دبي تعرض أفخم وأغلى منتجات الألماس والذهب في العالم

منوعات

افتتح سموّ الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، أمس، فعاليات الدورة السابعة عشرة من أسبوع دبي الدولي للمجوهرات، الذي يستمر حتى السبت 24 من الشهر الجاري بمركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة ما يزيد على 320 شركة عارضة من 23 دولة، وضم المعرض عدداً من أفخم وأغلى منتجات الذهب والألماس في العالم.

وأكدت زهرة عامر مدير مبيعات قسم المعارض في مركز دبي التجاري العالمي، أن الدورة الحالية للمعرض سجلت نمواً بمعدل 35 % في عدد العارضين، في ظل مشاركة 6 دول جديدة للمرة الأولى، وهي إسبانيا واليونان وتايوان والفلبين وإيران وليتوانيا، وتوقعت تحقيق نمو في عدد الزوار بما يتجاوز الـ 40 % مقارنة مع عدد زوار العام الماضي الذي ناهز 20 ألف زائر، شكلت النساء 50 % منهم.

وفيما يشكل المواطنون والمقيمون النسبة الأكبر من الزوار، تؤكد عامر تزايد إقبال السياح على المعرض عاماً بعد عام، نظراً لتسويقه خارجياً، وخاصة في الدول الأكثر استهلاكاً للمجوهرات والذهب، والتي تتمتع بشرائح سكانية ذات قوة شرائية كبيرة. ولفتت إلى أن 69 % من المشاركين في المعرض عبارة عن شركات من خارج دولة الإمارات، فيما تشكل الشركات المحلية 31 % من إجمالي العارضين.

مبيعات

من جانبه، أشار أحمد بن سليم الرئيس التنفيذي الأول لسلطة مركز دبي للسلع المتعددة، إلى أن تجارة الألماس في دبي بلغت 143 مليار درهم (39 مليار دولار) العالم الماضي، فيما بلغت تجارة الذهب أكثر من 183.5 مليار درهم (50 مليار دولار)، ويتضمن ذلك المبيعات في السوق المحلية، بالإضافة إلى الواردات وإعادة التصدير. ولفت بن سليم إلى أن أسواق المجوهرات في دبي وسائر أنحاء العالم بدأت بالتأقلم مع المستجدات التي فرضتها الأزمة العالمية، من خلال إحداث تغيير في سعر وحجم المنتجات، لجعلها في متناول المستهلك.

نمو

من جانبه، قال سامر ساريج مدير المبيعات في شركة أحمد الكردي للمجوهرات، إن سوق دبي شهدت نمواً في الأداء خلال العام الجاري، مقارنة مع 2011، بعد ما شهدته من تباطؤ في السنوات السابقة، وأرجع ازدهار صناعة وتجارة الذهب والمجوهرات إلى ما تتمتع به الإمارة من انفتاح اقتصادي، والحرية المتاحة أمام المستثمر ضمن الأطر والتشريعات الناظمة لعمل مختلف القطاعات، وكشف أن إجمالي قيمة معروضات الشركة في المعرض يبلغ 40 مليون دولار، حيث تبلغ قيمة خاتم مرصع بنوع نادر بالألماس الأصفر 50 قيراطاً، 5 ملايين دولار.

منصة

بدوره، أكد سعيد حبش مدير شركة كنز الصحراء السعودية، أهمية دبي كمنصة تسويق لتجارة الذهب والمجوهرات، بالإضافة إلى دور الإمارات بشكل عام كبوابة حيوية للمبيعات، وخاصة خلال المعارض المتخصصة في هذا القطاع، ولفت إلى أن الشركة تسجل نمواً في مبيعاتها خلال أسبوع دبي الدولي للمجوهرات عاماً بعد عام، بالتزامن مع نمو عدد الزوار. وأوضح من جانب آخر، أن مبيعات الأطقم الماسية سجلت تباطؤاً بشكل عام، مع ارتفاع سعر الذهب.

سمعة عالمية

من جانبها، قالت فاطمة يونس حرب وكيلة الشرق الأوسط لشركة ورلد أكسس اليابانية، إن اختيار دبي لإطلاق أول قماش من الذهب عيار 24 قيراط لأول مرة في العالم، جاء لما تتمتع به الإمارة من سمعة عالمية في التميز وتحطيم الأرقام القياسية، من خلال تقديم كل ما هو جديد ومبتكر.

وأشارت ألى أن القماش الجديد يأتي بنوعين، الأول عبارة عن قماش من الذهب بنسبة 100 %، أما الثاني فهو عبارة عن مزيج من الحرير الناعم والذهب الخالص، وأوضحت أن الشركة متخصصة في صناعة الذهب ودمجه في أي منتج، حيث تقوم، على سبيل المثال، بتحويل جميع الأجزاء المعدنية في السيارات إلى الذهب، وليس مجرد طلائها، كما هو متوافر في السوق، مشيراً إلى أن الشركة تلقت طلباً لتحويل سيارة من طراز «رولز رويس» إلى الذهب الخالص.

وأوضحت أن الشركة تستهدف دخول أسواق المنطقة، انطلاقاً من دبي، وفي مقدمها السعودية وقطر والكويت، متوقعة أن يلقى قماش الذهب رواجاً كبيراً بين الخليجيين والباحثين عن الرفاهية والتميز.

