حلبة ياس تعود للسطوع مجدداً في عالم الفورمولا 1

منوعات

تعود حلبة مرسى ياس في العاصمة أبو ظبي للسطوع مجدداً في عالم سباقات الفورمولا 1 اعتباراً من اليوم وحتى بعد غد الأحد عندما تستضيف للعام الرابع على التوالي سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى في الجولة الثامنة عشر من بطولة العالم للفورمولا 1 2012.

وأثبتت حلبة مرسى ياس وجودها متفوقة على أغلب حلبات سباقات الفورمولا 1 لما تتميز به من تفرد وتصميم خيالي أبهر كل خبراء عالم سباقات السيارات، وباتت مزيجاً متكاملاً من الفخامة والمرافق العملية حيث يمتد مسار الحلبة لمسافة 5.55 كلم وتبلغ سعة مدرجاتها قرابة 50 ألف مشاهد.

ومنذ أن دخلت حلبة مرسى ياس عالم الفورمولا 1 عام 2009 أصبحت أحد أهم المحطات في بطولة العالم كونها تحدد في أغلب الأحيان بطل العالم مثلما حدث في العام قبل الماضي عندما نال الألماني سيباستيان فيتل اللقب بعد صراع رهيب مع الإسباني فرناندو ألونسو والاسترالي مارك ويبر زميله في فريق ريد بل.

التجارب الحرة

وتنطلق التجارب الحرة الأولى في الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم، يعقبها التجارب الحرة الثانية في الخامسة، بينما تقام التجارب الحرة الثالثة غداً السبت في الثانية وحتى الثالثة عصراً، يتبعها جولة التأهيل والتي تحدد مراكز انطلاق السائقين في السباق النهائي وتقام في الساعة الخامسة وحتى السادسة والنصف مساءً، في حين يقام السباق النهائي بعد غد الأحد في الساعة الخامسة مساءً حيث يجمع السباق ما بين الليل والنهار.

منافسة محتدمة

ويشهد سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي هذا العام منافسة محتدمة بين بطل العالم في العامين الماضيين الألماني سيباستيان فيتل سائق فريق ريد بول ومتصدر الترتيب الحالي ووصيفه الإسباني فرناندو ألونسو سائق فريق فيراري، حيث تخيم ذكريات سباق عام 2010 على أجواء المنافسة خصوصا بالنسبة إلى فيتل والونسو بعد أن أحرز الألماني باكورة ألقابه في بطولة العالم على حساب الإسباني.

الجولة الأخيرة

وسباق جائزة ابوظبي في 2010 يشكل الجولة الأخيرة من البطولة، ويدخله الونسو متصدرا للترتيب العام برصيد 246 نقطة، يليه سائق ريد بول الأخر الأسترالي مارك ويبر (238 نقطة)، ثم فيتل وله 231 نقطة، لكن الألماني خطف المركز الأول في السباق منهيا البطولة برصيد 256 نقطة، متقدما بأربع نقاط فقط على الونسو بطل عامي 2005 و2006 الذي حل سابعا في ذلك اليوم.

صعوبة الترشيحات

وفي الموسم الحالي لسباقات الفورمولا 1 فقد سار كل شيء بغرابة منذ بداية موسم 2012 خاصة مع فشل اي سائق او فريق في فرص افضلية واضحة، فشهدت كل جولة من الجولات السبع الأولى من البطولة بطلا مختلفاً، ما جعل الترشيحات لاحراز اللقب تبدو صعبة، إلى أن سجل الونسو قفزات مهمة لاحقا جعلته يتصدر الترتيب.

وطرق الونسو باب الانتصارات في سباق جائزة ماليزيا، الجولة الثانية من الموسم، وانتظر حتى الجولة الثامنة في جائزة اوروبا الكبرى في فالنسيا الاسبانية ليصعد إلى أعلى منصة التتويج، اتبع ذلك بفوز ثالث في الجولة العاشرة في المانيا.

لم يكتف الاسباني بذلك، بل إنه سجل حضورا لافتا في معظم السباقات وصعد سبع مرات اضافية إلى منصة التتويج كصاحب المركز الثاني أو الثالث ما جعله يجمع رصيدا مهما من النقاط وضعه في الصدارة بفارق مريح عن أقرب منافسيه.

إلا أن سوء الحظ لازم الونسو بعد ذلك لفترة، لكنه بقي متزعما ترتيب البطولة من دون أي تهديد جدي حتى من بطل العامين الماضيين.

مطاردة ثنائية

ولكن عندما وصل فيتل إلى الجولة الرابعة عشرة من البطولة بفوز واحد فقط كان في سباق البحرين، ضرب بقوة وهيمن على السباقات الآسيوية محققا أربعة انتصارات متتالية خلطت أوراق الصدارة وجعلته في المقدمة على حساب الونسو، إذ انتزع الفوز في سباقات سنغافورة واليابان وكوريا الجنوبية والهند على التوالي قبل الانتقال إلى أبوظبي.

