«زايد للإسكان» يعتمد دعم 614 مواطناً بـ 309 ملايين درهم

أخبار
اعتمد برنامج الشيخ زايد للإسكان أسماء 614 مواطناً من مستحقي قرارات الدعم السكني بقيمة إجمالية بلغت 309 ملايين درهم، وذلك تنفيذاً للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة.

وتوزعت قرارات الدعم السكني ما بين 531 قرضاً و83 منحة سكنية، تنوعت ما بين 157 من فئة بناء جديد و35 من فئة استكمال مسكن و5 من فئة إضافة على مسكن و406 مساكن حكومية ضمن المجمعات السكنية و11 من فئة شراء مسكن. 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة البرنامج الثاني لعام 2016، الذي ترأسه الدكتور المهندس عبد الله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة البرنامج، بمنتجع باب الشمس بدبي.

بلحيف النعيمي: قيادتنا الرشيدة حريصة على تسخير الموارد لإسعاد المواطنين ورفاهيتهم

قال عبد الله بلحيف النعيمي: إن الإعلان عن أسماء جديدة لمستحقي الدعم السكني يعكس حرص قيادتنا الرشيدة على توفير مقومات العيش الكريم كافة لأبنائها وتوظيف وتسخير مواردها لسعادة المواطنين ورفاهيتهم. وأشار رئيس مجلس إدارة البرنامج، إلى أن نهج البرنامج مرسوم لتحقيق سعادة المواطنين وبما يكفل توفير الحياة الكريمة لهم تحقيقاً لرؤى وتطلعات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بتسخير الجهود كافة في سبيل راحة وسعادة المواطنين.

وأضاف النعيمي، أن البرنامج يحرص على توفير جميع مقومات الحياة المستقرة للمواطنين، لا سيما أن المجمعات السكنية الجديدة راعت في تخطيطها التطلعات المستقبلية للأسر والتطورات التي قد تطرأ، وما يتطلبه ذلك من مساحات وخدمات ومرافق.
وأوضح أن 551 قرار دعم سكني من القرارات المعلن عنها اليوم هي ضمن خطة الأجندة الوطنية 2021، والخاصة بتقليص سنوات الانتظار إلى سنتين من تقديم الطلب مما يعني أن البرنامج ماضٍ نحو تنفيذ المؤشر الوطني للأجندة وتحقيق سعادة واستقرار المواطنين.

وفي إطار مستجدات الأراضي والمجمعات السكنية، قالت المهندسة جميلة محمد الفندي مدير عام البرنامج، إن مجلس إدارة البرنامج وافق على ترسية مشروع مجمع القوز السكني بدبي الذي يعد أول وأبرز مجمع سكني في دبي، ويقع بمنطقة القوز 2 بالقرب من شارع الخيل، ويضم 159 مسكناً، ويمتد على مساحة أرض تبلغ 99,600 متر مربع، ومدة تنفيذ تبلغ 20 شهراً. 

ويضم مشروع مجمع القوز السكني تصميمين بأربع واجهات مختلفة، وتتألف جميع المساكن من طابق أرضي وأول وتضم أربع غرف نوم، راعى فيه البرنامج التنوع المعماري في تصاميم الوحدات السكنية في المشروع إذ يتضمن المشروع أربعة نماذج مختلفة للوحدات السكنية هي: طراز متوسطي بواقع 40 وحدة سكنية وطراز حديث بواقع 40 وحدة سكنية وطراز أندلسي يضم 40 وحدة سكنية إلى جانب 39 وحدة سكنية من الطراز الإسلامي. وتبلغ مساحة البناء لكل وحدة سكنية 3,75 متر مربع، كما يستوفي المشروع كبقية مشاريع البرنامج على معايير استدامة واشتراطات بيئية عالمية، إذ يطبق البرنامج معايير برنامج استدامة ونظام اللؤلؤة في جميع مشاريعه السكنية وهي نظام تقييم اللؤلؤة وعملية التطوير المتكامل والمياه الثمينة والأنظمة البيئية ومصادر الطاقة المتجددة والمباني الملائمة للحياة ومواد البناء والممارسات المبتكرة.

