سباق محموم على جوائز «غولدن غلوب»

منوعات

سيكون فيلم «لينكولن» التاريخي الملحمي لستيفن سبيلبرغ الأوفر حظاً في احتفال توزيع جوائز «غولدن غلوب» مساء اليوم في بيفرلي هيلز. إلا أن «زيرو دارك ثيرتي» و «لايف أوف باي» قد يسرقان الأضواء منه. و«لينكولن» المرشح في سبع فئات، يروي الأشهر الأخيرة من حياة الرئيس الأميركي أبراهام لينكولن ونضاله من أجل إلغاء العبودية. وعزّز الفيلم الخميس الماضي موقعه في موسم الجوائز الهوليوودية من خلال تصدره الترشيحات لجوائز الأوسكار مع تسميته في 12 فئة.

واليوم يتنافس «لينكولن» على جائزة افضل فيلم درامي، مع «ثيرتي دارك زيرو» لكاثرين بيغلو، و «آرغو» لبن أفليك، و «دجانغو آنشايند» لكوينتن تارانتينو، و «لايف اوف باي» لآنغ لي.

وعلى صعيد الأفلام الكوميدية أو الأفلام الاستعراضية الغنائية، يعتبر فيلم «لي ميزيرابل» لتوم هوبر الأوفر حظاً أمام «ذي بيست اكزوتيك ميريغولد اوتيل» لجون مادن، و «مونرايز كينغدوم» لويس اندرسون، و «هابينيس ثيرابي» لديفيد راسل، و «سالمون فيشينيغ ان ذي يمن» للاس هالستروم.

واختارت جمعية الصحافة الأجنبية في هوليوود التي تنظم جوائز «غولدن غلوب» لتقديم الحفلة كل من تينا فيي وآيمي بولير، وهما ممثلتان تتمتعان بشعبية كبيرة في المسلسلات الكوميدية التلفزيونية في الولايات المتحدة.

ومن بين الممثلين المرشحين للفوز يعتبر دانييل داي لويس الأوفر حظاً عن دوره في «لينكولن»، في مواجهة ريتشارد غير (أربيتراج) وجون هوكس (ذي سيشينز) وجواكين فينيكس (ذي ماستر) ودنزل واشنطن (فلايت).

وعلى صعيد النساء، تنافس الفرنسية ماريون كوتييار عن دورها الرائع في «دو رويي اي دوس» لجاك أوديار. وسبق للممثلة أن فازت بجائزة أوسكار العام 2008 عن دورها في فيلم «لا في آن روز».

وتواجه في هذه الفئة جيسيكا تشاستاين (زيرو دارك ثيرتي) وهيلين ميرين (هيتشكوك) وناومي واتس (ذي ايمباسبل) ورايتشل فايس (ذي ديب بلو سي).

أما على صعيد الأداء الكوميدي، فيتنافس كل من برادلي كوبر وهيو جاكمان وبيل موراي واميلي بلانت وجنيفر لورنس وميريل ستريب. وعن فئة أفضل فيلم أجنبي، يتنافس فيلمان فرنسيان «انتوشابل» و «دو رويي اي دوس». إلا أن مهمتهما لن تكون سهلة أمام فيلم «أمور» للنمسوي مايكل هانكه الذي يتمتع بتقدير كبير في هوليوود.

ويصوّت نحو مئة من أعضاء الجمعية لاختيار الفائزين بجوائز «غولدن غلوب» التي تحتفل هذه السنة بدورتها السبعين وتجذب عادة الكثير من النجوم.

 المصدر: لوس انجليس – أ ف ب