خيام حجاج الدولة.. واحات راحة وأمان بالأراضي المقدسة

أخبار

تولي بعثة الحج الرسمية اهتماماً كبيراً بمخيمات حجاج الدولة في منى وعرفات، وانتهت من إعدادها في وقت قياسي مع التركيز على كل التفاصيل التي تضمن لهم أداء ميسراً للفريضة.

قال د. محمد مطر الكعبي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس البعثة الرسمية إنها انتهت في وقت قياسي من تجهيز الخيام في منى وعرفات لاستقبال 4982 حاجاً من الدولة، مرجعاً ذلك إلى تكاتف فرق العمل الميدانية التي بدأت العمل في المخيمات فور وصول البعثة التحضيرية إلى المملكة العربية السعودية.

وأكد الكعبي أن كل الخيام تتفق وكل اشتراطات الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية الشقيقة ومجهزة لمواجهة كل الظروف بمعايير تستهدف راحة الحجاج وسلامتهم.

وقال راشد المزروعي، رئيس لجنة الخيام، إنها يتوفر بها نظام تبريد على مستوى عال يتضمن أجهزة تكييف حديثة ومراوح عادية وأخرى بالرذاذ، موضحاً الاهتمام بجودة المفارش والسجاد وتوفر ثلاجات المياه والعصائر والوجبات الخفيفة.

وأضاف أن كل الخدمات التي يحتاجها الحجاج داخل الخيام يقدمها إداريون وعمال، فضلاً عن الخدمات الصحية والوعظية.

وشدد المزروعي على أهمية التقيد بتعليمات الأمن والسلامة في المخيمات، لافتاً إلى التنبيه على الحجاج وأصحاب الحملات باتباع الإجراءات التي تستهدف الحفاظ على الأرواح، موضحا أنه يحظر داخل المخيمات الطبخ، واستخدام مواقد الغاز، والتوصيلات الكهربائية العشوائية، مؤكداً أن فريق الأمن والسلامة يراقب الالتزام باشتراطات الأمان في المخيمات.

وذكر أن المخيمات مزودة بأجهزة قارىء إلكتروني لبطاقة تعريف الحاج للتثبت من انتمائه إلى حجاج الدولة، فضلاً عن أن السوار الإلكتروني يساعد في تحديد هويته.

وتحديد نقاط تجمع للحجاج في حالات الطوارىء أحد إجراءات الأمن والسلامة التي قال المزروعي إن أصحاب الحملات اطلعوا عليها ويعاد التذكير بها في الاجتماع الأخير معهم قبل أداء المناسك والمقرر عقده اليوم الخميس في عرفات. ويتطرق الاجتماع أيضاً إلى خطة تفويج الحجاج التي وقفت البعثة الرسمية على تفاصيلها خلال جولة في المخيمات.

15 ألف وجبة

تستعد لجنة الخدمات التابعة لبعثة الحج الرسمية لتوزيع 15 ألف وجبة على حجاج الدولة في المشاعر المقدسة منها حوالي 10 آلاف سابقة التجهيز و5 آلاف تعد في الموقع قبل تقديمها مباشرة. وتوزع اللجنة كذلك وجبات غداء وعشاء على حجاج الدولة في يوم عرفة وفي مزدلفة.

ونفذت اللجنة عدة جولات على الخيام الأيام الماضية للتأكد من توافر أعلى معايير الجودة فيها وتجهيزها بأنظمة إعداد وتوريد الوجبات خلال فترات إقامة الحجاج بالإضافة إلى مسح لمخيمات حجاج الدولة ومقر إقامة البعثة الرسمية للتأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات المتفق عليها بالعقود المبرمة مع مقاولي التجهيزات والخدمات.

المصدر:الخليج