وفي دبي أيضاّ قالت الفندي: إن البرنامج استكمل أعمال تسوية أرض مشروع مجمع الخوانيج السكني وبناء على الخطة سيتم البدء بإجراءات المجمع في الربع الرابع من العام الجاري. وفي الشارقة، أوضحت الفندي أن البرنامج سيطرح مناقصة تقديم خدمات استشارية لمشروع مجمع سكني بمنطقة السيوح 16 في الربع الثاني من العام الجاري ويضم 415 مسكناً، كما سيقوم بطرح مناقصة أخرى لمشروع مجمع الرق السكني في الربع الثالث من العام الجاري، الذي يضم 200 مسكن وتبلغ مساحة الوحدة السكنية الواحدة 900 متر مربع.

إلى جانب ذلك، يوفر البرنامج دعماً سكنياً إلى فئة الأرامل والمطلقات وفئة كبار السن من خلال مبادرات مجتمعية تضمنت توفير خدمات تصل إليهم في منازلهم إلى جانب مراعاة تصاميم المساكن في المجمعات السكنية لهذه الفئات. 

ومن جانبه قال المهندس محمد أحمد المحمود، المدير التنفيذي لشؤون الإسكان: إن مقدمي طلبات الدعم السكني يمكنهم الاستفادة من الدعم بطرق مختلفة عدة، تضم إما صيانة مسكن أو إضافة لمسكن قائم أو بناء مسكن جديد ويشترط أن يكون مقدم الطلب مالكاً لأرض وقد باشر في الأعمال وأن يكون قد أنجز ما يقارب من قيمة الدعم السكني أو أن يتقدم بما يثبت امتلاكه المبلغ المطلوب منه تنفيذه قبل الاستفادة من مبلغ الدعم السكني الصادر من البرنامج أو السكن ضمن مساكن المجمعات السكنية، بحيث يتم تحديد نموذج المسكن المطلوب بناء على المعايير الخاصة بتوزيع المساكن ضمن المجمعات السكنية.

وأوضح محمد عبد اللطيف لوتاه المدير التنفيذي للخدمات المساندة، أنه وفي إطار اعتماد مجلس إدارة البرنامج ل 614 قرار دعم سكني، يمكن لجميع المستفيدين من الدعم السكني تسلم قراراتهم عن طريق الدخول للموقع الإلكتروني للبرنامج عبر الويب والأجهزة الذكية وطباعة قرار الدعم السكني مباشرة مما يوفر عليهم الوقت والجهد للوصول إلى أفرع البرنامج لتسلم قراراتهم. وأضاف لوتاه، أنه ومباشرة بعد الإعلان عن أسماء المستفيدين يتم تفعيل رسائل موافقات الدعم السكني في الصفحة الخاصة بالمستفيدين عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج، واختيار طباعة قرار الدعم السكني. وأشار حسين عبد الله البشر مدير إدارة الاتصال الحكومي بالبرنامج، أن البرنامج وفر خط اتصال مباشر مع المستفيدين للرد على استفساراتهم كافة حول كل ما يدور عن كيفية الإجراءات الواجب اتباعها بعد صدور قرار الموافقة على الدعم السكني من خلال مركز الاتصال الذي يعمل لمدة 12 ساعة يومياً خلال أيام العمل الرسمية على الرقم 80092933. 

وقال المهندس باسم محمد النمر، مدير إدارة الخدمات الهندسية بالبرنامج، إن البرنامج يوفر أكثر من 30 نموذجاً سكنياً حرص البرنامج قبل تصميمها على دراسة متطلبات واحتياجات الأسرة المواطنة مع الأخذ بعين الاعتبار معايير الاستدامة والاشتراطات البيئية العالمية ثم عكس ذلك من خلال تصاميم نماذج الوحدات السكنية لتتناسب مع حجم الأسرة والتغيرات المختلفة التي قد تطرأ عليها.

المصدر: جريدة الخليج