أعداد كبيرة

وامتلأت قاعة زعبيل، التي تستضيف المعرض، بأعداد كبيرة من الزوار الذين قدموا من جميع إمارات الدولة ودول المنطقة، للاطلاع على ما تعرضه كبرى شركات المجوهرات والعلامات التجارية العالمية المشاركة في الحدث، من كل من إيطاليا، التي تشارك منها 47 شركة، وتركيا الحاضرة بـ 17 شركة، ولبنان بـ 20 شركة، والهند بـ 38 شركة، وهونغ كونغ بـ 46 شركة، إلى جانب شركات من تايلاند، وسنغافورة، وكوريا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وغيرها من الدول.

نتائج

وأعربت تريكسي لوه، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لأسبوع دبي الدولي للمجوهرات، عن شكرها وتقديرها لسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، لتفضّله بافتتاح الحدث، مؤكّدة أنه أحد أبرز الفعاليات المرتقبة في عالم المجوهرات على مستوى المنطقة.

ورحّبت لوه بالعارضين الجدد، البالغ عددهم 169 شركة، والعارضين العائدين إلى المعرض، وعددهم 155 عارضاً، كما رحّبت بزوار المعرض التجاريين القادمين من المملكة العربية السعودية وتركيا وروسيا وأذربيجان، ضمن برنامج استضافة المشترين الذي يضمّ 100 مشترٍ، متوقّعة تحقيق المعرض أفضل النتائج هذا العام.

مجموعة

ويشتمل أسبوع دبي الدولي للمجوهرات على مجموعات كبيرة من التحف واللآلئ وأطقم المجوهرات الفاخرة، من بينها زمرّدة نادرة تبلغ قيمتها 3.7 ملايين درهم، تعرضها مجموعة مجوهرات دهاماني، وتزن 214 قيراطاً، وتعد إحدى أكبر أحجار الزمرد في العالم.

كما يجد الزوار حلياً فريدة مصنوعة من اللؤلؤ، مثل طقم من لآلئ كيشي المستخرجة من تاهيتي والبحر الجنوبي، أبدعته شركة «يوكو لندن»، وتعرضه للبيع بسعر يتجاوز 500 ألف درهم. كذلك ستعرض شركات مجوهرات أخرى مرموقة، من بينها أحمد كردي، و«ريني»، وأنطوان حكيم، و«روزي بلو»، أحدث إبداعاتها من أجمل أطقم المجوهرات والحليّ بأسعار خاصة بالمعرض، تناسب شريحة واسعة من المتسوّقين.

عروض

وسيحظى الزوار بفرص الفوز بجوائز قيّمة، بينها عقد لؤلؤي مصنوع من الذهب الأبيض، عيار 18 قيراطاً، مرصع بأحجار كريمة ملوّنة، قيمته 14,000 درهم، تقدمة دهاماني، التي تقدّم أيضاً خاتماً من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً، مرصعاً بالماس والصفير، تبلغ قيمته 18,000 درهم. ومن جانبها، تقدّم شركة «إف آر هيوب» البرازيلية، خاتماً من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً، مرصعاً بالماس والتوباز الأزرق، فيما تقدّم مجموعة «غيتانجالي»، قسائم لربح الألماس.

وتشارك هيئة دبي للسلع المتعددة بجوائز أسبوع دبي الدولي للمجوهرات، مقدّمة للزوار الفائزين بالسحوبات، سبع عملات «الإمارات العربية المتحدة» الذهبية. كما تقدّم العربية للطيران، الناقل الرسمي للحدث، سبع تذاكر طيران، ويقدّم مركز «في إل سي سي» للرعاية الصحية، قسائم بقيمة 4,000 درهم للقسيمة الواحدة.

مجسم ذهبي مرصع بألماسة فريدة لبرج خليفة بـ 6 ملايين درهم

اختارت شركة دهماني للمجوهرات معرض اسبوع دبي لمجوهرات 2012 لإطلاق مجسم ذهبي لبرج خليفة، تتربع على قمته ماسة من عيار 99 قيراطاً، وأشار أميت دهماني مدير عام الشركة إلى أن مجسم البرج مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، والمطلي بالذهب الخالص من عيار 24 قيراطاً، وصنعت قاعدة المجسم من الخشب الطبيعي، وأضيفت إليها مجموعة من الاحجار الكريمة الخضراء لتضفي مزيداً من التألق، وتعكس مكانة برج خليفة كمعلم هندسي مبهر، ويبلغ سعر المجسم 6 ملايين درهم.

كما اشار دهماني إلى ان الشركة تعرض أيضاً خاتماً مرصعاً بقيراط واحد من الألماس الأحمر النادر، وبلغ سعره 10 ملايين درهم.

وأوضح مدير عام شركة دهماني استمرار الأداء القوي لسوق المجوهرات والذهب في دبي، في ظل ما تشهده من تدفق سياحي، بالإضافة إلى ارتفاع إنفاق المستهلك المحلي على السلع الفاخرة، مؤكداً أهمية الإمارة كمركز تجاري ولوجستي لصناعة الذهب والمجوهرات العالمية.

المصدر: البيان