حلول نقل ذاتية القيادة في دبي

أخبار

عقدت شركة كريم، لخدمات توجيه المركبات عبر التطبيقات الذكية والعاملة في دبي وأبوظبي ضمن 27 مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أخيراً شراكة مع NEXT Future Transportation بهدف جلب مركبات كهربائية ذاتية القيادة إلى المنطقة.

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «حفظه الله»، عن استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة التي تهدف إلى تحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة بدون سائق من خلال وسائل المواصلات المختلفة بحلول عام 2030. ويتطلب نجاح هذه المبادرة الابتكار والاختبار بشكل مستمر بالإضافة إلى مشاركة المؤسسات العاملة على تطوير قطاع المواصلات في أنحاء دولة الإمارات.

تعمل المركبات الكهربائية من دون سائق ويمكنها أن تسير بشكل فردي أو من خلال ربطها مع مركبات مماثلة لتشكيل ما يشبه الحافلة حيث يتنقل الركاب من مركبة إلى أخرى بكل سهولة وحرية. وستكون هذه التكنولوجيا الأولى من نوعها في المنطقة على أن ينتج عن الشراكة بين الشركتين تطوير بنية تحتية للمواصلات في الشرق الأوسط تكون صديقة للبيئة وأكثر كفاءة وأمناً.

صُممت المركبات الكهربائية ذاتية القيادة من «NEXT» للعمل كنظام مواصلات جماعي يعمل على نقل الركاب وتوصيلهم من الباب إلى الباب. وسوف تقوم المركبات بإقلال الركاب عند الطلب، وربط المركبات لتكون على شكل حافلة تنقل الركاب إلى وجهاتهم بأعلى كفاءة ممكنة.

وسيساهم التعاون بين «كريم» وNEXT على ابتكار حلول جديدة تتصدى لمشاكل النقل الأكثر شيوعاً اليوم بما في ذلك الحد من الازدحام والتلوّث. علاوة على ذلك، يساهم تقديم خدمة نقل شخصية بنقل السكان في دولة الإمارات بسرعة أكثر وكفاءة عالية.

وقال مدثر شيخة، المدير التنفيذي والعضو المؤسس لـ«كريم»: «نفتخر بعقد هذه الشراكة الاستراتيجية مع شركة مبتكرة. وبصفتنا روادا في توفير أفضل خدمات سيارات الأجرة في دولة الإمارات، ندرك تماماً متطلبات التنقل البري في المدينة وبين مختلف مدن الدولة. وعبر هذه الخطوة، نقوم بتلبية الاحتياجات الفورية للمنطقة ونعي أيضاً أهمية الابتكار من أجل مستقبل أكثر اخضراراً وإشراقاً».

من جهته قال ايمانيويل سبيرا، مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة NEX: «قمنا بابتكار أفضل حلول النقل ذاتي القيادة في العالم، وفيما نتطلع إلى تفعيله، نحن بحاجة إلى شريك ذي خبرة تشغيليّة واسعة ومعمقة. وقد وجدنا ذلك في كريم التي نعتبرها الشريك الأمثل لتحقيق هذه الرؤية، بفضل مصداقيتها ونجاحها في تطوير مفهوم المواصلات في المنطقة. كما نتطلع قدماً لمواصلة الابتكار وتوفير أفضل تقنيات النقل المتقدمة في المنطقة.».

المصدر: البيان