«زايد للإسكان» يدرس ربط الدعم السكني بمنحة الزواج

أخبار

أبلغ وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، «الإمارات اليوم»، بأن البرنامج يدرس ربط حصول فئة المقبلين على الزواج على الدعم السكني بموافقة منحة صندوق الزواج، كما يجب أن يثبت المتقدم جديته من خلال توفير جزء من دخله الشهري، على مدى قد يصل إلى أربع سنوات قبل الزواج.

وكان النعيمي أكد، في وقت سابق، أن «البرنامج أضاف فئة جديدة ضمن فئات الدعم السكني، تتمثل في فئة المواطنين المقبلين على الزواج، ممن يملكون أراضي سكنية ومقدرة مالية على البناء، وتنطبق عليهم شروط الاستحقاق للحصول على المساعدة السكنية لفئة القروض السكنية».

وأوضح النعيمي أن آلية استحقاق الدعم تتمثل في فتح الشاب حساباً لدى البرنامج قبل الزواج، يستقطع مبلغاً مالياً شهرياً من راتبه، وفور حصوله على مساعدة صندوق الزواج التي تقدر بـ70 ألف درهم، يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، وإصدار موافقة فورية لحصوله على الدعم السكني وفق شروط الاستحقاق، ما سيوفر عليه أشهر الانتظار، مؤكداً أهمية التزام الشاب بشروط البرنامج، وعدم التخلف عن ادخار المبلغ الشهري.

وأشار إلى أن البرنامج يقدم الدعم السكني للأسر التي تتكوّن من زوج وزوجة، أو زوج وزوجة وأبنائهما، لكنه عمد، أخيراً، إلى دعم المواطنين المقبلين على الزواج، عبر تقديم المساعدات السكنية لهم، لتشجيع الشباب على بناء أسر إماراتية جديدة مستقرة، لافتاً إلى أن «مساعدات هذه الفئة ستشمل خدمة بناء جديد ومسكن حكومي».

وأضاف النعيمي أن تثقيف الشباب المقبلين على الزواج بأهمية الادخار فور حصولهم على عمل، يساعدهم على إيجاد مدخرات تشكل دفعة أولى يمكن استخدامها لسداد جزء من قيمة المسكن أو كلفة بنائه، لافتاً إلى أن الصحة المالية تمثل حجر الأساس في بلوغ السعادة والشعور بالطمأنينة حيال المستقبل.

وتابع أن خطة الأجندة الوطنية 2021، أسهمت في تطوير خدمات البرنامج، وتم تقليص فترة انتظار المواطنين إلى سنتين كحد أقصى، للحصول على المساعدة، لافتاً إلى أن الأولوية في المساعدات السكنية للمتزوجين. وأكد النعيمي أن البرنامج حريص على دراسة طلبات المواطنين، وإصدار الموافقات عليها، من أجل توفير المسكن المناسب لهم، ومساعدتهم في بناء حياة اجتماعية مستقرة، لافتاً إلى أن الآلية الجديدة تهدف إلى توفير مسكن مناسب للشباب المقبلين على الزواج، وتبسيط إجراءات حصولهم على المساعدة السكنية، إضافة إلى تشجيعهم على الزواج وتحمُّل المسؤولية، ما يسهم في بناء أسرة مواطنة مستقرّة.

شرط المساعدة

قال وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، إن كل مواطن مقبل على الزواج، وحاصل على أرضٍ سكنية، ولديه مقدرة مالية على البناء، يمكنه التقدم إلى البرنامج للحصول على المساعدة السكنية، شريطة أن يحصل على موافقة منحة زواج من صندوق الزواج.

القرار السريع

استحدث برنامج الشيخ زايد للإسكان نظام «القرار السريع»، تحقيقاً لتطلعات المواطنين، عبر اعتماد نظام تقديم الطلب على الدعم السكني في مدة زمنية لا تتجاوز 30 دقيقة، عبر مراكز سعادة المتعاملين أو عبر الهواتف الذكية، تماشياً مع رؤية الإمارات 2021 بالارتقاء بجودة حياة المواطنين، وتوفير السكن الملائم للمواطنين المستحقين ضمن وقت قياسي.

وتتمثل شروط وآلية التقديم على «القرار السريع»، من خلال خطوات أطلق عليها البرنامج «سعادتك قرار»، وتعتمد الشروط على أن يكون مقدم الطلب مواطناً متزوجاً، وألا يكون مقدم الطلب مالكاً لمسكن، مهما كان وضعه الإنشائي، ولا يعتبر طالب استكمال مسكن قيد الإنشاء مالكاً لمسكن، وأن يكون الدخل الشهري لمقدم طلب الدعم السكني من جهة حكومية أو شبه حكومية، وإرفاق جواز السفر والهوية وخلاصة القيد، وشهادة الراتب وشهادات إثبات الأملاك، حسب كل إمارة، وشهادة الرخص التجارية.

المصدر: الإمارات اليوم