رسالة محمد بن راشد للشباب العربي تحصد 49 مليون مشاهدة

أخبار

حظيت رسالة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، إلى الشباب العربي في العدد الأول من مجلة بوبيولار ساينس (العلوم للعموم)، التي تصدرها مؤسسة دبي للمستقبل و«هيكل ميديا»، باهتمام كبير في وسائل الإعلام وتفاعل لافت على مواقع التواصل الاجتماعي. 

حصدت الرسالة أكثر من 32 مليون مشاهدة على موقع «فيسبوك»، كما استقطبت أكثر من 17 مليون مشاهدة على موقع «تويتر»، في الوقت الذي قامت فيه أكثر من 30 وسيلة إعلامية بارزة في الوطن العربي والعالم بنقل الرسالة.

وتعتبر «بوبيولار ساينس»، مجلة علمية شهرية أمريكية تأسست عام 1872، وهي موجهة لعامة القراء غير المختصين حول مواضيع العلوم والتكنولوجيا، حيث تعرض المجلة مقالات منوعة لكتاب عالميين، وعلماء ورواد الابتكار في مجالات العلوم والتقنية.

وبهذه المناسبة قال عمر محمد، طالب هندسة زراعية بكلية العلوم، في الجامعة الأردنية: «دبي مصدر فخر لنا كشباب عرب في هذه المنطقة، وهي أيضاً بوابة أحلام كبيرة نسعى لتحقيقها معاً في المستقبل. ورسالة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أتت في أفضل توقيت مع أفضل مجلة عالمية في العلوم، كنا دوماً ننتظر أن نقرأها بالعربية، لتعطينا المزيد من الأمل بمستقبل الشباب العربي، ومستقبل المنطقة على الرغم من كل التحديات».

وأوضح بدر المطوع، مدير تحرير في صحيفة الحياة، من المملكة العربية السعودية: «اعتبر مضامين الرسالة مكسباً للعلوم والمعرفة العربية وعلمائها السابقين والحاليين. فلطالما أصرّ الكثيرون على أن لغة العلوم عصية على لغة العرب. وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد عندما يخص العلم والمعرفة بعشرات المبادرات الخلاقة، ويحتفي بالعلم وأهله، ويشجع الشباب حالياً ومستقبلاً، على خوض غماره وتطويع نظرياته وقواعده ونظمه لتتحدث العربية، فإنه يعرف ما يقول، والجميع يثق أنه ممن يُقرن الأقوال بالأفعال. حسناً فعلت مجلة العلوم للعموم، بأن أبرزت الرسالة ويمكن لكل من أراد أن يضعها بارزة نصب عينيه، في مكتبه، أو مجلسه، أو حتى غرفة نوم شبان العرب. فهي رسالة غنية جداً بالطاقة الإيجابية، والحديث الصادق لكل من أراد الإنصاف والثقة بالله، ثم مستقبل أمتنا».

ومن جانب آخر، قالت أسماء سلمان، أستاذة لغة عربية من الأردن: «لا شك أن المبادرة والإبداع لا يأتيان دونما تشجيع وإلهام من شخصيات طالما اعتبرت قدوة للأجيال. رسالة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، هي مثال حي على هذا الإلهام الذي نفتقده في عالمنا العربي. فعلاً الانتظار ضياع للسنوات وفوات للإنجازات، وقد حان وقت المبادرة والإنجاز، لنعيد للغة العربية مجدها في كافة المجالات، خاصة في مجال العلوم الحديثة».

وكانت مؤسسة دبي للمستقبل، وهيكل ميديا، قد أطلقتا النسخة العربية من مجلة «بوبيولار ساينس» العالمية لأول مرة باللغة العربية، بهدف إثراء المحتوى العلمي باللغة العربية، والمساهمة في دعم تنمية القدرات المعرفية لدى الشباب في المنطقة. وسيتم توزيع 6 أعداد من المجلة سنوياً في الوطن العربي، إضافة لمشاركة المحتوى من خلال موقع المجلة الإلكتروني popsci.ae، بما يلبي تطلعات الباحثين عن المعرفة، ويقدم لهم محتوى علمياً مبسطاً.

المصدر: الخليج