سريان هدنة اليمن

أخبار

دخلت هدنة اليمن حيز التنفيذ، منتصف الليلة الماضية، بعد تأجيلها 24 ساعة، إثر عدم جاهزية فرق مراقبة وقف إطلاق النار، تمهيداً للدخول في محادثات الكويت في 18 أبريل الحالي.

وأعلن العميد الركن أحمد عسيري، المستشار العسكري في مكتب وزير الدفاع السعودي، أن قيادة التحالف العربي تلقّت طلباً من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالتعاطي مع الهدنة، حيث دخلت منتصف ليل الأحد/‏الاثنين، لتهيئة الظروف للقاء الكويت المقبل.

وعبّر عسيري، في تصريحات تلفزيونية، عن أمله بأن تلتزم ميليشيات الحوثي ومن معها بالهدنة، مشيراً إلى أن التحالف يحتفظ بحقه في الرد على أي خروقات. وأضاف أنه تم الاتفاق على إدخال مساعدات إنسانية إلى ست محافظات خلال الهدنة.

وتأُجّل التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار بسبب تحفظات الانقلابيين على بعض بنوده. وقال مسؤول كبير في الحكومة اليمنية إنه بعد اتصالات مكثفة، تم تأجيل التوقيع على مسودة اتفاق وقف إطلاق النار إلى اليوم الاثنين.

وأضاف أن اللجان العسكرية التي ستشرف على تنفيذ الاتفاق كانت جاهزة للتوقيع، إلا أن تحفظات الانقلابيين عن الطرف الذي سيوقع معهم على المسودة، إلى جانب المطالبة بوقف طلعات طائرات الاستطلاع التابعة لقوات التحالف، أدت إلى تأجيل التوقيع على الاتفاق قبل أن يتم تجاوز العقبات.

المصدر: صحيفة البيان