وكان الالماني خطف صدارة بطولة العالم من الونسو قبل نحو أسبوعين بعد فوزه بسباق جائزة كوريا الجنوبية الكبرى إذ رفع رصيده إلى 215 نقطة، مقابل 209 نقاط للإسباني، ثم وسع الفارق إلى 13 نقطة رافعا رصيده إلى 240 نقطة مقابل 227 لمنافسه بعد فوزه في نيودلهي الاحد الماضي.

وبرغم فوز فيتل في الهند، فان الونسو رفض الاستسلام وقدم سباقا رائعا ارتقى فيه من المركز الخامس عند الانطلاق إلى الثاني، ولو أنه أنهى السباق بفارق نحو 5ر9 ثوان عن بطل العالم.

فيتل: الفوز في نيودلهي خطوة تقربني من اللقب العالمي الثالث

قال النجم الألماني سيباستيان فيتل ان الفوز في نيودلهي خطوة اضافية تقربه من اللقب لكنه يعتبر أنه لا يزال هناك الكثير لانجازه بقوله: لا شك ان الفوز في الهند شكل خطوة اضافية مهمة نحو اللقب الثالث في بطولة العالم.

وتابع: لكن الطريق لا يزال طويلا لاننا رأينا إلى أي درجة كانت الامور تتغير بسرعة هذا الموسم، مضيفاً: انه امر رائع ان اصل إلى الصدارة، فأنا فخور بما تحقق لانه كان الصعب توقع الفوز بأربعة سباقات متتالية، وأعتقد بأن السر هو بالتركيز على كل سباق على حدة، والان يجب التركيز على سباق ابوظبي.

ومن جهته، قال الونسو: ليس سهلا منافسة فريق ريد بول حاليا لكننا لن نستسلم، فانا سعيد لانني أحرزت المركز الثاني في الهند، لكن ما يهمنا كفريق ان نفرح بعد سباق البرازيل القادم باحراز اللقب وأنا واثق من انه يمكننا تحقيق ذلك.

وأضاف: يجب تعويض النقاط في أبوظبي بإنهاء السباق امام فيتل بغض النظر عن المركز، ولكن إذا نجحت في الفوز بالسباق فإن الوضع سيكون افضل بالتأكيد.

المحطتان الأخيرتان في أميركا والبرازيل

تقام الجولتان الاخيرتان من البطولة في اوستن الاميركية وفي البرازيل في 18 و25 من الشهر الحالي على التوالي.

يذكر أن ابوظبي تحتضن إحدى جولات بطولة العالم للفورمولا واحد منذ عام 2009 على حلبة جزيرة ياس، وقد سبقتها البحرين بتنظيم أحد السباقات على حلبة صخير منذ 2004، كما تستضيف قطر على حلبة “لوسيل” إحدى جولات بطولة العالم للدراجات النارية منذ عام 2004.

 تمارين رياضية لنجوم البطولة

انشغل بالأمس في حلبة مرسى ياس الكثير من أعضاء فرق الفورمولا1 بفتح حقائبهم والبدء في الاستعدادات لخوض سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 أبوظبي 2012. وبما أن السباق في مجمله يتطلب من الفرق المشاركة أن يكونوا مستعدين بدنياً وفي كامل لياقتهم، فقد شرع بعض أعضاء فرق الفورمولا1 في ممارسة رياضة الهرولة وركوب الدراجات الهوائية على مسار حلبة مرسى ياس.

وقد شاركهم في النشاط الرياضي بطل فريق ريد بل سيباستيان فيتيل. ولا تشتهر حلبة مرسى ياس فقط باستضافتها لسباق الجائزة الكبرى لكن، أيضاً بتنظيم الفعاليات الرياضية مثل “تدرب في ياس”، التي تجتذب أكثر من 800 مشارك، حيث تفتح الحلبة أبوابها أيام الثلاثاء لاستقبال المشاركين في الفعالية الراغبين في ممارسة رياضة المشي أو الهرولة أو ركوب الدراجات الهوائية على مسار السباق.

 هتافات تشجيعية لالونسو وفيلبي في عالم فيراري

 استقبلت عالم فيراري أبوظبي سائقي فريق سكودريا فيراري فرناندو ألونسو وفيلبي ماسا وسط هتافات حشد كبير من المشجعين وزوار المدينة الترفيهية، وذلك ضمن فعاليات “أسبوع السرعة” في دورته الثانية والتي تستمر حتى 4 من نوفمبر الجاري.

وكان في انتظار ألونسو وماسا استقبالٌ خاصٌ أعدته المدينة الترفيهية، وتضمن قيامهما بزيارة أحدث المرافق الترفيهية، وأهمها لعبة “رحلة في سماء إيطاليا” المتطورة والتي تطوف بركابها فوق المعالم والمناظر الطبيعية الخلابة في البلد الذي نشأت فيه سيارات فيراري، كما تفقّد السائقان العرض الحصري الجديد RED، والذي يجسد من خلال القصة والعرض المبتكر شغف عبقري السباقات إنزو فيراري بالسرعة والأناقة وكل ماهو إيطالي.

المصدر: البيان