حشود سلمية أمام مراكز الاقتراع في كاتالونيا للمشاركة في الاستفتاء

أخبار

بدأ مئات الكاتالونيين التجمع صباح اليوم الأحد أمام مراكز الاقتراع في برشلونة ومدن اخرى في المنطقة للمشاركة في الاستفتاء حول الاستقلال الذي منعته السلطات الإسبانية، كما ذكر صحافيون من وكالة فرانس برس.

وأخذ الناخبون يسدون بوابات مراكز الاقتراع والتجمهر أمامها لحمايتها تحسباً لقيام الشرطة بتحرك لمنع الاستفتاء المحظور على استقلال الإقليم عن إسبانيا.

وقال شاهد من وكالة رويترز إن منظمين عند أحد مراكز الاقتراع في مدرسة بمدينة برشلونة طلبوا من الناس سد مدخل المركز واستخدام المقاومة السلبية إذا تدخلت الشرطة لمنع التصويت الذي من المقرر أن يبدأ في الساعة التاسعة صباحا(0700 بتوقيت جرينتش). وتجمع الناس عند الأبواب والأروقة لسد المدخل.

وفي برشلونة وجيرونا معقل الرئيس الانفصالي كارليس بينغديمونت وفيغيراس، يقوم الكاتالونيون بحماية مراكز التصويت والدفاع عن «حقهم في التصويت».

ويبدو أن حكومة المحافظ ماريانو راخوي والقضاء مصممان على منع التصويت حتى إذا اضطرا لاستخدام قوات حفظ النظام لمنع الوصول إلى مراكز الاقتراع، مما يثير مخاوف من اضطرابات.

وتوجه مئات الكاتالونيين إلى مراكز الاقتراع في وقت مبكر جدًا من الصباح «لحمايتها»، على حد قول اينياسيو سيلاريس (56 عاماً) المستشار في الشؤون الضريبية الذي كان في مدرسة خاومي بالميس.

من جهته، صرح باول فالس (18 عاماً) الطالب الذي يدرس الفلسفة وقرر مساء السبت أن يتمركز أمام مركز التصويت، لوكالة فرانس برس «في كاتالونيا نحن في مرحلة نعتقد خلالها انه من الضروري أن نقرر ما إذا كنا نريد البقاء في الدولة الإسبانية».

وأكدت سلطات كاتالونيا أنها اقامت 2300 مركز اقتراع ليتاح ل5,3 ملايين كاتالوني التصويت.

وفي مناطق اخرى من برشلونة، كان حوالي خمسين شخصا ينتظرون مقابل المدرسة الثانوية فيدرونا دي غارسيا.

وقد أمضى بعضهم ليلتهم في الخيام بينما قام آخرون بقطع الطريق المؤدي إلى المبنى بحاويات للنفايات.

المصدر: الاتحاد