دخول الخبراء الدوليين الى دوما للتحقيق في هجمات الكيماوي

أخبار

دخل خبراء دوليون أمس، مدينة دوما، وفق الإعلام الرسمي السوري، للتحقيق في هجوم كيماوي مفترض وقع قبل عشرة أيام، واتهمت دول غربية دمشق بشنّه ما دفعها لتوجيه ضربات عسكرية في البلاد، في وقت أبدت باريس وواشنطن مخاوفهما من احتمال عبث بالأدلة في المدينة التي تنتشر فيها منذ يوم السبت شرطة عسكرية روسية وسورية، فيما رجّحت فرنسا «اختفاء أدلة وعناصر أساسية» من الموقع الذي تعرّض لهجوم كيماوي مفترض، وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمام البرلمان أن التدخل العسكري الثلاثي في سوريا، كان «حفاظاً على شرف الأسرة الدولية»، وتوعدت الخارجية الفرنسية بالرد على أي هجوم كيماوي جديد.

وأوردت وكالة الأنباء السورية أن «خبراء لجنة الأسلحة الكيماوية يدخلون مدينة دوما» بعد ثلاثة أيام على وصولهم إلى دمشق، حيث عقدوا لقاءات مع مسؤولين سوريين وسط تعتيم من قبل الطرفين على برنامج عمل فريق تقصي الحقائق.

واعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية أمس، أنه «من المحتمل للغاية أن تختفي أدلة وعناصر أساسية» من موقع الهجوم الكيماوي المفترض في السابع من إبريل/ نيسان، والذي أودى بحسب مسعفين وأطباء بحياة أكثر من 40 شخصاً. ويعود ذلك، بحسب الوزارة، إلى كون مدينة دوما باتت تحت سيطرة القوات السورية والروسية.

ولحقت باريس بذلك بركب موقف الولايات المتحدة التي قال مندوبها لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية الاثنين «قد يكون الروس زاروا موقع الهجوم»، مشيراً إلى «احتمال أن يكونوا عبثوا به». ونفت موسكو تلك الاتهامات، وقالت إن البعثة ستدخل بعد التحقق من سلامة الطرق إلى دوما. وتواجه البعثة مهمة صعبة في سوريا بعدما استبقت كل الأطراف الرئيسية نتائج التحقيق، بما فيها الدول الغربية. ويهدف عمل البعثة بالدرجة الأولى إلى تحديد ما إذا كان تم استخدام مواد كيماوية، ولا يقع على عاتقها تحديد الجهة المسؤولة عن الهجوم.

وأقر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس أن الضربات «لا تحل شيئاً»، واعتبر أنها «تضع حداً لنظام اعتدنا عليه، نظام كان معسكر أصحاب الحق سيتحوّل فيه نوعاً ما إلى معسكر الضعفاء». وقال إن الضربات جاءت «حفاظاً على شرف الأسرة الدولية» التي طالما نددت باستخدام مواد كيماوية في الحرب السورية، مشدداً على ضرورة التركيز على التوصل إلى حل سياسي يشمل جميع الأطراف. وأوضح بعد ذلك أن فرنسا ستواصل «العمل من أجل حل سياسي يشمل الجميع في سوريا، من خلال التحدث إلى جميع الأطراف، روسيا وتركيا وإيران والنظام وجميع قوى المعارضة، من أجل بناء سوريا الغد وإصلاح هذا البلد». لكنه أكد «لن نبني سوريا الغد إن حوّلنا أنظارنا وتركناها لنظام بشار الأسد وحلفائه بعدما ينجزون المهام المشينة التي يقومون بها، أقول لكم ذلك بصراحة تامة».

وحذّر وزير الدفاع الفرنسي أمس النظام السوري من «رد مماثل» في حال «اجتاز الخط الأحمر مرة جديدة». وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان صرّح صباح الثلاثاء أن «كل شيء يوحي» بأن سوريا لم تعد قادرة على إنتاج أسلحة كيماوية، لكنه حذر من أنه إذا استخدمت دمشق هذه الأسلحة من جديد فلن تتردد فرنسا وحلفاؤها في توجيه ضربة جديدة. (وكالات)

المصدر: الخليج