«دفاع مدني دبي» يسعى لتسجيل أسرع سيارة إطفاء في «غينيس»

أخبار

بدأت الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، إجراءات تسجيل سيارة إطفاء من نوع كورفيت في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كأسرع سيارة إطفاء في العالم.

وأوضح المقدم حسين الرحومي مدير إدارة شؤون المراكز بالدفاع المدني  أن السيارة مجهزة للتدخل السريع في الحوادث، وتصل سرعتها إلى 340 كم في الساعة، ومزودة بجهاز إطفاء صغير الحجم، إلا أن قوته تعادل 7 أضعاف الجهاز العادي، ويستخدم الماء والرغوة.

كما تضم السيارة، بحسب الرحومي، جهاز مراقبة، يرصد موقعها وسرعتها لغرفة العمليات، مؤكداً أنه تم التواصل مع إدارة موسوعة غينيس للأرقام القياسية، الذين أكدوا أنه لا توجد سيارة إطفاء بنفس المواصفات مسجلة فعلياً، وأن سيارة الإطفاء الوحيدة بهذه المواصفات غير مفعلة وغير مستخدمة.

مهارة وخبرة

وقال الرحومي إن الدفاع المدني في دبي، يمتلك سيارتين من نفس النوع، وسيتم إلحاق اثنتين أخريين نهاية العام الجاري، ليصبح العدد 4 سيارات إطفاء، وأنه سيتم اختيار مجموعة من الإطفائيين لقيادة السيارة والتدريب عليها، كونها من السيارات الرياضية التي تحتاج إلى مهارة وخبرة، لافتاً إلى أن كلفة الواحدة منها تبلغ نصف مليون درهم بدون تجهيزات، وأنه سيتم العمل خلال الفترة المقبلة، على أن تزويد السيارة بنقل حي من موقع الحوادث إلى غرفة العمليات.

وأفاد الرحومي أن السيارات ستكون متمركزة في الشوارع الرئيسة السريعة في إمارة دبي، مثل شارع العابر ودبي العين ومحمد بن زايد والإمارات، كما أنها ستستخدم في حرائق السيارات.. مشيراً إلى أنه تمت تجربتها فعلياً في حريق سيارة، ووصلت إلى موقع الحريق في غضون 3 دقائق فقط، على الرغم من أن تمركزها كان بعيداً عن موقع الحريق، وأن عمل السيارة، التدخل السريع وإنقاذ الأرواح، وفي حالة وجود أشخاص محشورين، يمكن إخراجهم باستخدام المعدات الموجودة في السيارة، أو على الأقل تقديم الدعم لحين قدوم الدعم اللازم.

8 أنواع مختلفة

ونوه مدير إدارة شؤون مراكز الإطفاء، إلى أن الدفاع المدني في دبي، يمتلك 8 أنواع مختلفة من السيارات، تعتبر الأحدث في العالم، بخلاف المعدات الأخرى، وتصنف ضمن الأحدث عالمياً، مشيراً إلى أن خبرة رجال الإطفاء في التعامل مع الحرائق، يتماشى جنباً إلى جنب مع المعدات الحديثة، إضافة إلى تفعيل نظام 24/7 المربوط بغرفة العمليات، الذي يبلغ عن وجود أي حرائق، والذي سجل فعلياً التدخل في الحريق قبل الإبلاغ عنه، مع عدم علم أصحاب المكان.

وضرب الرحومي مثالاً لذلك، بحريق وقع مؤخراً في أحد المراكز التجارية الشهيرة في دبي، حيث تدخلت فرق الدفاع المدني قبل الإبلاغ، بفضل نظام الإنذار المبكر.

سيطرة

أكد المقدم حسين الرحومي، أنه تمت السيطرة على حريق الأسبوع الماضي في شقة بمنطقة القصيص، وتبين أن صاحبها خارج البلاد، ولا يوجد أحد بها.

وقال الرحومي إن تفاصيل الواقعة تعود إلى تلقي بلاغ يفيد بوجود دخان ينبعث من الطابق الثالث في بناية بمنطقة القصيص، وعلى الفور تم الوصول إلى موقع البلاغ، وبالتوجه إلى الشقة، أكد حارس البناية أن صاحب الشقة مسافر، وتم كسر الباب، وتبين أن الدخان ينبعث من إحدى الغرف.

المصدر: البيان