دي ميستورا يلتقي «الائتلاف» السوري والفصائل العسكرية.. وتقريره للأمم المتحدة الاثنين

أخبار

1435849697209402700

قبل أيام قليلة من عرض تقريره أمام الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، يختتم المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا مشاوراته حول الأزمة السورية بلقائه ممثلين من الائتلاف الوطني السوري وفصائل معارضة، حيث إنه، وبعدما التقاه وفد الائتلاف برئاسة خالد خوجه في جنيف يوم أمس، توجّه دي ميستورا إلى إسطنبول حيث من المتوقع أن يجتمع اليوم (الجمعة)، بممثلين من الفصائل العسكرية. وفيما وضع الائتلاف الاجتماع بـ«المثمر والإيجابي»، متوقعا أن تنعكس المستجدات العسكرية على الأرض إيجابا عبر مسار الحل السياسي، تنتظر الفصائل العسكرية أن يحمل إليها المبعوث الدولي جديدا في هذا الإطار، مع تمسكها كما الائتلاف، بموقفها الرافض لأي دور للرئيس السوري بشار الأسد أو قيادات من «منظومته السياسية والعسكرية» في المرحلة الانتقالية، أو أي حل في المستقبل، وإمكانية قبولها في الوقت عينه بأشخاص «تكنوقراط» لم يشاركوا في قتل الشعب السوري.

وقال هشام مروة نائب رئيس الائتلاف الذي كان ضمن وفد الائتلاف خلال لقائه دي ميستورا في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «أكدنا خلال الاجتماع على تمسكنا بالحل السياسي، وأن هيئة الحكم الانتقالية هي الحل الوحيد لإنهاء الإرهاب في سوريا». وأضاف: «كانت جولة استطلاع آفاق الحل السياسي في أعقاب زياراته ولقاءاته الأخيرة في المنطقة»، مشيرا إلى أن اللقاء كان إيجابيا لجهة عرض الأفكار، وتأكيدنا على الاستعداد للمرحلة الانتقالية بإدارة شخصيات ليس من الضروري أن تكون مقتصرة فقط على المعارضين المعروفين، بل شخصيات مقبولة من الشعب والمعارضة، وحتى من النظام ممن لم تتلطّخ أيديهم بدماء الشعب السوري.

وكان دي ميستورا قد زار منتصف شهر يونيو (حزيران) الماضي دمشق، حيث التقى الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم وممثّلين عن أكثر من 30 حزبا سياسيا، وشخصيات دينية ومنظمات المجتمع المدني «للاستماع إلى وجهات نظرهم في سياق مشاورات جنيف».

وفيما أكد المبعوث الدولي على تمسكه بمقررات مؤتمر «جنيف»، لفت مروة إلى أن «دي ميستورا كان حريصا في تصريحاته رافضا إعطاء تفاصيل واضحة، لكن وبحسب قناعاتنا والمعطيات التي لدينا، بتنا مقتنعين أن النظام سيخضع للمستجدات العسكرية على الأرض في ضوء التقدم الذي تحرزه الفصائل المعارضة».

وعبّر مروة عن اعتقاده أن يتضمن عرض دي ميستورا لتقريره أمام أمين عام الأمم المتحدة توصيات أو مقترحات للحل في سوريا من شأنها أن تحرّك عجلة الحل السياسي، لافتا إلى أن عقد أو تحديد موعد لمؤتمر «جنيف 3» ينتظر قرارا إقليميا ومحليا.

وأصدر الائتلاف بيانا، أشار فيه إلى اللقاء الذي جمع وفد منه مع دي ميستورا في مدينة جنيف السويسرية، وقال إن الطرفين تباحثا حول عملية تطبيق بيان جنيف، وقدم الائتلاف وجهة نظره فيما يخص تشكيل هيئة الحكم الانتقالية ذات صلاحيات كاملة.

بينما أصدر مكتب دي ميستورا من خلال الناطقة الإعلامية جيسي شاهين، بيانا بعد استقبال المبعوث الدولي للوفد، قال فيه إنه في إطار مشاورات جنيف، اطلع رئيس الائتلاف خالد خوجه وأعضاء آخرون من الوفد دي ميستورا، على آخر الجهود التي يبذلها التحالف، وعلى الوضع في سوريا وحولها. كما ناقشا آفاق التوصل إلى حل سياسي للصراع السوري.

وتابع البيان إلى أنه في الأيام المقبلة، يعتزم المبعوث الخاص، السفر إلى نيويورك ليقدم تقريرًا إلى الأمين العام عن النتائج التي توصل إليها من خلال المرحلة الأولى من المشاورات في جنيف. وقال إنه سوف يجري المزيد من الاجتماعات في نيويورك والعواصم الإقليمية والدولية، بهدف التحضير لاجتماع مجلس الأمن المزمع عقده في نهاية يوليو (تموز).

رأس الوفد رئيس الائتلاف خالد خوجه، وضم نائبي الرئيس هشام مروة ومصطفى أوسو، وكلاً من أعضاء الهيئة السياسية أحمد رمضان، وحسان الهاشمي، والأمين العام الأسبق بدر جاموس، والرئيس السابق هادي البحرة.

وأكد الائتلاف في بيانه على تمسكه بالحل السياسي المستند إلى بيان جنيف للعبور إلى مرحلة انتقالية من خلال تشكيل هيئة حكم انتقالي متوافق عليها لا يكون فيها للأسد ولا رموز نظامه أو من تورط بجرائم بحق السوريين، مكان فيها، مشددا على أن هيئة الحكم الانتقالية هي المؤهلة لقيادة السوريين لاستئصال آفة الإرهاب الذي ساهم في وجوده وانتشاره ودعمه نظام الأسد.

في غضون ذلك، من المتوقع أن يلتقي دي ميستورا اليوم وفدا من الفصائل العسكرية يضم بين 4 أو 5 شخصيات ممثلة لعدد من المجموعات معظمها من حلب، وقد يكون بينهم رئيس الأركان أحمد بري، بعدما تم حل المجلس العسكري. ورفض مكتب المبعوث الدولي الذي تواصلت معه «الشرق الأوسط»، التعليق على مضمون اجتماع اليوم من منطلق أنه لا يعلق على اللقاءات قبل أن تتم.

وفي هذا الإطار، أشار رامي الدالاتي رئيس المكتب السياسي في «جيش التوحيد»، إلى معطيات إيجابية منها المواقف الروسية الأخيرة، ومنها ما أعلنه ميخائيل بوغدانوف الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من أن مبادئ مؤتمر «جنيف – 1»، التي تم تبنيها في يونيو 2012 هي الأساس لأي حل للأزمة في سوريا. ولفت دالاتي إلى ما سبق لدى ميستورا أن قاله صراحة خلال اللقاء الأخير الذي جمعه مع ممثلي الفصائل، وقال في حينها: «لم يكن لدي تصور حقيقي حول حجم حالة الرفض ضد الأسد»، مؤكدا أن الفصائل ستشدد على موقفها الأساسي حول رفض وجود الأسد أو أي من شخص من منظومته السياسية والأمنية في أي حل بشأن مستقبل سوريا، وأنها تقبل في الوقت عينه بأن تشارك في المرحلة الانتقالية شخصيات «تكنوقراط» لم يكن لها دور في قتل الشعب السوري، على غرار بعض الوزراء الموجودين في الحكومة السورية اليوم.

المصدر: بيروت: كارولين عاكوم – الشرق الأوسط