روسيا ترد على العقوبات الأوروبية بحظر الطيران ومنع استيراد الأغذية

منوعات

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

هدد رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف اليوم (الخميس) بمنع شركات طيران من التحليق فوق الأراضي الروسية أثناء قيامها برحلات بين أوروبا وآسيا عبر سيبيريا وهي الطريق الأقصر، ردا على العقوبات الغربية.

وقال ميدفيديف إن إغلاق المجال الجوي الروسي أمام هذه الخطوط الذي سيكلف شركات الطيران أموالا إضافية لدفع تكاليف الوقود، «إجراء خطير»، ويعد ردا على توقف أنشطة أكبر شركة طيران روسية بأسعار مخفضة «دوبروليت» بسبب العقوبات الغربية.

وأعلن ميدفيديف أن بلاده حظرت استيراد اللحوم ومنتجات الألبان والخضراوات والفاكهة من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والنرويج وكندا وأستراليا، ردا على العقوبات التي فرضت عليها بسبب دورها في الأزمة الأوكرانية.

على صعيد آخر، أعلنت بلدية دونيتسك أن دوي قصف مدفعي يسمع اليوم حول مقر أجهزة الأمن الأوكرانية في وسط المدينة التي حولها الانفصاليون في شرق أوكرانيا إلى واحدة من قواعدهم الأساسية. وقالت البلدية في بيان: «نطلب من السكان عدم الوجود في الشوارع، واللجوء إلى مكان آمن».

وكانت البلدية أعلنت صباح اليوم مقتل ثلاثة مدنيين ليل الأربعاء – الخميس بقذائف أطلقت على دونيتسك. وقالت إن هذه القذائف، التي لم توضح مصدرها، سقطت في حي بوديونيفسكي، الضاحية الجنوبية للمدينة، مما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص بجروح أيضا.

وقالت إن الوضع «ما زال متوترا» صباح اليوم، مشيرة إلى أن «سكان العديد من المناطق يتحدثون عن سماع دوي قصف بالمدفعية الثقيلة وانفجارات وأصوات أسلحة رشاشة».

المصدر: لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»