«دبي الدولي» يتخطى «لندن هيثرو» بـ 2.2 مليون مسافر في 4 أشهر

أخبار

Dubai Airport

تخطى مطار دبي الدولي نظيره «لندن هيثرو»، في أعداد الركاب خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بفارق وصل إلى أكثر من 2.2 مليون مسافر، بعد أن تعامل مع 24.5 مليون مسافر، مقابل 22.3 مليون مسافر للمطار البريطاني، المصنف الأول عالمياً في أعداد الركاب الدوليين، وفقاً لبيانات رسمية صادرة عن إدارة المطارين.

انتهاء تطوير المدرج الجنوبي

أكدت مؤسسة مطارات دبي أن شركات طيران عدة، حولت رحلاتها إلى مطار «آل مكتوم الدولي» في «دبي وورلد سنترال»، خلال فترة تطوير مدرجي مطار دبي الدولي، موضحة أن برنامج التطوير يمضي بوتيرة سريعة، إذ استأنف المدرج الجنوبي عمله، بعد انتهاء أعمال التطوير فيه أمس، قبل أربعة أيام من الموعد المقرر لانتهائها.

وأكدت أن الأيام الأربعة، التي تم توفيرها ستتيح بدء العمل مبكراً في المدرج الشمالي، الذي أغلق بالفعل، اعتباراً من اليوم وحتى 20 يوليو المقبل، إلى حين الانتهاء من أعمال التطوير فيه.

2500 عامل تشييد

شارك 2500 عامل تشييد، في الأيام الـ27 الأولى من المشروع، في إعادة تأهيل مسافة أربعة كيلومترات من المدرج الجنوبي.

ويتضمن برنامج تطوير وإعادة تأهيل المدرجين استخدام 800 ألف طن من التجهيزات والمواد، و11 ألف مصباح إضاءة على امتداد المدرج، وتركيب 1050 متراً من الكابلات، وعمل 1750 فتحة وصول تحت الأرض، ومد مواسير لتصريف المياه بطول 8.3 كيلومترات على جانبي المدرجين.

وكشفت مؤسسة مطارات دبي عن انتهاء أعمال التطوير في المدرج الجنوبي لمطار دبي الدولي، قبل أربعة أيام كاملة من الموعد المقرر.

وتفصيلاً، أفادت مؤسسة مطارات دبي، في بيان لها أمس، بأن مطار دبي الدولي حافظ على مسار نموه التصاعدي في أبريل 2014، إذ بلغ عدد المسافرين الذين استخدموا المطار 6.1 ملايين مسافر، وهي المرة الثالثة على التوالي التي يسجل فيها المطار رقماً قياسياً في أعداد المسافرين يتجاوز ستة ملايين مسافر.

وأعلنت المؤسسة ارتفاع أعداد المسافرين 13.6%، خلال أبريل 2014، مقارنة مع أبريل 2013، لتصل إلى ستة ملايين و159 ألفاً و634 مسافراً.

وأوضحت أن أعداد المسافرين، خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2014، ارتفعت بنسبة 11.9%، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، لتصل إلى 24.5 مليون مسافر.

وكشفت «مطارات دبي» أن المسافرين من أوروبا الغربية استحوذوا على أكبر نسبة من الزيادة، خلال أبريل بزيادة قدرها 172 ألفاً و223 مسافراً، يليهم المسافرون من شبه القارة الهندية بزيادة 166 ألفاً و241 مسافراً.

وبينت أن حجم الشحن خلال أبريل 2014 وصل إلى 207 آلاف و317 طناً، بزيادة نسبتها 3.7%، مقارنة مع حجم الشحن في أبريل 2013.

وأفادت بأن حجم الشحن خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2014 بلغ 824 ألفاً و193 طناً، بزيادة نسبتها 4.6%، مقارنة مع الفترة المناظرة من عام 2013.

وقالت المؤسسة إنه «على الرغم من النمو القوي الذي تحقق حتى الآن خلال عام 2014، فإن من المتوقع أن تتباطأ وتيرة النمو في الحركة الجوية خلال الفترة بين مايو ويوليو من عام 2014، نتيجة التناوب في إغلاق المدرجين لتنفيذ خطة التطوير وإعادة التأهيل المعلنة».

إلى ذلك، كشف الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي، بول غريفيث، انتهاء أعمال التطوير في المدرج الجنوبي في مطار دبي الدولي قبل أربعة أيام كاملة من الموعد المقرر للانتهاء منها، مرجعاً ذلك إلى العمل الجاد والتنسيق الكامل بين مؤسسة مطارات دبي، وفرق التشييد في «مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية».

وقال: «من المهم أننا نجحنا في تحقيق هذا الانجاز دون التسبب في أي إزعاج يذكر للمسافرين، إذ انسابت العمليات في المطارين بانتظام كامل حتى الآن، بفضل دقة عملية التخطيط والتنسيق المتزامن بين الأطراف المعنية لمواكبة التغييرات اليومية».

وأضاف أنه «على الرغم من أنه لايزال هناك بعض العمل الذي يتعين إنجازه، فإننا سنكون بحلول أغسطس 2014 في وضع يسمح لنا باستئناف مسار النمو القوي الذي حققناه خلال العام الجاري، بفضل تطوير المدرجين، إضافة إلى مطار آل مكتوم الدولي، ما يمكننا من استيعاب مزيد من الطائرات، وفي الوقت نفسه تحسين الكفاءة التشغيلية، ومستوى الخدمات».

المصدر: الإمارات اليوم