دبي تستعين بالحوسبة الإدراكية لتقديم الخدمات لرجال الأعمال

أخبار

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي ومكتب دبي الذكية، ومؤسسة حكومة دبي الذكية عن تفعيل أول خدمة للحوسبة الإدراكية حمل اسم «سعد-SAAD»، بهدف تبسيط إجراءات ترخيص وتسجيل المنشآت الاقتصادية في دبي، وذلك بالتعاون مع شركة «أي بي إم» العالمية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك في مقر قرية الأعمال، يوم أمس، ضم سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، ود.عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام مكتب مدينة دبي الذكية، ووسام لوتاه، المدير التنفيذي في مؤسسة حكومة دبي الذكية، إضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية في الإمارات.

تجسد هذه الخدمة المبتكرة توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، المتمثلة بضرورة مد جسور التعاون والعمل معاً برؤية مشتركة لصناعة مستقبل دبي، والارتقاء بها إلى المدينة الأسعد في العالم، عن طريق تبني التكنولوجيات الذكية.

ويعتمد النظام الجديد من خلال نظام الحوسبة الإدراكية «واتسون»، الذي تقدمه شركة «أي بي إم»، و«سعد» القادر على فهم اللغة الطبيعية، وتحليل وتدقيق قواعد البيانات الضخمة بسرعة كبيرة وتفسيرها، وتقديم الحلول التي تساعد المستخدمين في اتخاذ قرارات مدروسة. ويمثل نظام «واتسون» حقبة جديدة في مجال الحوسبة تعرف ب«الحوسبة الإدراكية»، حيث تستطيع الأنظمة فهم العالم تماماً كما يفهمه البشر بواسطة الحواس، والتعلّم والتجارب. ويتعلّم نظام «واتسون» بشكل متواصل من التجارب والتفاعلات السابقة ما يزيده قيمة ومعرفة مع الوقت.

ويهدف النظام التجديد إلى فتح آفاق مستقبلية للشركات والمستثمرين ورواد الأعمال في دبي بتسجيل بياناتهم الشخصية والمالية بهدف الحصول على رخص تجارية واقتصادية جديدة لهم في دبي.

أسئلة إلكترونية وصوتية

قال سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية، «إنه بات بإمكان المستثمرين ورجال الأعمال الذين يرغبون في بدء مزاولة أعمال تجارية جديدة في دبي توجيه أسئلتهم إلكترونياً وبشكل صوتي أو كتابي إلى النظام الذي يتمتع بخاصية ذكاء اصطناعي متطور من خلال الموقع الإلكتروني لدائرة التنمية الاقتصادية، للحصول على المعلومات اللازمة والمشورة بخصوص كيفية إعداد المشروع التجاري الجديد لهم، وفهم كل ما يتعلق بالتراخيص الضرورية والرسوم، وما يعينهم على بدء مزاولة النشاط، دون الاضطرار إلى زيارة مقر الدائرة أو التواصل مع موظفيها عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني».

من جهتها، قالت الدكتورة عائشة بن بشر، المدير العام لمكتب دبي الذكية إن الفوائد التي ستتأتى من هذه الخدمة هي تبسيط إجراءات تسجيل وترخيص منشآت الأعمال، وتعزيز ريادة الأعمال من خلال اقتصاد ذكي. وأضافت: «اليوم نحقّق إنجازاً بارزاً نتيجة جهودنا المتواصلة لجعل دبي مركزاً ريادياً عالمياً للابتكار الاقتصادي يشجع ريادة الأعمال، ويعزّز تنافسية دبي على المستوى العالمي»

الحوسبة الإدراكية

وقال وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية التي تشكل الذراع التكنولوجية لدبي الذكية: «تشكّل الحوسبة الإدراكية مستقبل التكنولوجيا. بالارتكاز إلى تكنولوجيا التعلم الآلي الجديدة يقدّم «سعد» الفرص للتفاعل مع المتعاملين والبحث الفعّال في قواعد البيانات الضخمة التي يمكن أن تسهم في تسريع الابتكار ودعم عملية اتخاذ القرار من قبل المتعاملين وأصحاب الأعمال وقادة المدينة. ».

سامي القمزي: بإمكان المستثمرين ورجال الأعمال توجيه أسئلتهم إلكترونياً بالصوت أو الكتابة

جسور تعاون

قال عمرو رفعت، المدير العام لشركة «آي بي إم» في الشرق الأوسط وباكستان إن مدّ جسور التعاون بين شركتنا ومكتب دبي الذكية، ومؤسسة حكومة دبي الذكية، ودائرة التنمية الاقتصادية، يهدف إلى تقديم تطبيق للخدمات الحكومية والذي يعتمد على إمكانات نظام «واتسون» الخاص بشركة «آي بي إم»، وهو دلالة واضحة على أن دبي تتقدّم بخطى ثابتة نحو التحوّل إلى مدينة ذكية تعتمد على الحوسبة الإدراكية. ويتيح نظام «واتسون» للمؤسسات والشركات استخدام قوة الحوسبة الإدراكية لتحقيق نقلة نوعية في قطاعات العمل، ومساعدة المهنيين في القيام بوظائفهم بشكل أفضل وبسرعة أكبر، وإيجاد الحلول للتحديات المعقّدة.

المصدر: الخليج