عدة أيام. وأضاف المصدر، أن الأسيرين كانا مصابين وحالتهما الصحية متدهورة، ولم يوضح المصدر جنسية أي منهما.

من جانب آخر، قال المبعوث الأممي إلى ليبيا، ماتن كوبلر، إنه أجرى في القاهرة تبادلاً جيداً للأفكار حول العملية السياسية في ليبيا مع وزير الخارجية المصري سامح شكري ورئيس الأركان محمود حجازي.

ووصل مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا مارتن كوبلر، الأربعاء، إلى القاهرة في زيارة لمصر يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين وشخصيات ليبية شاركت باجتماعات مع مسؤولين مصريين حول الأزمة الليبية خلال اليومين الماضيين.

واتفق نحو 40 شخصية ليبية اجتمعت بالقاهرة خلال اليومين الماضيين، برعاية وحضور وإدارة رئيس الأركان المصري الفريق محمود حجازي ووزير الخارجية سامح شكري، على أن الاتفاق السياسي الموقع برعاية الأمم المتحدة في مدينة الصخيرات المغربية «يصلح لحل الأزمة الليبية إذا ما تم إدخال بعض التعديلات على ما تضمنه من أحكام وملاحق».

وفي القاهرة أيضاً، استقبل السفير طارق القوني مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية، المبعوثة الفرنسية إلى ليبيا إليزابيث باربير، وسفيرة فرنسا لدى ليبيا بريجيت كورمي، لمناقشة مستجدات الأوضاع المتعلقة بالشأن الليبي، وسبل دفع العملية السياسية بين الأطراف الليبية خلال الفترة المقبلة.

واتفق الجانبان على «ضرورة استمرار التشاور بين مصر وفرنسا فيما يتعلق بتطورات الشأن الليبي، بهدف بلورة استراتيجية لدعم الحوار السياسي، والإسهام في تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا وحفظ دماء الليبيين».(وكالات)

المصدر: الخليج